تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أقامت جنوب إفريقيا حفل تأبين للمناضلين ضد نظام الفصل العنصري "الأبارتهايد" الذين لقوا حتفهم في المنفى، حيث تمت إعادة رفات 42 منهم يوم 25 سبتمبر من زامبيا وزيمبابوي بعد مرور أكثر من 30 عامًا على وفاتهم. 
وأشار "راديو فرنسا الدولي" - في نشرته الإفريقية، اليوم /السبت/ - إلى أن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، الذي حضر حفل التأبين، أعلن إضافة أسماء هؤلاء المناضلين على النصب التذكاري في تل فريدوم بارك الذي يضم أسماء جميع الأبطال الوطنيين.

 
يذكر أن ما لا يقل عن 1000 مناضل ضد نظام الفصل العنصري قد توفي في المنفى. 
وجاء قرار الحكومة بإعادة رفات هؤلاء المناضلين بمناسبة مرور ثلاثين عاما على انتهاء نظام الفصل العنصري، وهي خطوة أولى في برنامج كبير لإعادة رفات المناضلين إلى الوطن، والذي سيتعلق أيضًا بإعادة رفاتهم من أنجولا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جنوب أفريقيا زامبيا زيمبابوي نظام الفصل العنصری

إقرأ أيضاً:

لبنان: هناك "مساع جدية" لحل سياسي يلجم التصعيد

كشف رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، أنه يقوم بـ"مساع جدية" مع أطراف دولية، بينها الولايات المتحدة، للجم التصعيد الإسرائيلي الأخير على لبنان، معتبراً أن الساعات الـ24 الساعة المقبلة ستكون "حاسمة" في نجاح هذه المساعي أو فشلها في التوصل إلى حلول سياسية للأزمة.

الرئيس الأميركي جو بايدن يؤكد أن بلاده عازمة على منع نشوب حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط "تبتلع المنطقة بأكملها".

وقال إن الحل الدبلوماسي بين لبنان وإسرائيل يظل "السبيل الوحيد للأمن الدائم والسماح لسكان البلدين بالعودة إلى ديارهم على الحدود بأمان".#UNGA https://t.co/t2WnAfX71H pic.twitter.com/Y33bXtZ41Q

— أخبار الأمم المتحدة (@UNNewsArabic) September 24, 2024

وقال بري، في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، إن اتصالات مكثفة تجري الآن يقوم بها بالتنسيق الكامل مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الموجود في نيويورك، وتشارك فيها أطراف دولية فاعلة. وأنه يأمل بنجاحها "لأنه لا بديل عنها إلا الحرب والمزيد من المآسي".

وفي حين كرر بري "تمسك لبنان بثوابته"، قال رداً على سؤال عن إمكانية قبول "حزب الله" بمبدأ الفصل بين جبهة لبنان وجبهة غزة: "هذا المسعى يراعي عدم الفصل بين الملفين"، مشيراً إلى أن هذا "المخرج يرتكز على ما تم التوصل إليه سابقا مع مبعوث الرئيس الأمريكي أموس هوكشتاين قبل الحرب في غزة وبعدها".

وأعرب عن اعتقاده بأن هذا "الحل الوحيد المتاح والقابل للتطبيق"، من دون أن يكشف عن تفاصيل هذه المبادرة "انطلاقاً من مبدأ قضاء الحاجات بالكتمان".

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يقرر انتداب الأنبا جوزيف للإشراف على إيبارشية جنوب أفريقيا
  • شركة كهرباء جنوب أفريقيا تطلب زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 36٪
  • الشحات على اليسار وبيرسي على اليمين.. تشكيل الأهلي الرسمي أمام الزمالك في ديربي إفريقيا
  • صافرة مصرية تدير مباراة أوغندا وجنوب السودان في تصفيات أمم إفريقيا
  • مجلس شباب الثورة: نرفض انقلاب الحوثي العنصري وأي جهود لإضفاء الشرعية عليه
  • الغندور: الشلماني من حكام النخبة في إفريقيا
  • "الميني فوتبول" يهزم غانا ويواجه جنوب أفريقيا في نصف نهائي الأمم الأفريقية
  • لبنان: هناك "مساع جدية" لحل سياسي يلجم التصعيد
  • مسؤول لرويترز: خفر السواحل التونسي ينتشل جثث 13 مهاجرا إفريقيا