موقع 24:
2024-09-28@08:17:13 GMT

إذا تأكد مقتله..من يخلف حسن نصرالله؟

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

إذا تأكد مقتله..من يخلف حسن نصرالله؟

بعد ساعات من قصف ضاحية بيروت الجنوبية، لا يزال مصير أمين عام حزب الله مجهولاً، في حين تحدثت تقارير عن مقتله، وأخرى عن انقطاع الاتصال معه، في وقت لم تعلن فيه الجماعة المتحالفة مع إيران مصيره حتى الآن.

وأصدر الحزب بياناً نفى فيه ادعاءات إسرائيل عن وجود مستودعات أسلحة تحت مبان في الضاحية الجنوبية لبيروت، لكنه لم يذكر مصير نصرالله، ما عزز الشكوك في إصابته أو مقتله.

  صهر قاسم سليماني

ومع الأنباء عن اغتياله، وفي انتظار تأكيد الخبر أو نفيه، بدأت بعض الأوساط تنتظر إعلان الحزب زعيماً جديداً محتملاً، ويعد نعيم قاسم نائب نصرالله، ورئيس الهيئة التنفيذية للحزب، وهاشم صفي الدين أبرز المرشحين لخلافة زعيم الجماعة.
لكن دور قاسم يعد رمزياً إلى حد ما داخل الحزب، وهو خيار يستبعده المراقبون، مشيرين إلى أن صفي الدين هو المرشح الأبرز لهذا المنصب، وأن اختياره سيحظى بدعم إيران.

ولد صفي الدين، 60 عاماً، ولد في جنوب لبنان قرب الحدود مع إسرائيل، وتابع تعليمه الديني في قم والنجف على غرار نصر الله، وكان من مؤسسي حزب الله في 1982.
وفي 1992، قتلت مروحية إسرائيلية عباس الموسوي، ثاني أمين عام للحزب، والذي خلفه حسن نصرالله، الذي كان يرأس المجلس التنفيذي.
وفي تلك السنة طُلِب من صفي الدين الذي كان يكمل دراسته في الخارج، العودة إلى لبنان لرئاسة المجلس التنفيذي الذي شغر بعد صعود نصرالله إلى قمة الهرم.
وكان صفي الدين أيضاً عضواً في  مجلس شورى حزب الله، وعضواً في مجلس القرار الذي يختار الأمين العام.
ويعد صفي الدين مقرباً إلى درجة كبيرة من الإيرانيين، نظراً لزواج نجله من ابنة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الذي اغتالته أمريكا في العراق في 2020.
وبحكم موقعه كان مسؤولاً عن الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية للحزب، وعلى رأسها إعادة إعمار الضاحية الجنوبية بعد حرب 2006 ضد إسرائيل.

نعيم قاسم أما نعيم قاسم المرشح الثاني للمنصب، 70 عاماً، فولد في بيروت، ودرس فيها، وكان من أتباع موسى الصدر في  19974، وكان أمينا في مجلس "أفواج المقاومة اللبنانية" أي حركة أمل.
كما شارك في حركة المحرومين، ثم في حركة أمل، التي خلف الأفواج، وأصبح نائب المسؤول الثقافي المركزي، والمسؤول عن العقيدة والثقافة في الحركة، قبل أن يصعد إلى مناصب أعلى بعد اختفاء الصدر في ليبيا.وفي 1979، استقال من حركة أمل لإكمال دراسته الدينية.
وفي 1982، كان قاسم من أبرز مؤسسي حزب الله، وتسلم في البداية مسؤولية الأنشطة التَّربوية والكشفية في بيروت، ثم نائباً لرئيس المجلس التنفيذي، ثم رئيساً للمجلس التنفيذي، وهو نائب الأمين العام للحزب منذ أن أصبح عباس الموسوي أميناً عاماً لحزب الله في 1991 حتى الآن، إضافة لمناصب أخرى داخل الحزب أبرزها التنسيق لمرشحي الجماعة للانتخابات البرلمانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل للحزب إسرائيل وحزب الله صفی الدین حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد تصدره التريند.. كل ما تود معرفته عن هاشم صفي الدين

هاشم صفي الدين.. تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعدما أكد مصدر في حزب الله أن القيادي البارز هاشم صفي الدين على قيد الحياة، بعد الغارات الإسرائيلية المكثفة التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الجمعة، تأتي هذه التصريحات في ظل أنباء متضاربة حول مصير الأمين العام للحزب حسن نصر الله، الذي أُشيع أنه قد يكون أصيب أو قُتل خلال الهجوم.

في المقابل، أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية أن نصر الله بخير، بينما تتحقق طهران من وضعه. وتزامنت هذه التطورات مع قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتبكير عودته من نيويورك إلى تل أبيب بعد الغارات العنيفة.


هاشم صفي الدين

هو شخصية بارزة في حزب الله اللبناني. يشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي للحزب، وهو أحد القادة الرئيسيين المقربين من الأمين العام للحزب، حسن نصر الله. صفي الدين يتمتع بنفوذ كبير داخل الحزب، حيث يُعتبر من الشخصيات التي لها تأثير كبير في القرارات الاستراتيجية والسياسية والعمليات الميدانية.

هاشم صفي الدين هو أيضًا قريب لحسن نصر الله، وهو ما يساهم في تعزيز دوره داخل الحزب. وُلد صفي الدين في مدينة صور بجنوب لبنان، ودرس في الحوزات الدينية في العراق وإيران، مما جعله يتمتع بخلفية دينية قوية. يُعرف عنه أنه يدير الشؤون اليومية للحزب ويشرف على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية التي يديرها حزب الله.
هاشم صفي الدين هو قيادي بارز في حزب الله اللبناني، ويشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي للحزب، وهو من الشخصيات المؤثرة في تحديد سياساته وتوجيه أنشطته. يُعتبر من المقربين للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وله دور مهم في الإدارة الداخلية للحزب، خاصة في الجوانب السياسية والاجتماعية.

حياته المبكرة والتعليم:

وُلد هاشم صفي الدين في مدينة صور بجنوب لبنان، وهي منطقة ذات أهمية كبيرة في تاريخ حزب الله.

تلقى تعليمه الديني في الحوزات العلمية في النجف بالعراق، ثم تابع دراسته الدينية في إيران. هذه الخلفية الدينية أهلته للعب دور محوري في الهيكل التنظيمي لحزب الله، الذي يعتمد على التوجهات الفكرية والدينية.


دوره في حزب الله:

كرئيس للمجلس التنفيذي لحزب الله، يتولى صفي الدين الإشراف على الأنشطة اليومية للحزب، بما في ذلك إدارة الشؤون الاجتماعية والخدمات التي يقدمها الحزب في لبنان.

يُعرف صفي الدين بتعاونه الوثيق مع الحرس الثوري الإيراني، ويُعد همزة وصل بين الحزب وطهران، خاصة في المجالات الاستراتيجية والمالية.


العقوبات الدولية:

فرضت عليه الولايات المتحدة ودول غربية أخرى عقوبات، معتبرة إياه أحد العناصر القيادية التي تلعب دورًا كبيرًا في توجيه أنشطة حزب الله العسكرية والسياسية في المنطقة.


علاقته مع حسن نصر الله:

صفي الدين هو ابن خال الأمين العام للحزب حسن نصر الله، ما يساهم في تعزيز دوره داخل الحزب. يتمتع بدعم قوي من القاعدة الحزبية، ويُشاع أنه من الشخصيات المحتملة لخلافة نصر الله في المستقبل، في حال حدوث أي تغييرات في قيادة الحزب.


مواقفه:

يروج هاشم صفي الدين لمواقف حزب الله السياسية والعسكرية، ويدافع عن سياسات المقاومة التي يتبناها الحزب ضد إسرائيل والتدخلات الأجنبية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • بعد تصدره التريند.. كل ما تود معرفته عن هاشم صفي الدين
  • ما السيناريوهات المتوقعة في حال تأكد اغتيال نصر الله؟
  • عاجل - هيئة البث الإسرائيلية: حسن نصر الله كان في المقر المستهدف لكن لا دليل قطعيا حتى الآن يؤكد مقتله
  • رويترز: مصدر في حزب الله يؤكد بقاء هاشم صفي الدين على قيد الحياة
  • هيئة البث الإسرائيلية: الجيش تأكد من وجود حسن نصر الله في المقر المركزي لحزب الله بالضاحية الجنوبية قبل قصفه
  • الإعصار هيلين يخلف قتلى وخسائر مادية في أميركا
  • حركة أمل تنعى المسعف عبد الله حسين عوالة
  • حزب الله دعا الى المشاركة في تشييع الشهيدين ابراهيم قبيسي وحسين عز الدين
  • بعد الإعتداءات الإسرائيليّة على لبنان.. حفيد الخميني يُوجّه رسالة إلى نصرالله ما هو مضمونها؟