قال الدكتور عبد المسيح سمعان وكيل معهد الدراسات البيئية جامعة عين شمس، إن النفايات الألكترونية هى عبارة عن الأجهزة التي لم يستخدمها الإنسان ويستغني عنها فتسمي " نافية إلكترونية " فمثلا الموبايل أو اللالب توب او الالعاب الألكترونية او أجهزة التليفزيون  حتي لو يتم استخدامها حتي لو سلمية أو غير صالحة للأستخدام تصبح "نافية إلكترونية".


وأكد سمعان خلال لقائه في برنامج" صباحنا مصري" المذاع على فضائية “المصرية”،  أن أي مخلفات إلكترونية لم يحتاجها الإنسان لها أضرار على البيئة وعلى الإنسان، فتؤثر على البيئة لأنها تحتوي على أكثر من ١٠٠ مادة سامة وبقية المواد أقل سمية فهي مواد سامة بشكل خطير،  وترك هذه المخلفات الإلكترونية في المنزل له أثار سلبية شديدة وخطيرة على الإنسان، لأنها يصدر عنها تلوث في الهواء، وأيضا عندما يتم اللقاء هذه الالكترونيات في المياة أو التربة تحدث لهم تلوث خطير فهي سيئة لعناصر البيئة التي يعيش عليها الإنسان.

الرصاص يؤثر على مخ الإنسان والرئتين

وأوضح وكيل معهد الدراسات البيئية، أن الانسان عندما يستنشق  الإنسان مثل هذه الغازات الناتجة من النفايات الإلكترونية فتؤثر على الرئتين والمخ،  خاصة الرصاص المؤثر على مخ الأطفال، وتنتقل هذه الملوثات إلى الأطفال لاحتواء الإلكترونيات على الرصاص.

ضرورة أبتعاد الألكترونيات عن المنزل

ونصح سمعان، بتجنب الخطر الناتح عن تخزين الالكترونيات عن طريق أبتعاد هذه الملوثات عن الأطفال بوجه خاص، لأنها  تؤثر على المخ وتؤدي إلى التخلف العقلي، كما تؤثر على الجلد  والعينان والسمع وعلى الدورة الدموية، فيجب التخلص من هذه المواد الساكنة من المنازل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإلعاب الإلكترونية الدراسات البيئية النفايات الالكترونية

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يقتحم قلقيلية ويداهم منازل المواطنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصهيونية فجر اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو مدينة قلقيلية.
ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا "، ذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة بعدة آليات، وانتشرت في عدة أحياء وشوارع المدينة ، كما داهم جنود الاحتلال عدة منازل.
يذكر أنه في الساعات الأولى من الليلة ارتقى عدد من الشهداء وأصيب آخرون، في قصف إسرائيلي على  مدينة غزة وجبتليا البلد شمالا.
وأكدت مصادر محلية ارتقاء عدد من الشهداء إثر استهداف قوات الاحتلال منزلاً ماهولا في حي الدرج بمدينة غزة.. بحسب وفا.
وذكرت المصادر أن خمسة شهداء بينهم ثلاثة أطفال ارتقوا في استهداف لقوات الاحتلال على جباليا البلد.
وأشارت المصادر إلى أن مدفعية الاحتلال استهدف بيت لاهيا ومخيم النصيرات وسط القطاع.

مستعمرون يطلقون الرصاص على الفلسطينيين 

كما اطلق مستعمرون الرصاص الحي، مساء أمس الخميس، باتجاه منازل المواطنين، وهاجموا خيام المواطنين في بلدة دورا وقرية بيرين في الخليل.

وذكر مراسل وفا ان مستعمرين من البؤرة الاستيطانية التي تم إقامتها حديثا في منطقة "خلة طه" جنوب غرب الخليل، أطلقوا الرصاص الحي صوب منازل المواطنين في منطقتي العابد والطبقة المحاذية لتلك البؤرة الاستعمارية.

وفي قرية بيرين شرقا، هاجم مستعمرون مسلحون يرتدون زي قوات الاحتلال الاسرائيلي خيام للمواطنين واعتدوا على من فيها من نساء وأطفال.

وقال رئيس مجلس قروي بيرن: ان المستعمرين هاجوا الخيام التي أقامها الأهالي لأصحاب المنازل التسعة التي هدمتها قوات الاحتلال صباح الخميس في القرية، واعتدوا على من فيها، ما ادى الى اصابة عدد من الأطفال والنساء برضوض، بالاضافة الى وتلف اطارات بعض المركبات، قبل ان يتصدى لهم الأهالي ويجبروهم على مغادرة المكان.

مقالات مشابهة

  • لـ حماية البيئة.. 10 نصائح مهمة للاستفادة من التكنولوجيا
  • اندلاع مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال بمدينة نابلس
  • استشاري: العديد من الدراسات أثبتت خطورة استخدام الأطفال للهواتف الذكية لمدة طويلة
  • اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة
  • الإيسيسكو تعقد دورة تدريبية في ماليزيا حول توظيف «الأتمتة» لمواجهة التحديات البيئية
  • القمص سمعان راتب يترأس أنشطة الأقباط بمناسبة "صوم الرسل".. شاهد
  • الاحتلال يقتحم قلقيلية ويداهم منازل المواطنين
  • وزير الثقافة: إنشاء منصات إلكترونية لتحويل الهواتف إلى منصات ثقافية متنقلة
  • بيئة واسط تكشف عن كارثة بيئية في مواقع طمر النفايات
  • سلطنةُ عُمان تُشارك في اجتماعات التنفيذ والامتثال لاتفاقية بازل الدولية