حذّر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، الجمعة، من "عواقب مدمرة" إذا خاضت إسرائيل حربا شاملة مع حزب الله، مشيرا إلى أن عدد الضحايا قد "يعادل أو يتجاوز" ما تشهده غزة حاليا. 

جاء ذلك في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" حيث أكد أوستن أن أي مواجهة شاملة بين إسرائيل وحزب الله ستكون كارثية على كل من إسرائيل ولبنان، متوقعا نزوح أعداد كبيرة من السكان وسقوط عدد كبير من الضحايا.

أوستن، الذي شدد على سعي الولايات المتحدة لحل دبلوماسي، حذر من أن أي توغل بري إسرائيلي في لبنان قد يؤدي إلى تصعيد الصراع ليشمل المنطقة بأكملها. 

وأشار إلى أن الجهود الأميركية والدولية التي كانت تهدف لفرض هدنة لمدة 21 يوما قد فشلت، حيث تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بمواصلة استهداف حزب الله بقوة، نافيا صحة التقارير التي تحدثت عن اقتراب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وفي معرض تعليقه على استمرار الدعم الأميركي لإسرائيل، أكد أوستن أن الولايات المتحدة ستواصل دعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مضيفا أن واشنطن كانت واضحة منذ البداية في هذا الصدد.

وفي بيان الجمعة، أكد أوستن الولايات المتحدة لم تتلق إخطارا مسبقا عن ضربة إسرائيلية في بيروت، وإن  أوستن كان يتحدث مع نظيره الإسرائيلي بينما كانت العملية جارية.

أوستن: الولايات المتحدة لم تشارك في الضربة الإسرائيلية ببيروت أكد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن أن الولايات المتحدة "لم تكن متورطة في العملية الإسرائيلية" في لبنان، وأضاف أنه لم "يكن لدى واشنطن أي تحذير مسبق".

وفي وقت سابق من اليوم ذاته، امتنع أوستن عن تقديم أي تقييم للهجوم، وسط تكهنات بخصوص مصير الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وقال أوستن إنه سيتحدث مجددا مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت "في وقت قريب" للإطلاع على المستجدات.

وقال أوستن للصحفيين أثناء هبوطه في قاعدة أندروز الجوية المشتركة خارج واشنطن بعد العودة من زيارةٍ إلى لندن "لم نتلق إخطارا مسبقا.. اتصالي مع الوزير غالانت تم بينما كانت العملية تنفذ بالفعل".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بعد بريطانيا.. الولايات المتحدة تنشر عشرات الجنود في قبرص لهذا الغرض

نقلت شبكة "سي أن أن" عن مسؤولين أمريكيين قولهم؛ إن عشرات الجنود الأمريكيين تم نشرهم في قبرص، وسط تصاعد حاد في التوترات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وبين المسؤولون، أنهم يستعدون لحالات الطوارئ بما في ذلك عملية إجلاء محتملة من لبنان للمواطنين الأمريكيين، في حال اندلاع حرب شاملة.

والاثنين، أعلنت الحكومة البريطانية أن نحو 700 جندي بريطاني سينتقلون لقبرص كجزء من خطط الطوارئ في أعقاب التصعيد بين إسرائيل ولبنان.

إظهار أخبار متعلقة



وذكر وزير الدفاع البريطاني، أن بلاده تواصل حث كل الأطراف على التراجع عن الصراع لمنع المزيد من الخسائر المأساوية في الأرواح.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الاثنين، أن الولايات المتحدة سترسل "عددا محدودا" من القوات الإضافية إلى الشرق الأوسط، في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة.

وقال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع، الجنرال بات رايدر، للصحفيين؛ إن المفرزة الجديدة تم إرسالها “في ضوء التوتر المتزايد في الشرق الأوسط، ومن باب الحذر الشديد”.

وأضاف رايدر: “نحن نرسل عددا صغيرا من العسكريين الأمريكيين الإضافيين لتعزيز قواتنا الموجودة بالفعل في المنطقة“.

كما رفض تقديم تفاصيل محددة عن الوحدة الجديدة، رغم أنه أشار إليها على أنها قوات برية.

وأوضح: "من الواضح أن هناك احتمالا لتصعيد هذه العمليات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله، بحيث تخرج عن السيطرة لتصبح حربا إقليمية أوسع نطاقا، ولهذا السبب من المهم للغاية أن نعالج (...) الموقف من خلال الدبلوماسية".

إظهار أخبار متعلقة



وجاء الإعلان في وقت تزداد المخاوف من اندلاع حرب إقليمية، بعدما قصف طيران الاحتلال مئات الأهداف في لبنان، في ما يعد أعنف تصعيد عبر الحدود منذ نحو عام من تبادل القصف بين الدولة العبرية وحزب الله.

ولدى الولايات المتحدة بالفعل مجموعة من القوات المتمركزة في الشرق الأوسط، بما في ذلك مجموعة حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن والغواصة الصاروخية الباليستية يو إس إس جورجيا، إلى جانب سرب إضافي من طائرات إف-22 المقاتلة.

مقالات مشابهة

  • محذراً من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. اوستن: الخسائر البشرية في لبنان قد تفوق غزة
  • أوستن يحذر من عواقب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله
  • وزير الدفاع الأميركي: هناك خطر اندلاع حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي يهون من فكرة “الخطوط الحمراء” أمام دعم إسرائيل
  • أوستن يكشف موقف واشنطن من "الخطوط الحمراء" لدعم إسرائيل
  • محادثات أميركية إسرائيلية لهدنة بلبنان وأوستن يحذر من حرب شاملة
  • واشنطن تحذر من "حرب شاملة" مدمرة بين حزب الله وإسرائيل
  • بعد بريطانيا.. الولايات المتحدة تنشر عشرات الجنود في قبرص لهذا الغرض
  • بعد بريطانيا.. الولايات المتحدة ينشر عشرات الجنود في قبرص لهذا الغرض