أميرة خالد

كشفت دراسة نشرتها مجلة Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism، أن النساء الحوامل اللائي لا يحصلن على قسط كاف من النوم هن أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من تأخر النمو العصبي.

وأوضحت التقارير أن ما يقارب 40% من النساء الحوامل يعانين من قلة النوم، وقد تكون هؤلاء النساء أكثر عرضة لخطر ضعف تحمل الجلوكوز ومقاومة الإنسولين ومرض السكري الحملي.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور بينج تشو، من جامعة آنهوي الطبية ومختبر وزارة التعليم الرئيسي لصحة السكان عبر دورة الحياة في هيفاي، الصين: “تسلط هذه الدراسة الضوء على ضرورة إدارة صحة النوم أثناء الحمل.

ويأتي ذلك خلال تسليط الضوء على العلاقة بين نوم الأم أثناء الحمل ونمو الأعصاب لدى الأطفال، تعمل دراستنا على تمكين الأسر من المعرفة التي يمكن أن تشكل عادات حمل أكثر صحة.

‎وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
‎- قد ترتبط قلة النوم أثناء الحمل بزيادة خطر الإصابة بمشكلات النمو العصبي لدى الأطفال، ما يؤثر على قدراتهم المعرفية وتطورهم السلوكي وقدراتهم على التعلم.

وقد يؤثر اضطراب النوم أثناء الحمل على عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز لدى الأم، وبالتالي يؤثر على بيئة نمو الجنين.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الحمل النمو العصبي النوم النوم أثناء الحمل

إقرأ أيضاً:

دراسة: النوم الجيد يساعد على اتخاذ قرارات متوازنة

أكدت دراسة حديثة من جامعة ديوك أن النوم الجيد ليلاً يمكن أن يساعد على إصدار أحكام أكثر توازناً وتجاوز الانطباعات الأولى. وأوصت الدراسة بالنوم كأداة قبل اتخاذ القرارات المهمة. وأجرت الدراسة تجربة افتراضية حيث طُلب من المشاركين تقييم صناديق تحتوي على سلع ذات قيمة متفاوتة، ووجد أن الانطباعات الأولى دفعتهم لتفضيل الصناديق التي تحتوي على العناصر القيمة في البداية، مما جعلهم يبالغون في تقدير قيمتها بنسبة 10%.

ومع ذلك، عندما سُئل المشاركون عن تقييماتهم بعد يوم من النوم، تغيرت نتائجهم، حيث تم تقدير الصناديق بشكل أكثر توازنًا دون الاعتماد على تسلسل ظهور العناصر القيمة. وأوضح الباحثون أن هذا التحول ناتج عن معالجة الدماغ للذكريات بشكل مختلف بمرور الوقت، مما يجعل القرارات أكثر عقلانية.

وتمتد هذه النتائج إلى عالم الأعمال، حيث يمكن للنوم أن يساعد أصحاب القرار في تجاوز الانطباعات الأولى واتخاذ قرارات أكثر دقة، سواء في التوظيف أو غيره من المجالات.

مقالات مشابهة

  • هل المشي السريع يؤثر على الركبتين؟.. يقترح الخبراء كيفية المشي بشكل صحيح
  • دراسة : حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد المولود بتأخر النمو
  • قلة نوم الأم تؤخر النمو العصبي للمولود
  • دراسة تكسف مخاطر حرمان الأم من النوم أثناء الحمل
  • دراسة: عدم حصول الحوامل على قسط كاف من النوم أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من تأخر النمو العصبي
  • النوم أقل من 7 ساعات أثناء الحمل يؤثر على نمو الجنين
  • دراسة جديدة: عدد ساعات النوم أثناء الحمل قد يُؤثر على نمو الأطفال
  • دراسة: النوم الجيد يساعد على اتخاذ قرارات متوازنة
  • أسباب تزيد من وزنك