موقع 24:
2024-09-28@05:24:00 GMT

نقص فيتامين "د" يبطئ شفاء الكسور لدى الأطفال

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

نقص فيتامين 'د' يبطئ شفاء الكسور لدى الأطفال

حذرت دراسة جديدة من أن سوء التغذية يمكن أن يجعل إصابات كسور العظام لدى الأطفال أسوأ بكثير مما هي عليه.

وقالت الدراسة: "يتعافى الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين "د" بشكل أبطأ بكثير بعد كسر العظام".

وعُرضت الدراسة، أمس الجمعة، في افتتاح مؤتمر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال المنعقد في أورلاندو بالولايات المتحدة، بحسب "هيلث داي".

وفي حين أن فيتامين "د" معروف بدوره الحيوي في صحة العظام، إلا أن تأثيره المحدد على التئام الكسور عند الأطفال، ظل غير مكتشف إلى حد كبير.

وقت الشفاء

والآن، اكتشف باحثون من جامعة فلوريدا هذا الارتباط بين مستويات فيتامين "د"، والوقت الذي يستغرقه المرضى الصغار للتعافي من كسور العظام.

وفحصت الدراسة 186 حالة من كسور الأطراف عند الأطفال بين عامي 2015 و2022. وكشفت النتائج استغراق الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين "د" وقتاً أطول بكثير للشفاء، مقارنة بأقرانهم الذين لديهم مستويات طبيعية.

وبالنسبة لكسور الساق التي لا تتطلب جراحة، كان الفرق صارخاً، احتاج الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د إلى 20 يوماً إضافياً للشفاء السريري؛ أي ما يقرب من 3 أسابيع من وقت التعافي الإضافي.

وكان الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو الفرق في الشفاء بالأشعة السينية، حيث استغرق اختفاء علامات الكسر على الأشعة السينية شهرين أطول في المجموعة التي تعاني من نقص فيتامين د.

من ناحية أخرى، كان التفاوت أكثر وضوحاً في الحالات التي تتطلب الجراحة، حيث استغرق الشفاء السريري شهراً إضافياً، في حين تأخرت الأدلة الشعاعية للشفاء بحوالي 4 أشهر لدى الأطفال، الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية صحة الطفل مستویات فیتامین الذین یعانون من

إقرأ أيضاً:

الأونروا: 625 ألف طفل في غزة يعانون من صدمات نفسية شديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن أكثر من 625 ألف طفل وطفلة في قطاع غزة يعانون من صدمات نفسية حادة، حيث يعيش العديد منهم خارج المدارس وسط الأنقاض.

فيما يتواصل التصعيد الميداني، قصف الاحتلال مدفعيًا منازل وأراضي المواطنين في حي العمور شرقي بلدة الفخاري جنوب شرق خان يونس. كما سقط صاروخ في منطقة مفتوحة قرب مدينة طبريا شمال فلسطين المحتلة، إضافة إلى قصف مدفعي استهدف منطقة الفخاري.

تعكس هذه الأحداث الأوضاع المأساوية التي يعيشها الأطفال في غزة، مما يزيد من حاجتهم للدعم النفسي والتعليمي في ظل هذه الظروف الصعبة.

 

 

مقالات مشابهة

  • مسلحون يقتلون موظفة إغاثية بالرصاص في غزة
  • بعد تسجيل مستويات تاريخية.. سعر الذهب العالمي يتراجع مرة أخرى
  • الأونروا: 625 ألف طفل في غزة يعانون من صدمات نفسية شديدة
  • دراسة: عدم حصول الحوامل على قسط كاف من النوم أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من تأخر النمو العصبي
  • أعراض نقص فيتامين C في الجسم| الأضرار والتأثيرات الصحية
  • الأونروا : أكثر من 625 ألف طفل بغزة يعانون من صدمات نفسية
  • أونروا: أكثر من 625 ألف طفل بغزة يعانون صدمات نفسية
  • الذهب يسجل مستويات تاريخية والأوقية تصل الى 2670 دولارًا
  • هل نقص المغنسيوم في الجسم يهدد حياتك؟