كتب- عمرو صالح:

قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن أسعار الطماطم ستتراجع بنسبة تصل إلى 70% عن سعرها الحالي.

وأوضح نقيب الفلاحين، لمصراوي، أن ارتفاع أسعار الطماطم خلال الفترة الأخيرة، يرجع زيادة تكلفة زراعتها، حيث شهدت أسعار التقاوي والري وحرث الأرض قفزات متتالية في الآونة الأخيرة مما أدى إلى عزوف المزارعين عن زراعة الطماطم خلال العروة الحالية.

وأشار إلى أن ما تم زراعته العام الحالي بلغ حوالي 150 ألف فدان طماطم من أصل 200 ألف فدان، فضلًا عن ارتفاع درجات الحرارة التي شهدتها البلاد خلال موسم الصيف الحالي التي تسبب في تلف جزء كبير من المحصول، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الاستهلاك الأمر الذي أدى لحدوث فجوة كبيرة بين العرض والطلب.

وشهدت أسعار الطماطم خلال الأيام الأخيرة ارتفاعا في أسعارها إذ وصل سعر الكيلو منها لـ50 جنيه في بعض المناطق.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حسن نصر الله السوبر الأفريقي النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي أسعار الطماطم محصول الطماطم نقيب الفلاحين أسعار الطماطم

إقرأ أيضاً:

بعد بيع الكيلو منها بـ35 جنيه.. موعد انخفاض أسعار الطماطم

يتساءل المواطنون عن موعد انخفاض أسعار الخضروات والفواكه في الأسواق المصرية، بعد الارتفاع الملحوظ الذي أصبح يثقل كاهلهم. حيث وصل سعر كيلو الطماطم إلى ما بين 35 و40 جنيهًا، والبصل يتراوح بين 10 و15 جنيهًا، والبطاطس بين 15 و25 جنيهًا، والفلفل الرومي الحامي بـ 20 جنيهًا، والليمون بـ 10 جنيهات، والخيار بـ 20 جنيهًا.

أسعار الطماطم

وفيما يتعلق بالفواكه، بلغ سعر كيلو المانجو الكيت 35 جنيهًا، والتين البرشومي 40 جنيهًا، والتفاح السكري 60 جنيهًا، والمستورد 75 جنيهًا، والجوافة 20 جنيهًا، بينما بلغ سعر البرتقال الصيفي 25 جنيهًا.

وأوضح حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن فصل الصيف شهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، مما أثر سلبًا على أسعار الطماطم وزاد من تكلفتها بشكل ملحوظ. وذكر أن التغيرات المناخية أدت إلى تراجع الإنتاج بنسبة 50%.

وأشار النجيب إلى أن كثرة حلقات التداول تُعتبر من العوامل الرئيسية وراء ارتفاع الأسعار، متوقعًا تراجع الأسعار خلال أسبوعين، مع إمكانية وصول سعر الطماطم إلى 8 جنيهات بعد شهرين.

زراعة فدان الطماطم

أما حسين عبدالرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب الفلاحين، فأوضح أن تكلفة زراعة فدان الطماطم تصل إلى حوالي 100 ألف جنيه، بمتوسط إنتاج 20 طنًا، مما يعني أن تكلفة الكيلو الواحد تبلغ 5 جنيهات. وأشار إلى أن مصر تحتل المرتبة السادسة عالميًا في إنتاج الطماطم، حيث تنتج أكثر من 6 ملايين طن سنويًا.

وذكر أبو صدام أن العروة الصيفية، التي تزرع من فبراير حتى مايو، تمثل 50% من المساحة المزروعة، لكن هذه المساحة انخفضت هذا الموسم إلى أقل من 200 ألف فدان، مما أدى إلى تقليل الإنتاج.

وأكد على أهمية زيادة الاهتمام بزراعة الطماطم وتوفير بذورها، داعيًا إلى القضاء على ما وصفه بمافيا تقاوي الطماطم.

مقالات مشابهة

  • تاجر خضروات: أسعار الطماطم ستقل خلال شهر أكتوبر لظهور العروة الجديدة
  • نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار الثوم وموعد انخفاضها
  • الفدان بيكسب نصف مليون جنيه.. نقيب الفلاحين: أسعار الطماطم ستستمر في الارتفاع
  • نقيب الفلاحين: فدان الطماطم بيكسب 600 ألف جنيه بالأسعار الحالية
  • مصر.. أسعار «الطماطم» ترتفع بنسبة 400%
  • أسعار الطماطم اليوم.. نقيب الفلاحين يفجر مفاجأة بشأنها الفترة المقبلة
  • بعد بيع الكيلو منها بـ35 جنيه.. موعد انخفاض أسعار الطماطم
  • الكيلو وصل لـ50 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يكشف موعد انخفاض أسعار الطماطم
  • عاجل:- ارتفاع أسعار الطماطم.. الأسباب والتوقعات المستقبلية لانخفاضها