الحرة:
2024-09-28@01:33:07 GMT

مصير مجهول بعد الغارة الإسرائيلية.. هل قتل حسن نصر الله؟

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

مصير مجهول بعد الغارة الإسرائيلية.. هل قتل حسن نصر الله؟

لا يزال مصير زعيم جماعة حزب الله اللبنانية، حسن نصر الله، غامضا، وذلك بعد ساعات من إعلان إسرائيل استهدافها "المقرّ الرئيسي" للحزب في الضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت.

فبعد عدة ساعات من الهجمات، قال مصدر مقرب من جماعة حزب الله اللبنانية لرويترز إن الاتصال بالقيادة العليا للجماعة انقطع بعد الضربات الإسرائيلية.

وحتى ساعات متأخرة من ليل الجمعة السبت، لم تصدر الجماعة أي بيانٍ بشأن أمينها العام، بينما قال مسؤول إسرائيلي كبير إنه "من السابق لأوانه القول ما إذا كانت الضربة قد أصابت نصر الله".

وبينما قال مسؤول أمني إيراني كبير لرويترز إن طهران تتحقق من وضع نصر الله قال مصدر مقرب من حزب الله في حديث لذات الوكالة إن " نصر الله على قيد الحياة". وكذلك قالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء.

مسؤول إسرائيلي سابق أخبر شبكة "سي.أن.أن"  أن الجيش الإسرائيلي لم يكن ليهاجم هدفه في بيروت إذا لم يكن متأكدا من وجود حسن نصر الله هناك.

حزب الله يطوق موقع "المقر الرئيسي".. وارتفاع حصيلة القتلى أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، ليل الجمعة السبت، ارتفاع حصيلة الضربة التي شنتها إسرائيل في بيروت والتي استهدف فيها "المقر الرئيسي" لحزب الله لتبلغ ستة قتلى و91 مصابا، في وقت ذكرت فيه وسائل إعلامية محلية أن حزب الله يطوق الموقع.

وقال المسؤول السابق إن "إسرائيل لم تكن لتشن هجومًا بهذا النطاق والقوة، إذا لم تكن متأكدة بدرجة عالية جدا من اليقين بأن الإرهابي المتطرف كان هناك"، على حد وصفه.

"سي. أن. أن" نقلت عن مسؤول إسرائيلي آخر قوله في وقت سابق، الجمعة "من المبكر جدا القول" ما إذا كانت الضربة التي استهدفت نصر الله قد نجحت.

وأضاف "إنها مسألة وقت.."، مشيرا إلى أنه استغرق أسابيع لـ"تأكيد نجاح" عملية إسرائيلية استهدفت زعيم حركة حماس في قطاع غزة، محمد الضيف.

وتتعقب إسرائيل وتغتال قادة من جماعة حزب الله في لبنان وحركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة وسط تصاعد حاد في المواجهات المستمرة منذ قرابة العام.

وكشف المسؤول أن القرار باستهداف نصر الله كان "قرارا صعبا للغاية"، مشيرا إلى أن "التأكيد يمكن أن يأتي في أي لحظة" إذ يعتمد ذلك على المعلومات الاستخباراتية، موضحا أن "الجهات المعنية عادة تحاول إخفاء الأمر".

من جانبها، قالت القناة "12" الإخبارية الإسرائيلية، الجمعة، إن التقييم في إسرائيل يشير إلى أن نصر الله، "قُتل".

وعرضت القناة عنوانا على الشاشة يقول: "التقييم في إسرائيل: نصر الله تم القضاء عليه".

الجيش الإسرائيلي: ضربات موجهة في جنوب بيروت قال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إنه سيضرب مناطق في جنوب بيروت، ودعا المدنيين إلى مغادرة تلك المناطق.

أما القناة الإسرائيلية "13" فكانت أكثر حذرا، إذ عنونت  "تفاؤلٌ حذر في إسرائيل: الضربة على نصر الله نجحت"، وفقا لما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

يُذكر أن الجيش الإسرائيلي قال الجمعة، إن الضربات التي نفذها في الضاحية الجنوبية ببيروت، استهدفت مقر القيادة المركزي للجماعة المدعومة من إيران.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله نصر الله

إقرأ أيضاً:

بيروت: تجدد الغارات الإسرائيلية العنيفة على البقاع اللبناني

سرايا - استأنف الطيران الحربي الإسرائيلي، منذ ظهر اليوم، غاراته الجوية على قرى البقاع اللبناني لجهة السلسلتين الشرقية والغربية ما أسفر عن ارتقاء شهيدين وإصابة العديد من المواطنين، إضافة إلى وقوع أضرار مادية كبيرة.

وقال مصدر أمني لبناني، إن "الغارات تستهدف بلدات بوداي وعدوس وطاريا وجرد النبي شيت وسهل بدنايل وشمسطار، وسرعين، وبعلبك والسعيدي، ودورس وأبلح".

وأعلن الدفاع المدني أن "عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل انطلقت في موقع الغارة الإسرائيلية التي استهدفت أحد المباني السكنية في بلدة شبعا الجنوبية. وقد أسفرت العمليات حتى الساعة عن انتشال جثامين ستة شهداء وثلاثة جرحى. وتتواصل عمليات البحث والمسح الميداني الشامل في موقع الغارة للعثور على جميع المفقودين". بترا


مقالات مشابهة

  • أوستن: الولايات المتحدة لم تشارك في الضربة الإسرائيلية ببيروت
  • مصير مجهول.. هل قٌتل حسن نصر الله؟
  • إسرائيل تعلن أنها ستسهدف مباني في بيروت خلال ساعات
  • السفارة الإيرانية في بيروت: الضربة الإسرائيلية بمثابة تصعيد خطير يغير قواعد اللعبة
  • أول تعليق من إيران على الضربة الإسرائيلية الكبيرة بالضاحية الجنوبية في بيروت
  • بيروت: تجدد الغارات الإسرائيلية العنيفة على البقاع اللبناني
  • إسرائيل تُغير على بيروت في محاولة لاغتيال قائد الوحدة الجوية في حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ "عملية اغتيال" في بيروت
  • إسرائيل تعلن تنفيذ "عملية اغتيال" في بيروت