أعلنت السفارة الأمريكية في إسرائيل، منع موظفي الحكومة الأمريكية وأسرهم من السفر خارج تل أبيب الكبرى والقدس وبئر السبع.

ضربة قاضية في الضاحية.. مصير حسن نصر الله المجهول يفجّر الوضع في لبنان

وتضاربت الأنباء حول مصير الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، عقب تنفيذ الجيش الإسرائيلي غارات جوية واسعة النطاق استهدفت المقر العسكري الرئيسي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

تأتي هذه الغارات في ظل تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله، وسط تقارير متناقضة بشأن وضع نصر الله.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية وغربية، عن أن الغارات كانت تستهدف بشكل مباشر حسن نصر الله. وفي هذا السياق، أشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن الجيش الإسرائيلي ركز غاراته على مقر القيادة المركزي لحزب الله، إلا أنها أكدت أنه لم يتضح بعد ما إذا كان نصر الله داخل المبنى أثناء الهجوم.

فيما نقلت القناة 13 الإسرائيلية أن معلومات استخباراتية أوضحت أن نصر الله كان في المقر المستهدف لحظة الغارات، إلا أن مصيره ما زال مجهولًا حتى الآن، ولم تؤكد مصادر رسمية حتى اللحظة ما إذا كان قد أصيب أو نجا من الهجوم.

من جهة أخرى، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مقرب من حزب الله تأكيده أن نصر الله لا يزال على قيد الحياة، فيما أشار مسؤول أمني إيراني كبير إلى أن طهران تتحقق من وضع نصر الله بعد الغارات. كما أفادت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية بتعرض نصر الله للإصابة في القصف الإسرائيلي، دون تقديم تفاصيل إضافية عن مدى خطورة حالته.

وكانت الغارات الإسرائيلية قد استهدفت مواقع لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت بشكل مكثف، وتسببت بمقتل وإصابة العديد من المدنيين، حيث أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن 6 أشخاص قتلوا وأصيب 91 آخرون، مرجحةً أن تكون الحصيلة النهائية أكبر من ذلك. وعلى إثر هذه الضربات، دعا الجيش الإسرائيلي السكان في بعض الأحياء القريبة من مناطق الاشتباك إلى إخلاء منازلهم، محذرًا من احتمالية تعرضها للقصف.

يُشار إلى أن التطورات الميدانية وتضارب الأنباء بشأن مصير حسن نصر الله تفتح باب التكهنات حول ردود أفعال حزب الله، وكيفية تعاطيه مع هذه المستجدات، في ظل توقعات بتصاعد المواجهة العسكرية بين الطرفين.

حزب الله يرد على إسرائيل بشأن تدمير مخازن الأسلحة.. ماذا قال؟

ونفى حزب الله اللبناني، في الساعات الأولى من صباح اليوم، وجود أسلحة أسفل المباني التي استهدفتها إسرائيل بالضاحية الجنوبية.

قصف إسرائيلي جديد على الضاحية الجنوبية في بيروت

كما شن جيش الاحتلال، غارات جديدة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية لبيروت، في ساعة مبكرة من صباح السبت.

وأعلن جيش الاحتلال، إنه "يقصف حاليا 3 مبان في الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث يخزن حزب الله صواريخ مضادة للسفن".

وورد في بيان جيش الاحتلال، أنه "يهاجم في هذه الاثناء بشكل موجه بدقة وسائل قتالية تابعة لحزب الله، مخزنة أسفل مبان مدنية في الضاحية الجنوبية لبيروت".

وجاءت الضربة بعد أن دعا الاحتلال، السكان في حيي الليكي والحدث بالضاحية الجنوبية لبيروت لإخلائها، لأنهم "يتواجدون قرب مصالح لحزب الله".

وكتب متحدث الاحتلال، أفيخاي أدرعي في منشور على منصة "إكس"، متوجها لسكان مبان معينة في حيي الليلكي والحدث: "أنتم متواجدون بالقرب من مصالح تابعة لحزب الله. من أجل سلامتكم وسلامة أحبائكم أنتم مضطرون لإخلاء المباني فورا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر"، وعرض خريطة للمباني المعنية.

وكان جيش الاحتلال، قد شن هجوما عنيفا على الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة، مستهدفا مقرا مركزيا لحزب الله.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية، إن ما لا يقل عن 6 أشخاص قتلوا وأصيب 91، في الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، مشيرة إلى أن هذه الحصيلة ليست نهائية.

وأثارت ضربة الجمعة الجدل بشأن مصير زعيم حزب الله حسن نصر الله، إذ أشارت تقارير إلى احتمال مقتله.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منع السفر السفارة الامريكية اسرائيل تل أبيب القدس بئر السبع قيود السفر الأمن في إسرائيل الأوضاع الأمنية السفارة الأمريكية في إسرائيل قرارات السفارة حظر التنقل فی الضاحیة الجنوبیة لبیروت جیش الاحتلال حسن نصر الله لحزب الله حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

عاجل - مصير حسن نصر الله في مهب الريح.. تقرير شامل حول الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية

تزامنًا مع الضربات الإسرائيلية المكثفة التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الجمعة، أعلن مصدر مقرب من جماعة حزب الله اللبنانية لوكالة "رويترز" عن فقدان الاتصال بالقيادة العليا للجماعة. تأتي هذه المعلومات وسط حالة من الغموض حول مصير الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، حيث لم يصدر أي بيان رسمي من الجماعة حتى الآن رغم مرور ساعات على الهجوم.

فقدان الاتصال مع قيادة حزب الله بعد الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت

في السياق ذاته، أصدر المكتب الإعلامي لحزب الله تصريحًا يؤكد فيه أن جميع الأخبار المتداولة بشأن الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية "لا صحة لها"، ولم يُوضح المكتب ماهية التصريحات التي يشير إليها، كما أكد أن المكتب الإعلامي هو الجهة الوحيدة المخولة للتحدث باسم الجماعة، في محاولة للسيطرة على سيل الشائعات التي تدور حول الهجوم.

ورغم هذه الأحداث، نقل مصدر مقرب من حزب الله يوم الجمعة أن حسن نصر الله "بخير"، دون تقديم تفاصيل إضافية حول مكان وجوده أو حالته الراهنة.

الهجوم الإسرائيلي وتصريحات جيش الاحتلال

وفي وقت سابق من مساء الجمعة، أعلن جيش الاحتلال أنه نفذ ضربة "دقيقة" استهدفت المقر المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت. وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هاغاري، في بيان متلفز، إن الضربة استهدفت منشأة تقع تحت مبانٍ سكنية في قلب الضاحية. وأوضح أن الهجوم جاء بناءً على معلومات استخباراتية زعمت وجود القيادة العليا لحزب الله في هذه المنشأة.

من جانبها، أفادت عدة قنوات تلفزيونية إسرائيلية بأن الهدف الأساسي من هذه الغارات كان اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله. وأكدت القناة 12 الإسرائيلية أن التقديرات الأولية تشير إلى اغتيال نصر الله، ووصفت مصادر للقناة هذه المؤشرات بأنها "إيجابية". كما نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول إسرائيلي كبير أن نصر الله كان موجودًا في المكان المستهدف أثناء الهجوم.

الغموض يسيطر على مصير نصر الله

رغم هذه التقارير، لم يُصدر حزب الله أي تعليق رسمي بشأن صحة هذه المزاعم أو حول وضع أمينه العام، ما أدى إلى تصاعد حالة الغموض والقلق حول مصيره. وتأتي هذه التطورات وسط تصاعد التوترات في لبنان والمنطقة، حيث أثارت الغارات الإسرائيلية مخاوف من احتمال نشوب حرب أوسع نطاقًا بين حزب الله وإسرائيل.

تشير هذه التطورات إلى مرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة، وسط حالة من الترقب والانتظار لمعرفة المزيد من التفاصيل حول مصير حسن نصر الله وكيف سيرد حزب الله على هذه الضربات.

مقالات مشابهة

  • عاجل - مصير حسن نصر الله في مهب الريح.. تقرير شامل حول الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية
  • عاجل - 30 غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت اليوم
  • عاجل - قصف إسرائيلي جديد على الضاحية الجنوبية في بيروت
  • عاجل.. إسرائيل تقصف الضاحية الجنوبية لبيروت مجددا
  • جيش الاحتلال يشن غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • إعلام إسرائيلي: هدف قصف الضاحية الجنوبية لبيروت اغتيال حسن نصر الله.. عاجل
  • غارات إسرائيلية تستهدف مباني في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • الاحتلال: هاجمنا المقر المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • المتحدث باسم جيش #الاحتلال: هاجمنا المقر المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت