نظم مجمع اعلام قنا بالتعاون مع قصر ثقافة قوص جنوب محافظة قنا، مساء اليوم الجمعة، ندوة موسعة تحت عنوان "المبادرات الرئاسية ومواجهة الخصومات الثارية"، بديوان العمدة غلاب بقرية المقربية بمركز قوص، بحضور متخصصون في الدراسات الثارية والاجتماعية وعمد ومشايخ مركز قوص ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية ورجال الدين الإسلامي، ضمن فعاليات الحملة التي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات " أيد في أيد.

.هننجح أكيد". 

 وذكر العمدة محمود غلاب، عمدة المقربية، إلى دور لجان المصالحات في وأد الكثير من الخصومات الثأرية، وتحملهم الكثير من الأعباء لإتمام المصالحات، ونشر الأمان بين الأهالى، بمساعدة الجهات الأمنية، التي تحاول القضاء على مسببات الثأر والحد من الخلافات، بالتعاون مع أعضاء لجان المصالحات، لافتاً على أن والده الراحل العمدة غلاب كان له دور رائد في إنشاء المدرسة الرابعة للمصالحات والقضاء على الخصومات الثأرية، والتي ساهمت في التخفيف من تعقيدات المصالحات الثأرية التي كانت تتم في الفترة الماضية.

 وقال يوسف رجب، مدير مجمع اعلام قنا، إن الخصومات الثأرية كانت ومازالت من أكبر معوقات التنمية في الكثير من قرى قنا، لذا كان لابد أن من دق ناقوس الخطر للتحذير من تنامى وانتشار هذه الظاهرة، وحشد الجهود لمواجهة مثل هذه الظواهر السيئة، خاصة في ظل المبادرات الرئاسية التي تسعى لتغيير طبيعة الحياة بالقرى، مضيفاً بأن قطاع الاعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات يسعى من خلال حملة "أيد في ايد..هننجح أكيد" للتعريف بالمبادرات الرئاسية والتأكيد على الجهود المبذولة من قبل الدولة لتغيير ثقافة المجتمع تجاه بعض القضايا بما يساهم في بناء الإنسان. وقال الدكتور أحمد سعد جريو، عضو المجلس الأعلى للثقافة، إن الغضب هو المحرك الرئيس للقتل، لذا كان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، في وصيته لرجل" لا تغضب"، وأول ما فعل الرسول فور وصوله إلى المدينة المنورة المعايشة السلمية بين سكان المدينة، حتى لا يترك مجالاً للغضب والشحناء. 

وأضاف جريو، بأن هناك فرق بين القصاص والثأر، فالأول حق" من قتل يقتل "ولكن وفقاً لمعايير قانونية وأن يكون من خلال ولى الأمر أو رجال القانون، أما الثأر فيعتمد على معتقد أنم من أنقص فرداً من جماعة لابد أن ينقص من جماعته، دون الالتزام بعدد او القصاص من الشخص القاتل، وهو يتنافى مع الآية القرآنية التي تنص" وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين.

  وأوضح عضو المجلس الأعلى للثقافة، بأن الثأر جاء من الجزيرة العربية واليمن، ولم يكن موجوداً في مصر، حيث انتشر واستوطن جنوب مصر، وتسبب في التأثير على منظومة التنمية وعزل البلاد عن التطور والحداثة وإحداث آثار سلبية" اقتصادية، اجتماعية، ونفسية"، وإنعاش التجارة المحرمة، كالسلاح والمخدرات، لافتاً إلى أن المناسبات السياسية، خاصة الانتخابات البرلمانية، لها دور كبير في انتشار ورواج الخصومات الثأرية، مثمناً دور الأجاود في حقن الدماء ونشر التسامح بين المتخاصمين، فضلاً عن تحملهم أعباء مالية وبدنية من أجل إتمام المصالحات.

 وأشار ياسر حمادى، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا، إلى أن الدولة لها دور كبير في التصدي للخصومات الثأرية، كونها تؤثر على منظومة التنمية التي تشهدها البلاد، لافتاً إلى أن حياة كريمة والمبادرات الرئاسية لها دور في مواجهة والحد من الخصومات الثأرية، ومبادرة بداية التي تسعى لتوعية المواطنين بالقضايا المختلفة، فضلاً عن حرص الدولة على تقوية دور اللجان العرفية لإنهاء النزاعات والخصومات بين المواطنين. 

وقال الدكتور عمرو الهوارى، مدير إدارة أوقاف قوص، إن الوقاية خير من العلاج، لذا لابد أن يتكاتف الجميع لإنهاء الخلافات بين العائلات، قبل أن تتفاقم وتتحول إلى خصومات ثأرية يكون نتيجتها سفك الدماء دون وجه حق، والتي تنتج عن اختلافات وأمور لا تستحق أن تسفك من أجلها الدماء، متمنياً أن يكون هناك دور أكبر للعمد والقيادات الطبيعية في وأد الخلافات قبل تفاقمها.

 وأشار أحمد جابر، مدير قصر ثقافة قوص، إلى أن الثقافة لها دور كبير في مواجهة الخصومات الثأرية والعادات السيئة بالمجتمع، وأن الهيئة العامة لقصور الثقافة نفذت العديد من الفعاليات التي تحارب ظاهرة الثأر في الصعيد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قنا الهيئة العامة للاستعلامات المبادرات الرئاسية قري قنا نشر التسامح مجمع إعلام انتخابات البرلمان إيد في إيد هننجح أكيد الخصومات الثأریة لها دور إلى أن

إقرأ أيضاً:

بحضور وكيل «الصحة».. «بيطرى السويس» تنظم ندوة عن مرض السعار وكيفية التحكم فيه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مديرية الطب البيطري بمحافظة السويس ندوة وورشة علمية اليوم لاخميس، بعنوان "مرض السعار وكيفية التحكم والسيطرة على المرض .. التحديات والحلول " بقاعة الغرفة التجارية وتحت رعاية اللواء  طارق حامد الشاذلي محافظ السويس.وتعليمات  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي و الدكتور ممتاز شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور حمدى سلام مدير عام الطب الييطرى في السويس .

بحضور وكيل وزارة الصحة دكتور محمد شريف ودكتور اسلام السيد  ونقيب النقابة الفرعية للاطباء البيطريين بالسويس دكتور منال كامل و ممثلى مديرية الشئون الصحية وشئون البيئة ومسئولى الاحياء ومديرية الزراعة وممثلى المجتمع المدنى..
 والقى  الدكتورحمدى عبد العزيز سلام مدير عام مديرية الطب البيطري كلمة افتتاحية عن دور المديرية فى السيطرة على مرض السعار وعرض أهم التحديات فى مكافحة المرض وعن تنفيذ استراتيجية مصر خالية من السعار ٢٠٣٠.
فيما تناولت دكتور اشواق احمد رئيس قسم الارشاد فى الندوة كلمتها عن مرض السعار وخطورته وطرق انتقاله واعراضه وعن تكثيف الندوات الإرشادية بالمدارس والمعاهد لزيادة وعى الكلاب للتعامل مع الكلاب .
والقت دكتور ايناس عبد الحليم رئيس قسم الصحة العامة والأمراض المشتركة كلمة عن كيفية التعامل مع حالات العقر وتوفير المصل ضد المرض وعن قانون حيازة الحيوانات الخطرة ٢٩ لسنة ٢٠٢٢م .
كما شاركت دكتور اية فهمى طبيبة الطب الوقائى بمديرية الصحة بالتحدث عن اعراض مرض السعار فى الإنسان وجرعات مصل السعار المستخدمة فى حالات العقر.
وتحدثت دكتور سماء جابر رئيس قسم الترصد الوبائى بمديرية الصحة عن كيفية ترصد المرض للحد من انتشاره.
وقد تم الرد على كافة الاستفسارات من السادة الحضور.
وأكد دكتور حمدى عبدالعزيز سلام مدير المديرية بضرورة تكاتف جميع الجهات وذلك لتنفيذ استراتيجية مصر خالية من السعار ٢٠٣٠ وإيجاد حلول للحد من انتشار مرض السعار.

مقالات مشابهة

  • ندوة توعية بخطبة الجمعة بالمسجد الكبير بمطروح في إطار المبادرة الرئاسية "بداية“
  • أستاذ أمراض دم يكشف أهمية المبادرات الرئاسية في تحسين حياة الأطفال
  • بحضور وكيل «الصحة».. «بيطرى السويس» تنظم ندوة عن مرض السعار وكيفية التحكم فيه
  • تعليم الفيوم تشارك فى مبادرة الرئاسية "بداية جديدة" بجميع مدارس المحافظة
  • بمشاركة أكثر من 250 طالبا.. مطروح الأزهرية تنظم مهرجانا رياضيا ضمن فعاليات مبادرة «بداية» الرئاسية
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تحت عنوان من أجل سماء زرقاء ومنع تلوث الهواء
  • إمام أحمد: إطلاق المبادرات الرئاسية مبكرا دليل على حسن تخطيط الدولة
  • المبادرات الرئاسية فى مجال التضامن الإجتماعي.. لقاء بالنيل للإعلام بالزقازيق
  • جامعة الفيوم تنظم ندوة في ريادة الأعمال تحت عنوان "الطريق إلى المستقبل"