قال مصطفى حجازي، عضو مجلس بلدية صيدا، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن هجوما غير مسبوق على الأراضي اللبنانية، يعيد إلى الأذهان ما تم خلال الاجتياح البري الإسرائيلي في عام 2006، إذ أنه هناك أعداد مهولة من النازحين في الجنوب اللبناني.

خبير شؤون إسرائيلية: الاحتلال يحاول تكرار سيناريو غزة التدميري في لبنان خبير عسكري: ما يحدث الآن في لبنان يعبر عن حرب شاملة (فيديو)


أوضح «حجازي» خلال مداخلة مع فضائية «القاهرة الإخبارية»، أنه في بلدية صيدا، تم افتتاح 21 مركز إيواء، بهم ما يقرب من 6000 نازح لبناني، فيما يوجد ما بين 3000 و4000 لبناني يفترشون الشوارع ولا يجدون مأوى.

 تعاون كبير مع المنظمات الدولية

وأكد عضو مجلس بلدية صيدا، أن هناك تعاون كبير مع المنظمات الدولية، ومنظمات الأمم المتحدة لمساعدة النازحين وإيجاد لهم أماكن لإقامتهم.

وتابع: «بلا شك الأيام الماضية كانت صعبة جدا، واللبنانيون يخشون من أن تكون الأيام القادمة أصعب، لا سيما وأن حالياً هناك أناس يفترشون الطرقات، ولا يوجد لديهم مياه أو مواد أساسية، ولا زلنا نسعى مع المنظمات الدولية المانحة وخاصة التابعة للأمم المتحدة، لتأمين الحاجات الأساسية للنازحين، سواء كانوا في مراكز الإيواء، أو منازلهم».

وزاد: «هناك عدد كبير من النساء والأطفال والعُجز نحاول تأمين لهم احتياجاتهم الأساسية، ولكن الخوف الأكبر الذي يراودنا هو ازدياد عدد النازحين في ظل الهجمات الإسرائيلية، ووصول الاعتداءات إلى منطقة صيدا لا سيما وأن المدينة شهدت اعتداءات قريبة جداً منها».

قال العميد ناجي ملاعب، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن ما يحدث الآن في لبنان يعبر عن حرب شاملة وأنه هناك حالة تخوف من أن تدخل طهران الحرب.

 

وأضاف «ملاعب»، خلال مداخلة على فضائية«القاهرة الإخبارية»،   أن إيران لها حساباتها الخاصة وإذا حاولت الدخول، فإنه وجود الأمريكيين في المنطقة سيمنعها في الحرب، وإعطاء قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي فرصة لمتابعة التدمير والقتل والتهجير كما فعلت في غزة.


وأشار إلى أن جيش الاحتلال مستمر في عدوانه على إقليم الشرق الأوسط وانه قدر على احتلال معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وأنها لا يحل لها أن تحتله بموجب اتفاقيتها كما احتلت غزة كاملة، وبدأت في تهجير الضاحية وهي باتجاه احتلال جنوب لبنان.

وتابع: «عندما يأتي قائد القيادة الامريكية الوسطى إلى إسرائيل كل أسبوعين ويوضح أن لديهم مشاركة في تقدير الموقف وفي ما تخطط له الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية»، مؤكدًا ان كل ما تفعله إسرائيل يأتي بعد مشورة مع القيادة الأمريكية الوسطى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لبنان صيدا النازحين الجنوب اللبناني بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

رئيس بلدية صيدا تلقى وعودا من منظمات دولية لمساعدة النازحين

أعلن رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم خضر بديع "تلقي وعود من منظمات دولية لتقديم مساعدات إنسانية ومستلزمات ضرورية للنازحين من الجنوب اللبناني إلى المدينة".

واتصل بديع  عبر الإنترنت (أون لاين) في غرفة العمليات المشتركة في البلدية مع مدير خلية المخاطر وإدارة الكوارث والأزمات في بلدية صيدا المهندس مصطفى حجازي وفي حضور نائب رئيس البلدية الدكتور عبدالله كنعان وأعضاء في الخلية  وفي المجلس البلدي.

ولفت إلى أنه "من المقرر، وفقا للوعود، أن تصل المساعدات خلال الساعات القادمة".

وكان الدكتور بديع ترأس إجتماعا  لخلية الأزمات والكوارث في البلدية  خصص لمتابعة أوضاع النازحين في  المدارس الرسمية، التي أعتمدت كمراكز لإيواء النازحين وبحضور ممثلين عن هيئات المجتمع المدني والجمعيات المختلفة. وشارك في جانب من الإجتماع النائب الدكتور اسامة سعد.

وبعد مداخلات ومناقشات ، تم خلالها عرض لأوضاع النازحين والإحتياجات الضرورية  في هذه المراكز، قال  بديع: "اللقاء خصص لمديري المدارس الرسمية التي فتحت أبوابها لإيواء النازحين وبحضور ممثلين عن الجمعيات التي تتابع أوضاعهم في هذه المدارس ، وذلك لتقييم اليوم الأول لتواجد النازحين والتحضير لليوم الثاني" .

أضاف: "ونحن كبلديه وكغرفة طوارىء عرضنا أمام مدراء المدارس ما لدينا من إمكانيات متواضعة ومن مبادرات فردية للمساعدةمساعدات ، وتلك التي ننتظر وصولها قريبا من منظمات دولية وإنسانية. كما ناقشنا المشاكل التي تواجه  النازحين في كل مدرسة على حدة".

وشكر بديع للنائب سعد مشاركته في اللقاء، حيث اثنى  على أداء البلدية وإطلاق غرفة العمليات المشتركة لإستيعاب النازحين بالتنسيق والتعاون مع الجمعيات والمجتمع المدني في صيدا".

وختم بديع: " لقد تمنينا على النائب سعد المساعدة في تأمين بعض الإحتياجات الضرورية للنازحين ، وقد باشر مشكورا العمل على ذلك مؤكدا أنه لن يدخر جهدا في سبيل مد يد المساعدة لأهلنا من الجنوب اللبناني".

مقالات مشابهة

  • بلدية صيدا اللبنانية: آلاف النازحين لا يجدون مأوى ويفترشون الطرقات
  • عضو بلدية صيدا اللبنانية: آلاف النازحين لا يجدون مأوى ويفترشون الطرقات
  • بلدية صيدا: توقف كبير لحركة الأسواق والحركة السياحية في لبنان
  • «التضامن»: الدفع بسيارات مجهزة في الشوارع لإنقاذ الأطفال وكبار السن بلا مأوى
  • العقبي: سيارات مأوى المشردين والأطفال تطوف الشوارع قريبًا
  • عشرات آلاف النازحين في لبنان بعد عدوان الاحتلال.. وسوريا تستقبل عددا منهم
  • العدد كبير جدًا.. كم بلغ عدد النازحين اللبنانيين خلال أيام على وقع الغارات الإسرائيلية؟
  • رئيس بلدية صيدا تلقى وعودا من منظمات دولية لمساعدة النازحين
  • مشاهد توثق مأساة الشعب اللبناني.. نزوح لمراكز الإيواء وأطفال يفترشون الأرض