زنقة 20. الرباط

يقود المدير العام للمطارات، عادل الفقير المعين قبل بضعة أشهر فقط، ثورة حقيقية لتطوير مطارات المملكة في أفق تنظيم مونديال 2030.

الرجل القادم من قطاع التسويق، قاد المكتب الوطني المغربي للسياحة بنجاح فاق التوقعات، توجت بعودة قوية لوجهة المغرب بعد جائحة كورونا، وإستقطاب مؤسسات فندقية عالمية للإستثمار بالمملكة، فضلاً عن إقناع شركات طيران عالمية للترويج لوجهة المغرب، وها هو الآن يقود فترة التحول الجذري للمطارات المغربية.

برنامج تطوير ثوري لمطارات المملكة

باشر عادل الفقير بمجرد تعيينه من قبل جلالة الملك، على رأس المكتب الوطني للمطارات، تنزيل البرنامج المتعلق بتطوير مطارات المملكة، بعدما كانت نقطة سوداء في وجه تطور السياحة وتنظيم التظاهرات العالمية الكبرى.

برغبة ملكية ومواكبة حكومية، أضحى قطاع المطارات يشهد تحولاً كبيراً بتخصيص ميزانية محترمة لتطوير الخدمات وتوسيع المحطات وإضافة أخرى، بمختلف جهات المملكة.

مطار الدارالبيضاء- مركز أفريقيا للطيران

يضع عادل الفقير، المدير العام الجديد للمكتب الوطني للمطارات، صوب عيناه، تطوير الخدمات بأكبر مطار للمملكة، وبوابة البلاد ليصبح مطاراً بمواصفات عالمية، بعدما ظل مصدراً للشكايات بسبب تدهور الخدمات وإنتشار الفوضى وسرقة متعلقات المسافرين وغياب الإرادة في التغيير.

مستجدات تطوير مطار محمد الخامس، جعلت المدير العام الجديد، يختار بعناية فريق العمل القادر على مواكبة ومراقبة كل صغيرة وكبيرة بخصوص الشركات التي ستحضى بالتصاميم و الدراسات والتنفيذ، إستجابة لتوجيهات جلالة الملك و تطلعات الشعب المغربي في أن تحضى البلاد بمطارات تظاهي نظيراتها بالبلدان المتقدمة، كما عاينت الجماهير في الدوحة خلال آخر مونديال بقطر.

وبمطار الدارالبيضاء، يتجه المكتب الوطني للمطارات ليجعل من هذا المطار موقعاً رئيسياً ومركزاً أفريقياً للطيران، بتطوير الخدمات وتوسعة المحطات وتحديث تجهيزات الهبوط والإقلاع لتواكب التطور التكنولوجي ومتطلبات الطائرات الضخمة والحديثة من حيث سلامة الهبوط والاقلاع في الظروف المناخية القاسية، هذا دون إغفال ضرورة انجاز وحدة فندقية تليق بمطار دولي ومركز للطيران في أفريقيا.

وإختار المكتب الوطني للمطارات مكتباً متخصصا لدراسة التأثير البيئي للمشروع، بعدما تم اختيار الشركة الإسبانية Ingeniería y Economía del Transporte لمواكبة المكتب الوطني للمطارات بخصوص برنامج تطوير مطار محمد الخامس المحوري (بالناحية الغربية للمحطات الحالية)، والاستفادة من ربط أفضل بالطرق والسكك الحديدية، لا سيما عبر خط TGV، حيث سيكون بمقدور المسافرين القادمين من مراكش أو طنجة و الرباط، التوجه مباشرة من المدن الثلاثة السالفة الذكر التوجه لمطار محمد الخامس للسفر عبر الطائرة، أو التوجه من المطار نحو وجهات طنجة، الرباط أو في الإتجاه المعاكس نحو مراكش عبر قطار البراق.

مطار الرباط سلا- ربط العاصمة بعواصم العالم

تشهد أشغال تطوير مطار الرباط سلا، وتيرة متسارعة ببناء محطة جوية جديدة، تنضاف إلى المحطة الجوية الموجودة، للرفع من عدد المسافرين سنوياً ليقارب أربعة ملايين مسافر.

وتشرف الأشغال على نهايتها، بذات المطار، لتعزيز البنية التحتية وتلبية الطلب المتزايد على السفر إنطلاقاً من العاصمة الرباط، ليصبح مطاراً يربط عواصم العالم.

وينتظر أن تفتح المحطة الجوية الجديدة أبوابها الصيف القادم، بحلة جديدة.

مراكش – تحديث وتطوير للقطع مع مشاهد الإزدحام المشينة

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المکتب الوطنی للمطارات تطویر مطار

إقرأ أيضاً:

من على كرسيه المتحرك.. «يوسف» 14 سنة يحصد بطولات عالمية في السباحة

بصيص النور، مهما كان بسيطًا، قادر على شق الظلام وتحويل كل ما هو مخيف وقاتم إلى باعث للأمل والسعادة، وغالبًا ما يكون هذا البصيص لدى الأشخاص من ذوي الهمم هو إرادتهم التي تقودهم إلى تحقيق النجاح، ذلك ما حدث مع الطفل يوسف محسن، الذي يلازم كرسيه المتحرك منذ ولادته، وتمكن من حصد بطولات عديدة في السباحة، أبرزها المركز الثاني على مستوى العالم.

ممارسة «يوسف» لرياضة السباحة

روت تهاني أحمد الدسوقي، والدة الطفل «يوسف» قصة بصيص النور في حياة ابنها صاحب الـ14 عامًا، والذي قاده إلى الحصول على بطولات عالمية في رياضة السباحة، موضحة أنه عاني منذ ولادته من انفجار في النخاع الشوكي، ما سبب له إعاقة حركية لازم معها كرسيه المتحرك، ومع ذلك بدأ في ممارسة السباحة منذ العام الرابع من عمره، بعدما ورث حب الرياضة بشكل عام من والده الذي سبق له الحصول على بطولة الجمهورية في ألعاب القوة.

«يوسف الحمد لله بيلعب في منتخب مصر لرياضة خماسي حديث، وده بيتضمن 5 ألعاب منها السباحة»، حسب «تهاني»، التي قالت إن نجلها رغم الصعوبات الكثيرة التي واجهته، سواء نتيجة إعاقته الجسدية، أو تنمر البعض من أصحاب النظرات السطحية الباهتة، فإنه تمتع بإرادة قوية مكنته من إظهار تفوقه والمشاركة في بطولات محلية وعالمية كثيرة، ليحصد منها ما يزيد عن 30 ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية.

كرسي متحرك وبطولات عالمية

من النجاحات البارزة في حياة «يوسف» ابن محافظة القاهرة حصوله على المركز الثاني في بطولة السباحة على مستوى العالم التي أُقيمت في البرتغال عام 2022، والمركز الثالث أيضًا على مستوى العالم في البطولة التي أُقيمت في بريطانيا العام الماضي، تقول والدته: «الحمد لله يوسف عنده إيمان بالله، وعارف أن ربنا بيعمل كل خير له، وأنه وصل للمرحله اللي هو فيها دي بفضل ربنا»، وأنه يتطلع حاليًا إلى تحقيق مزيدًا من البطولات والنجاحات.

مقالات مشابهة

  • من على كرسيه المتحرك.. «يوسف» 14 سنة يحصد بطولات عالمية في السباحة
  • مواطن ينظم احتفالات سنوية باليوم الوطني في منزله بجازان… صور
  • وفد الفيفا يزور فاس للوقوف على أشغال الملعب الكبير و باقي مشاريع مونديال 2030
  • حماس توجّه مطلبا لقادة وزعماء العالم قبيل خطاب نتنياهو بالأمم المتحدة
  • مطار دبي الدولي يفتتح صالة خاصة لأصحاب الهمم
  • السفارة السعودية في فرنسا تحتفل باليوم الوطني
  • استراتيجية "المغرب الرقمي 2030" ستسقطب فاعلين دوليين متخصصين في الذكاء الاصطناعي (وزيرة)
  • مطار برج العرب الأقوى إفريقياً في مجال التميز في إدارة طوارئ المطارات
  • كبف تجر هذه لدولة العالم نحو حرب عالمية ثالثة؟