بكين، كييف، موسكو (وكالات)

أخبار ذات صلة قائمة البرازيل لتصفيات «مونديال 2026» ترامب يقدّم تعهدا لزيلينسكي بشأن الأزمة الأوكرانية الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أعلنت الصين أمس، عن خطة لإنشاء منصة «أصدقاء السلام للأزمة الأوكرانية» بالتعاون مع البرازيل ودول جنوب العالم الأخرى في المستقبل القريب لإيجاد تسوية سياسية للصراع الروسي - الأوكراني الذي اندلع فبراير 2022.

 
وجاء ذلك في تصريح أدلى به المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان في مؤتمر صحفي تعليقاً على مخرجات اللقاء الذي جمع بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي والمستشار الخاص للرئيس البرازيلي سيلسو أموريم في نيويورك على هامش الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة. 
وأوضح لين جيان أن «أصدقاء السلام» ليست مجموعة مغلقة بل منصة مفتوحة تسعى إلى إجراء حوار شامل بدلاً من المنافسة أو المواجهة، مضيفاً أنها تهدف إلى «إصدار صوت عقلاني وموضوعي ولعب دور بناء في التوصل إلى حل سياسي للقضية الأوكرانية». 
وأشار إلى أن بكين والبرازيل قد اقترحتا مبادرة مشتركة مكونة من 6 نقاط في وقت سابق، مؤكداً أن المبادرة التي تدعو إلى التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية لقيت تجاوباً إيجابياً من المجتمع الدولي. 
وعلى صعيد متصل، أكد الوزير الصيني خلال لقائه نظيره الأوكراني أندريه سيبيغا الأربعاء، أن بلاده تدعو دائماً إلى حل الصراع سلمياً، نافياً انخراط بكين في المواجهة الجيوسياسية أو سعيها إلى المصالح الخاصة.
وفي سياق آخر، قال وزير المالية الأوكراني سيرهى مارتشينكو، أمس، إن زيادات الضرائب التي تناقش حالياً في البرلمان الأوكراني ضرورية إذا كانت أوكرانيا تريد صد الهجوم الروسي.
وأوضح الوزير، خلال فعالية أقيمت في العاصمة الأوكرانية، أن «قرار زيادة الضرائب في أوكرانيا خطوة ضرورية، ومن شأن هذا القرار أن يؤثر على قطاع الأعمال، لكن الخيارات الأخرى استنفدت تقريباً». 
وأكد مارتشينكو أن أوكرانيا لم تعد قادرة على تمويل النفقات الجديدة عن طريق إصدار سندات محلية، لأن هذه الإيرادات تكفي فقط لخدمة ديون السندات القديمة. 
ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية «أوكرينفورم» عن مارتشينكو قوله إن المساعدات المالية الأجنبية، باتت غير مؤكدة بشكل متزايد، ففي الربع الأول من 2024، تلقت أوكرانيا نحو 10% فقط من المساعدات الخارجية التي تحتاجها.
ولا تزال كييف تعتمد على القروض الأجنبية وأموال المساعدات لدعم المجهود الحربي وغيره من الإنفاق الأساسي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين أوكرانيا روسيا روسيا وأوكرانيا الأزمة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا البرازيل

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع نظيره الأوكراني في نيويورك

التقى د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة يوم 25 سبتمبر مع السيد Sybiha Andrii وزير خارجية أوكرانيا، خلال تواجدهما في نيويورك للمشاركة في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

شهد اللقاء بحث مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين، والتأكيد على مواصلة العمل على تنشيط أطر العمل المشتركة القائمة بين مصر وأوكرانيا. كما تم تناول مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أكد الوزير عبد العاطي دعم مصر لكافة الجهود التي تسعى لإنهاء الأزمة بالطرق الدبلوماسية لصالح إقرار السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

مقالات مشابهة

  • بكين: دول الجنوب بصدد تأسيس منصة لتسوية نزاع أوكرانيا
  • وزير خارجية الصومال: لا يمكن تسوية نزاع أوكرانيا إلا عبر الحوار
  • غزو لبنان أم تسوية سياسية .. ماذا رجح خبراء الإعلام الإسرائيلي؟
  • غزو لبنان أم تسوية سياسية.. ماذا رجح خبراء الإعلام الإسرائيلي؟
  • بكين وكييف تبحثان سبل إنهاء الأزمة الأوكرانية
  • مباحثات بين بكين وكييف حول سبل وقف الحرب في أوكرانيا
  • رنا سماحة تعلن تعرض شقيقتها لأزمة صحية
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع نظيره الأوكراني في نيويورك
  • هل تحتضن بكين مشروعا لموسكو لإنتاج طائرات مسيرة في خضم الحرب الروسية الأوكرانية؟