بغداد اليوم- بغداد

حدد العراق والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة (27 أيلول 2024)، خلال بيان مشترك، نهاية أيلول 2025 موعداً لإنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي لهزيمة داعش في العراق.

وتنشر "بغداد اليوم"، نص البيان المشترك وكما يلي:

تربط العراق والولايات المتحدة الأمريكية علاقة استراتيجية، ونتيجة للمشاورات والتباحث مع قيادة التحالف الدولي لهزيمة داعش والدول الصديقة الأعضاء فيه، والمناقشات المكثفة داخل اللجنة العسكرية العليا العراقية الأمريكية، والتي عملت بجد ومهنية باجتماعات مكثفة طيلة التسع أشهر الماضية، وبعد دراسة وتقييم الوضع العسكري والأمني في العراق والمنطقة، نعلن ما يلي:

أولا: إنهاء مهمة التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق خلال ال 12 شهرا المقبلة، وفي موعد لا يتجاوز نهاية أيلول 2025، والانتقال إلى علاقات أمنية ثنائية بطريقة تدعم القوات العراقية وإدامة الضغط على داعش.

ثانيا: لكون العراق عضوا أساسيا في التحالف ولمنع عودة التهديد الإرهابي لداعش من شمال شرق سوريا، ووفقا للظروف على الأرض والمشاورات بين العراق والولايات المتحدة وأعضاء التحالف، ستستمر المهمة العسكرية للتحالف العاملة في سوريا انطلاقا من منصة تم تحديدها من قبل اللجنة العسكرية العليا حتى أيلول 2026.

ثالثا: تلتزم اللجنة العسكرية العليا بإعداد وصياغة الإجراءات الكفيلة لتحقيق ما ورد في الفقرتين أعلاه، وتوقيتات واليات تنفيذها، وإجراءات تامين وحماية مستشاري التحالف المتواجدين في العراق خلال الفترة الانتقالية، وفقا للدستور والقوانين العراقية. وقد بدأت الخطوات العملية لتنفيذ هذه الالتزامات.

يشكر العراق التحالف على الدعم والإسناد المقدم للقوات الأمنية العراقية لمواجهة هذا التهديد المشترك وضمان هزيمة داعش على الأراضي العراقية، وعلى رأس هذه الدول كانت الولايات المتحدة الأمريكية التي وقفت مع العراق في الظروف الصعبة، إن التحالف يثمن دور العراق والتضحيات الجسام للقوات الأمنية العراقية كافة لمحاربة هذا التنظيم الإرهابي الذي شكل تهديدا للعالم أجمع. ونؤكد على ضرورة مواصلة كافة الجهود لضمان عدم عودة التهديد من هذا التنظيم الإرهابي بأي شكل من الأشكال.

يتطلع الطرفان إلى تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الأمني على اساس الاحترام المتبادل، وفق الدستور العراقي ومع ما يتوافق مع اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، وتعزيز شراكة ثنائية مستدامة تتفق مع البيان المشترك بين العراق والولايات المتحدة خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن العاصمة في 15 نيسان 2024 والبيان المشترك بين العراق والولايات المتحدة عقب حوار التعاون الأمني المشترك الثاني الذي عقد في واشنطن العاصمة يومي 22 و 23 تموز 2024، ان هذا التحول التاريخي، يؤشر مرور عقد من الزمن على تشكيل مهمة التحالف العسكرية في العراق، ويواصل العراق التعاون مع الولايات المتحدة والأعضاء الآخرين في التحالف لإقامة علاقات امنية ثنائية حيثما كان ذلك مناسبا.

تعزيزا للإنهاء الامن والمنظم للمهمة العسكرية للتحالف الدولي تؤكد حكومة العراق من جديد التزامها بما يتوافق مع التزاماتها الدولية بحماية المستشارين الدوليين المتواجدين في العراق بدعوة من الحكومة العراقية.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بین العراق والولایات المتحدة العسکریة للتحالف فی العراق

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية

شارك صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، في الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

9
وبحث الاجتماع سبل تعزيز الشراكة والتعاون بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية، والموضوعات الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع الراهنة في قطاع غزة

9
حضر الاجتماع صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة والمشرف العام على وكالة الدبلوماسية العامة الدكتور عبدالرحمن الرسي، ومدير إدارة مجلس التعاون لدول الخليج العربية أنس الوسيدي.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أميركي يكشف تفاصيل خطة إنهاء مهام قوات التحالف في العراق
  • بيان أمريكي عراقي مشترك: انتهاء المهمة العسكرية لقوات التحالف في العراق خلال 12 شهرا القادمة بموعد أقصاه نهاية سبتمبر 2025
  • البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية
  • أمريكا تجدد تأكيدها..قواتنا لن تنسحب من العراق
  • السوداني:العلاقة بين العراق والولايات المتحدة ستراتيجية
  • السوداني: انتشلنا 12 مليون فرد من حافة الفقر عبر الإعانات النقدية
  • تحالف الفتح العراقي يكشف عن تحركات مشبوهة للقوات الأمريكية ويدعو إلى إنهاء تواجدها على الأراضي العراقية (تفاصيل)
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية
  • العراق يقترب من إعلان البيان المشترك مع التحالف الدولي