حسونة الطيب (أبوظبي)

أخبار ذات صلة 53.4 مليار درهم إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات «المركزي»: مبادلات ائتمان أبوظبي تعكس مرونة وقوة اقتصادها

أكدت ستاندرد آند بورز، أن لدى الإمارات طموحات كبيرة في توسعة آفاق قطاعات التكنولوجيا، من خلال ضخ استثمارات ضخمة في مجالي أشباه الموصلات ومقدرات الذكاء الاصطناعي.


وبحسب تقرير الوكالة، وضعت الإمارات، خططاً استثمارية طموحة، ترمي لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنتاج أشباه الموصلات وإعداد المنشآت الملائمة لها. وفي حين تباطأت وتيرة الإنفاق نسبياً على المرافق التي تديرها شركة مايكروسوفت وغيرها، نظراً للوائح التنظيمية الأميركية، تنشط مراكز البيانات التقليدية، التي تعكف على إدارتها مجموعة علي بابا القابضة المحدودة وأمازون دوت كوم.
وتستحوذ مؤسسات صينية وأخرى من هونج كونج، على قدر كبير من واردات معدات الخوادم التقليدية، بنسبة تصل لنحو 31.8%.
وعلى العموم، يترتب على الشركات القائمة على بناء مراكز البيانات، التصدي لمنافسة موردي الرقاقات الإلكترونية مثل، مايكروسوفت وغيرها، التي من المتوقع ارتفاع نفقات رؤوس أموالها من 104.2 مليار دولار في 2023، إلى 173.3 مليار دولار في العام المقبل 2025، بحسب ستاندرد آند بورز.
ويشير التقرير، لتخطيط الإمارات، للتحول لمركز رئيسي عالمي لإنتاج هذه الرقاقات، حيث دخل صندوق الثروة السيادي للبلاد، في اتفاقية استثمار مشترك مع شركة غلوبال فاوندريز. وبذلك تدخل الإمارات، حلبة منافسة قوية مع كل من، الولايات المتحدة الأميركية واليابان والاتحاد الأوروبي.
كما يشكل الحصول على آليات وأجهزة تصنيع أشباه الموصلات، تحدياً آخر، خاصة في ظل هيمنة الصين على 47% من الواردات العالمية، حيث تمتلك مؤسساتها العاملة في مجال صناعة الرقاقات، تقنيات راسخة.
وفي غضون ذلك، تحتاج الصناديق المملوكة للدولة، للتعاون مع منتجي الرقاقات من القطاع الخاص، الذين يتمتعون بفترة انتعاش دوري، لكن ربما يكون قصير الأجل، من أجل الطلب على الأنظمة غير المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وفقاً لاستاندرد آند بورز.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ستاندرد آند بورز الإمارات الذكاء الاصطناعي وكالة ستاندرد آند بورز آند بورز

إقرأ أيضاً:

«سوق أبوظبي» يدرج صندوق «شيميرا ستاندرد أند بورز ألمانيا يوستس المتداول»

 

أبوظبي (الاتحاد)
أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، عن إدراج صندوق «شيميرا ستاندرد أند بورز ألمانيا يوستس المتداول»، الذي يوفرّ للمستثمرين إمكانية الوصول إلى سوق الأسهم الألمانية، أحد أكبر اقتصادات العالم وأكثرها استقراراً.
من جهتها، أطلقت شركة لونيت كابيتال، وهي شركة إدارة استثمار وتتخذ من أبوظبي مقراً لها، صندوق المؤشرات المتداولة الجديد الذي يتتبع أداء مؤشر S&P Germany BMI Liquid 35/20 Capped Index، حيث يُمكن للمستثمرين من خلال مخطط الاستثمار الجديد، الحصول على محفظة متنوعة تضم 30 شركة من أبرز الشركات الألمانية وأكثرها سيولة، مثل: سيمنز، وأليانز، ولوفتهانزا، ومرسيدس بنز، وباير، وغيرها.
ويوفر هيكل الصندوق المتداول للمستثمرين، لاسيما الأفراد منهم، فرصة أكبر للوصول مقارنة بالاستثمارات المباشرة في الأسهم الأجنبية، حيث يوفّر السيولة خلال اليوم الواحد، ما يسهل من عملية شراء وبيع الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث أصبح بإمكان المستثمرين شراء وبيع أسهم الصندوق المتداول مباشرةً من خلال حسابات الوساطة الخاصة بهم.
وقال عبد الله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة سوق أبوظبي للأوراق المالية: «يسعدنا أن نرحب بصندوق «شيميرا ستاندرد أند بورز ألمانيا يوستس المتداول» في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والذي يمثل الصندوق الخامس الذي يتم إدراجه في السوق هذا العام، والخامس عشر على الإطلاق، وباعتباره الصندوق الأول من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي، فإنه يوفر بوابة للمستثمرين للوصول إلى أحد أكثر الاقتصادات ديناميكية في أوروبا، وخاصة في قطاعات مثل السيارات والرعاية الصحية والتكنولوجيا.
وأضاف: يتماشى هذا الإدراج مع الرؤية الاستراتيجية لإمارة أبوظبي نحو التنويع الاقتصادي، والذي بدوره يؤكد دور سوق أبوظبي للأوراق المالية بتوفير فرص استثمارية مبتكرة وتطوير سوق راسخة وشاملة».
من جانبه، قال شريف سالم، الشريك ومدير إدارة الأسواق المالية في شركة لونيت: «يمثل إدراج صندوق«شيميرا ستاندرد أند بورز ألمانيا يوستس المتداول» في سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم خطوة مهمة، خاصة أنه الصندوق المتداول الـ17 الذي يتم إدراجه في الأسواق المالية الإماراتية، ما يعكس التزامنا المستمر بتزويد المستثمرين بمنتجات وحلول تناسب متطلباتهم.
وأضاف: يتيح هذا الصندوق المجال للاستثمار في محفظة تضم أكبر 30 شركة مدرجة في ألمانيا، ما يعزز قدرة المستثمرين على الاستثمار في أحد أكبر وأقوى الاقتصادات في أوروبا، ونحن ملتزمون بتوسعة حلولنا من صناديق المؤشرات المتداولة في دولة الإمارات بهدف استقطاب قاعدة واسعة من المستثمرين، وتعزيز نمو الأسواق المالية الإماراتية.

 

أخبار ذات صلة 32 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية سوق أبوظبي يعلن تعديل اسم «بيانات» إلى «سبيس 42»

مقالات مشابهة

  • الأعلى منذ 7 سنوات.. رفع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان.. ووزير المالية يعلق
  • وول ستريت تفتح على ارتفاع بعد بيانات تضخم مواتية
  • طحنون بن زايد: طموح الإمارات أن تصبح الأكثر استعداداً لمرحلة الذكاء الاصطناعي
  • أبوظبي.. إدراج صندوق "شيميرا ستاندرد أند بورز ألمانيا يوستس"
  • أبوظبي.. إدراج صندوق "شيميرا ستاندرد أند بورز ألمانيا يوستس"
  • «سوق أبوظبي» يدرج صندوق «شيميرا ستاندرد أند بورز ألمانيا يوستس المتداول»
  • "دبي للمستقبل" و"ميتا" تطلقان برنامجاً لدعم شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة
  • معلومات الوزراء: 5.86 مليار دولار حجم استخدام الذكاء الاصطناعي بالنفط والغاز
  • لماذا تريد دول الخليج أن تصبح قوى عظمى في مجال الذكاء الاصطناعي؟