أعلنت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن قطاع النقل الجوي اختتم شهر غشت الماضي بتحطيم رقم قياسي جديد قدره 21,4 مليون مسافر، أي ارتفاع بنسبة 18,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت المديرية في نشرتها الأخيرة حول الظرفية، اعتمادا على الإحصاءات الصادرة عن المكتب الوطني للمطارات، أن هذا التطور يعزى إلى النقل الدولي (زائد 17,7 في المائة)، وكذا النقل الوطني (زائد 26,8 في المائة).

وبحسب المنطقة الجغرافية، أفاد المصدر ذاته، أن حركة النقل الجوي واصلت زخمها حتى نهاية غشت 2024، من خلال أوربا (زائد 18,7 في المائة)، وإفريقيا (زائد 17,4 في المائة)، والشرق الأوسط والشرق الأقصى (زائد 11,9 في المائة)، وأمريكا الشمالية (زائد 9,9 في المائة)، وبلدان المغرب العربي (زائد 8,3 في المائة).

وفي ما يتعلق بحركة الشحن الجوي وحركة المطارات، فقد تعززتا بنسب بلغت 22,3 في المائة و15,1 في المائة على التوالي إلى غاية متم غشت الماضي.

كلمات دلالية المغرب جو حكومة سياحة طائرات مطارات نقل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب جو حكومة سياحة طائرات مطارات نقل فی المائة

إقرأ أيضاً:

بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير

يتوقع بنك المغرب أن يتباطأ النمو الاقتصادي إلى 2,8 في المائة في سنة 2024، قبل أن يرتفع إلى 4,4 في المائة في سنة 2025.

وأوضح البنك المركزي، في بلاغ حول الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس إدارته برسم سنة 2024، أن هذا التوقع يعكس انكماش القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 6,9 في المائة خلال سنة 2024، ثم نموا بواقع 8,6 في المائة، في سنة 2025، مع فرضية تحقيق محصول حبوب متوسط قدره 55 مليون قنطار.

أما النمو غير الفلاحي، فيرتقب أن يواصل تحسنه، منتقلا من 3,6 في المائة في 2023 إلى 3,9 في المائة، في 2024 و2025، مدفوعا بالخصوص بدينامية الصناعات التحويلية والاستخراجية وكذا الأنشطة المرتبطة بالسياحة.

وأضاف بنك المغرب أنه "فيما يظل الإنتاج الفلاحي رهينا بدرجة كبيرة بالظروف المناخية، تشير البيانات دون السنوية المتاحة عموما إلى استمرار انتعاش الأنشطة غير الفلاحية، وهو توجه يرجح أن يدعمه على المدى المتوسط الزخم المنتظر في الاستثمار العام والخاص".

مقالات مشابهة

  • مبيعات الإسمنت في تحسن بعد استعادة قطاع البناء نشاطه
  • أكثر من 50 مليون مسافر عبر مطار إسطنبول خلال 8 أشهر
  • المغرب يسجل توافد قرابة 12 مليون سائح
  • 11.8 مليون سائح وصل المغرب مع نهاية غشت
  • إحداث 47.734 مقاولة في المغرب عند متم شهر يونيو الماضي
  • "كوانتاس إيرويز" تخدع مليون مسافر بتذاكر رحلات وهمية
  • "الطيران المدني" و"نيويورك أبوظبي" تطلقان مشروعاً بحثياً لدعم النقل الجوي
  • إلى مستوى قياسي جديد .. أسعار الذهب تعاود الارتفاع في المعاملات الفورية (تفاصيل)
  • بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير