شارك مجلس حكماء المسلمين في الاجتماع رفيع المستوى حول الثقة والحوكمة العالمية والعمل المناخي وربط قمة الأمم المتحدة للمستقبل بمؤتمر الأطراف COP29 الذي عُقد أمس الأول على هامش اجتماعات الدورة ال79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك، وحضره نخبة من صناع القرار والأكاديميين وخبراء البيئة.
وأكد المستشار محمد عبد السلام الأمين العام للمجلس خلال الجلسة الحوارية التي عُقدت تحت عنوان «مؤتمر الأطراف COP29.

. معالجة العدالة والمساواة من أجل تقديم استجابة فعَّالة لأزمة المناخ»، أنه مع تفاقم أزمة المناخ واستمرارها، أصبح واضحًا أن العبء يقع بشكل غير متناسب على السكان الأكثر ضعفاً، رغم أنهم الأقل إسهاماً في التغيرات المناخية موضحاً أن الافتقار إلى قوة صوتهم والتمثيل المناسب لهم في عمليات صنع القرار، يؤدي إلى سياسات لا تراعي احتياجاتهم وأولوياتهم.
وأشار إلى أن العدالة والمساواة ركيزتان رئيسيتان لتقديم استجابة فعالة لأزمة المناخ، منوهاً إلى أن التعاليم الدينية يمكن أن تلهم الأفراد للعمل على تحقيق قيم العدالة والتضامن. وقال في كلمته إنه: «بينما نواصل هذه الحوارات المهمة، نتذكر كلمات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، الذي أشار فيها إلى أن«تغير المناخ يُشكل تحدياً عالميّاً يتطلب استجابة مبنية على العدل والمساواة والتضامن» فهذه الروح هي ما نحتاجه اليوم لتعزيز التزامنا ببناء مستقبل أكثر عدلاً واستدامة، كما أشار قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية في رسالته العامة «كن مسبحاً»، إلى أننا لا نواجه أزمتين منفصلتين، بل أزمة واحدة مركبة اجتماعية وبيئية.
وأوضح أن مجلس حكماء المسلمين أطلق العديد من المبادرات الرائدة والاستثنائية لتفعيل دور قادة ورموز الأديان ضمن جهود العمل المناخي العالمي، بما في ذلك تنظيم القمة العالمية لقادة ورموز الأديان من أجل المناخ التي توجت بإطلاق وثيقة «نداء الضمير: بيان أبوظبي المشترك من أجل المناخ»، التي وقع عليها 30 من قادة ورموز الأديان. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مجلس حكماء المسلمين مجلس حکماء المسلمین إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس الحكومة يشارك في اجتماع ميثاق باريس من أجل الناس والكوكب بنيويورك

زنقة 20. الرباط

شارك رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في غداء عمل حول ميثاق باريس من أجل الناس والكوكب، انعقد يوم الأربعاء بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، بمبادرة من رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، والمبعوث الخاص للميثاق، ماكي سال.

عرف هذا الاجتماع حضور عدد من قادة الدول والحكومات، وممثلي مؤسسات مالية دولية.

وانضم المغرب إلى مبادرة ميثاق باريس من أجل الناس والكوكب في 2023، مؤكدا التزامه بالمساهمة في تفعيل هذه المبادرة، في إطار الجهود الجماعية لإرساء حكامة عالمية أكثر شمولا وعدالة وإنصافا.

ويهدف هذا الميثاق، الذي تمت بلورته خلال قمة باريس من أجل ميثاق مالي عالمي جديد في يونيو 2023، إلى إقرار سياسة تضامنية دولية أكثر فعالية، تمكن من تقديم دعم أفضل للدول الأكثر هشاشة في مواجهة الأزمات وتحديات التحول المناخي، في إطار حكامة دولية أكثر توازنا.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدول الأعضاء في لجنة دعم فلسطين
  • نيويورك .. أخنوش يشارك في اجتماع حول ميثاق باريس من أجل الناس والكوكب
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع الترويكا العربية مع مجلس الأمن
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع وزراء خارجية تجمع البريكس
  • رئيس الحكومة يشارك في اجتماع ميثاق باريس من أجل الناس والكوكب بنيويورك
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في اجتماع وزاري حول السودان
  • حكماء المسلمين والفاتيكان: دور مهم للدين في الوعي البيئي
  • عبد العاطي يشارك في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين
  • بدر عبد العاطي يشارك في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين