الوطن:
2024-10-06@06:02:04 GMT

الذهب يستعيد بريقه من جديد.. وخبير يكشف الأسباب 

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

الذهب يستعيد بريقه من جديد.. وخبير يكشف الأسباب 

استعاد الذهب بريقه مرة أخرى، مسجلًا مكاسب بلغت نحو 185 جنيهًا خلال الـ24 ساعة الماضية، ووصل سعر الذهب عيار 21 إلى نحو 2335 جنيهًا مقابل 2150 جنيهًا الخميس الماضي، فيما سجل الذهب عيار 24 نحو 2651 جنيهًا دون مصنعية.

وبرر الخبير الاقتصادي بلال شعيب مكاسب الذهب إلى إقبال الموطنين على الشراء في الأيام الأخيرة، موضحًا أنَّ الذهب يعتبر ملاذا أمنًا لحفظ قيمة العملة من حالة التضخم التي أصابت العالم أجمع بما في ذلك مصر خلال الفترة الماضية.

إقبال المواطنين على شراء الذهب 

وأضاف «شعيب» لـ«الوطن»، أنَّ اقبال المواطنين على شراء الذهب جاء بعد انتظارهم أسبوعا كاملا  على قرار البنك المركزي رفع أسعار الفائدة 1%، موضحًا أنَّ هناك عدد كبير من المدخرين توقعوا ان تطرح البنوك اوعية ادخارية جديدة بعوائد عالية، لكن البنوك طرحت اوعية بالعملة الأجنبية ورفعت الفائدة على الاوعية القديمة، وخالفت توقعات المدخرين بعدم طرح أي اوعية جديدة بالعملة المحلية، ما أضطر إلى الاقبال على شراء الذهب ما تسبب في زيادة الطلب وهو ما أدى إلى انعاش السوق بعد حوالى شهرين من الاستقرار.

أسعار الذهب عالميا 

وتابع أنَّ أسعار الذهب على المستوى العالمي عاودت الارتفاع ولكن بشكل طفيف إذ سجلت الاوقية اليوم في حدود 1913 دولارًا، مقابل 1910 في نهاية الشهر الماضي، موضحًا أن السعر حاليًا في مصر يتماشى مع الأسعار العالمية، والتي زادت بنسبة في حدود الـ 2% خلال الأيام الماضية. 

أسباب استقرار الذهب 

وأكّد أنَّه لا أحد يستطيع توقع سعر الذهب، ولكن المؤشرات تؤكّد أن عره في مصر لن يزيد كثيرًا عن الأسعار الحالية، ومن المحتمل أن تتراجع، لعدة أسباب أبرزها استقرار أسعار الصرف المعلنة من قبل البنك المركزي المصري، بالإضافة إلى الاقبال المتواضع من المواطنين على شراء الذهب حاليا، وزيادة المعروض بالإضافة إلى مجموعة القرارات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا بالسماح بدخول الأجانب والمصريين بالذهب دون فرض أي ضريبة.

مصر الثالثة عالميا بين الدول الأكثر نموا في احتياطي الذهب 

ووفقًا لما ذكره مجلس الذهب العالمي في تقاريره، فإن مصر تأتي في المركز الثالث بين الدول الأكثر نمواً في زيادة الاحتياطي من الذهب على مدار العام الماضي، وشهد عام 2022 اتجاه مصر لشراء نحو 47 طنا إضافة 44 طنا للاحتياطي في فبراير دفعة واحدة، وكشف التقرير، أنَّ البنك المركزي كان أكبر مشتر للذهب بين البنوك المركزية العالمية خلال الربع الأول من 2022، بعدما اقتنى خلال فبراير 44 طناً من المعدن النفيس.

 

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب سعر الذهب الذهب عيار 21 سعر جرام الذهب سعر الذهب فى مصر اسعار الذهب عالميا أسعار الذهب فى مصر الان سعر الذهب حاليا سعر الذهب عيار 21 سعر الذهب عيار 18 عيار 24 على شراء الذهب جنیه ا

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تقفز مدعومة بالطلب عليه كملاذ آمن بسبب الصراع بالشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قفزت أسعار الذهب اليوم /الجمعة/، مدعومة بالطلب على المعدن الأصفر باعتباره الملاذ الآمن، بسبب الصراع في منطقة الشرق الأوسط، كما تحول الاهتمام صوب تقرير سوق العمل الأمريكي لتقييم مسار سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وذكرت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية الناطقة باللغة الإنجليزية أن سعر الذهب خلال المعاملات الفورية ارتفع بنسبة 0.3% ليصل إلى 2662.50 دولار للأوقية، بعد أن قفز إلى أعلى مستوى على الإطلاق في وقت سابق خلال شهر سبتمبر المماضي، ةحيث سجل آنذاك 2685.42 دولار للأوقية، كذلك حققت السبيكة الذهبية مكاسب بنسبة 0.2% خلال الأسبوع.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 0.1% لتصل إلى 2682.10 دولار للأوقية، فيما انخفضت قيمة الدولار الأمريكي بنسبة 0.1%، متراجعة عن أعلى مستوى له منذ أكثر من شهر، ما يجعل السبيكة الذهبية المقومة بالدولار أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

على صعيد متصل، أوضح محللون أنه في حال أظهر تقرير الوظائف الأمريكية غير الزراعية - المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم - نقاط قوة، سيكون ذلك إيجابيًا بالنسبة للدولار، ومن ثم ستشهد أسعار الذهب بعض جني الأرباح.

ويرى المتداولون أن هناك فرصة تبلغ نسبتها 69% لإجراء بنك الاحتياطي الفيدرالي عملية خفض لمعدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال شهر نوفمبر المقبل.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، فإن سعر الفضة في التعاملات الفورية ارتفع بنسبة 0.4% ليصل إلى 23.17 دولار للأوقية، وقد حقق مكاسب بنحو 1.8% حتى الآن خلال الأسبوع الجاري.

كما قفز سعر معدن البلاتين بنسبة 1.1% ليصل إلى 1001.79 دولار للأوقية، كذلك حقق سعر معدن البلاديوم تقدمًا بنسبة 1.4% ليصل إلى 1013.46 دولار للأوقية.
 

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024
  • أسعار السيارات المستعملة اليوم تواصل الانخفاض.. الشعبة تكشف الأسباب
  • «جولد بيليون»: أسعار الذهب العالمية تسجل أول تراجع اسبوعي منذ 3 أسابيع
  • أسعار الذهب العالمي تترقب تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط
  • أسعار الذهب تقفز مدعومة بالطلب عليه كملاذ آمن بسبب الصراع بالشرق الأوسط
  • ارتفاع طفيف في أسعار الذهب والأونصة تسجل 2660 دولارا
  • رغم وصولها لـ 450 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة
  • رغم وصوله لـ 450 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة
  • الذهب والفضة في صدارة رابحي أسواق السلع خلال 9 شهور
  • جولد بيليون: 390 جنيهًا مكاسب في الجرام لحائزي الذهب في مصر خلال 9 أشهر