دعا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم /الجمعة/، إلى مقاضاة محرك البحث العالمي "جوجل" جنائيا بسبب ما أسماه المرشح الرئاسي الجمهوري " تحيز المنصة العالمية تجاه منافسته في الانتخابات نائبة الرئيس كامالا هاريس في نتائج البحث عبر الإنترنت"، وفقا لما نشره موقع CNBC باللغة الإنجليزية.

وكتب ترامب في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أنه "إذا لم تقاضي وزارة العدل (جوجل) بسبب هذا "التدخل الصارخ" في الانتخابات، فسوف يطلب مقاضاتها حالة فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية".

ويبدو أن طلب ترامب لمقاضاة (جوجل) هو تفاعله مع دراسة جديدة أجراها مركز أبحاث وسائل الإعلام اليميني، والتي زعمت أن نتائج محرك بحث (جوجل) " تميل إلى إظهار مقالات إخبارية يفترض أنها إيجابية للديمقراطية /هاريس/ قبل موقع حملة ترامب نفسه عندما يبحث المستخدم عن "سباق دونالد ترامب الرئاسي 2024".

وفي منشور له على منصة Truth Social للتواصل الاجتماعي، كتب ترامب: "لقد تبين أن (جوجل) استخدمت بشكل غير قانوني نظاما لكشف وعرض القصص السيئة فقط عن دونالد ترامب، وبعضها تم اختلاقه لهذا الغرض، وفي الوقت نفسه، تكشف فقط عن القصص الجيدة عن المنافسة كامالا هاريس".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال برنت بوزيل، مؤسس MRC، لقناة Fox News Digital إن "(جوجل) تحاول ترجيح كفة كامالا هاريس"، على حد قوله.

اقرأ أيضاًالاستخبارات الأمريكية تحذر ترامب من تهديدات إيرانية حقيقية باغتياله

«لدينا علاقة رائعة.. وستكون أقوى».. دونالد ترامب يعلق على لقائه بأمير قطر في فلوريدا

هاريس VS ترامب.. بدء التصويت المبكر في ولاية فرجينيا بانتخابات الرئاسة الأمريكية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ترامب دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

هل تعيد الانتخابات الأمريكية تشكيل ملامح السياسة الخارجية لواشنطن؟

شدد مراسل صحيفة "التايمز" في واشنطن، أليستير داوبر، على أن مشهد السياسي الخارجي للولايات المتحدة الأمريكية قد يتغير بعد الانتخابات الرئاسية المقررة إجراؤها في مطلع تشرين الثاني /نوفمبر المقبل، مشيرا إلى أن الدور الذي أعلنته أمريكا لنفسها كـ"شرطي" أصبح الآن معلقا بورقة الاقتراع.

وقال داوبر في مقال نشرته الصحيفة المذكورة وترجمته "عربي21"، إن الولايات المتحدة أبقت أوكرانيا على أجهزة الإنعاش من خلال جهد دبلوماسي عالمي وأكثر من 55 مليار دولار من المساعدات العسكرية، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي والساحلي، وأكثر من 2000 صاروخ مضاد للطائرات من طراز ستينغر، وآلاف المركبات المدرعة وملايين قذائف المدفعية وقذائف الهاون، منذ هدد الجيش الروسي كييف في شباط/ فبراير 2022. 

ولكن عندما يزور الرئيس زيلينسكي البيت الأبيض، فسوف يدرك بشكل غير مريح أن الدعم الاستثنائي الذي قدمته إدارة بايدن لبلاده يدخل الآن أسابيعه الأخيرة. 

وما سيأتي بعد ذلك محجوب بعدم اليقين لأن المرشحين للرئاسة، الديمقراطية كامالا هاريس والجمهوري دونالد ترامب، يقدمان للناخبين رؤيتين متناقضتين تماما للسياسة الخارجية. والانتخابات لديها القدرة على إرباك النظام العالمي، وتنفير الحلفاء وترسيخ عصر من القادة الأقوياء على المسرح العالمي. 


وأشار المقال، إلى أن الدور الذي أعلنته أميركا لنفسها كشرطي، والذي غذته درجات متقلبة من الحماس منذ أربعينيات القرن العشرين، أصبح الآن على ورقة الاقتراع تقريبا. 

وقال إنه من غير المرجح أن يرى الناخبون الأمر بهذه الطريقة. لقد تجنب المرشحان إلى حد كبير الإعلانات التفصيلية عن السياسة الخارجية أثناء تنقلهما في جميع أنحاء البلاد على مسار الحملة. فهما يعرفان أنه لا يوجد عادة الكثير من الأصوات في العلاقات الدولية. 

ولكن بعيدا عن أمريكا، وفي العواصم الأوروبية، وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط، وفي بكين وموسكو وطهران، يتم دراسة هذه الانتخابات الأمريكية بشكل مكثف، ربما أكثر من أي انتخابات أخرى في التاريخ الحديث، حسب المقال.

ظلت هاريس، التي لم تمنحها خلفيتها كمدعية عامة في كاليفورنيا وعضوة في مجلس الشيوخ الأمريكي سوى القليل من التعرض للسياسة الخارجية، قريبة حتى الآن من نهج بايدن. من ناحية أخرى، دفع ترامب بنظرة عالمية أكثر انعزالية. 

بالنسبة لكوندوليزا رايس، التي كانت مستشارة الأمن القومي في عهد جورج دبليو بوش عندما خاضت إدارته الجمهورية الحرب في أفغانستان والعراق في عامي 2001 و2003، فإن المخاطر هائلة. 

وقالت في خطاب ألقته هذا الأسبوع في مركز أتلانتك كاونسل للأبحاث: "نحن في فترة الفرسان الأربعة لنهاية العالم، [حيث] يبدو أن الشعبوية والقومية والانعزالية والحمائية تركب مرة أخرى. أعتقد أن هذه الفترة خطيرة للغاية. يتعين على الولايات المتحدة أن تدلي ببيان وواقع حول استعداد أمريكا للبقاء منخرطة في العالم، لأن القوى العظمى لا تغض الطرف عما يدور في العالم". 

وأضافت: "إذا لم نشكل البيئة الدولية، فسوف يفعل الآخرون ذلك، وهم آخرون لا نريد أن نتنازل لهم".
 
لم تؤيد رايس ترامب أو هاريس. ومع ذلك، فإن تعليقاتها، التي تعكس العقيدة الجمهورية في حقبة ما قبل ترامب، تشكل تناقضا صارخا مع موقف الحزب اليوم، مع مرشح يركز رؤيته العالمية "أمريكا أولا" على الجاذبية الجماهيرية، وضوابط الهجرة الأكثر صرامة، والانفصال عن الالتزامات الخارجية المكلفة والإيمان الراسخ بقوة التعريفات الجمركية، وفقا للمقال.

وأشار الكاتب إلى أن ترامب يعرف شيئا أو شيئين عن المبيعات، ولكن عندما وصف زيلينسكي بأنه "أعظم بائع في التاريخ"، لم يكن ذلك مجاملة. بل كانت رسالته إلى الناخبين في ولاية بنسلفانيا المتأرجحة هذا الأسبوع أن معركة كييف الوجودية تؤذيهم في جيوبهم. قال ترامب: "في كل مرة يأتي فيها إلى البلاد، يرحل بـ 60 مليار دولار.. إنه يريد بشدة أن تفوز [هاريس] بهذه الانتخابات، لكنني سأفعل شيئا مختلفا - سأعمل على تحقيق السلام". 

لا شك، وفقا للمقال، أن ترامب سيفعل الأشياء بشكل مختلف. قال بعد يوم واحد في تجمع حاشد، هذه المرة في جورجيا: "بايدن وكامالا أدخلانا في هذه الحرب في أوكرانيا، والآن لا يمكنهم إخراجنا". ووعد ترامب بأنه "سأتفاوض على الأمر، وسأخرج. يجب أن نخرج". ويزعم أنه سينهي الحرب في غضون أيام من أدائه القسم. 

وذكر المقال أن هذا النهج يسبب القلق لدى حلف شمال الأطلسي. فقد وعد ترامب بأنه سيجعل أعضاء الحلف يدفعون ثمن دفاعهم الخاص واقترح أن تتحمل الدولة المضيفة تكلفة القوات الأميركية المتمركزة في مختلف أنحاء العالم، من الشرق الأوسط إلى ألمانيا وكوريا الجنوبية. وإذا لم ينفق حليف في حلف شمال الأطلسي على الدفاع ثم تعرض لهجوم من روسيا، فلن يستجيب ترامب، كما يزعم. ويمكن لموسكو أن "تفعل ما تشاء".  

وفي بروكسل، يستعد حلفاء أميركا منذ فترة طويلة بالفعل لرئاسة ترامب. ويناقش حلفاء حلف شمال الأطلسي خطة مدتها خمس سنوات بقيمة 100 مليار دولار "لحماية" الدعم الغربي لأوكرانيا، كما ظهر في نيسان/ أبريل: "للحماية من رياح التغيير السياسي" في واشنطن. وعندما سُئل في المناظرة ضد هاريس مؤخرا عما إذا كان يريد أن تفوز أوكرانيا بالحرب، كان ترامب مراوغا، وعرض إجابة على سؤال مختلف تماما. 

قال ستيفن ويرثيم، زميل أول في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: "أعتقد أننا سنرى نهجا مختلفا للشؤون الخارجية في فترة ولاية ترامب الثانية. في فريقه الأول، ورث أو عين الكثير من البالغين المزعومين في الغرفة، من بقايا الإدارات الجمهورية السابقة الذين لم يشاركوا بالضرورة ميول ترامب وكبحوه". 

هذه المرة خطط مستشارو ترامب بشكل أكثر شمولا لتحقيق النصر. إنهم يعتزمون إفراغ الإدارات الحكومية، بما في ذلك وزارة الخارجية، وملؤها بالموالين، على الرغم من أنه من غير الواضح مدى شمولية قدرتهم على القيام بذلك. 



وقال: "إنه مهتم باستخدام العصا والجزرة، وخاصة مع أوكرانيا وروسيا، من أجل محاولة التوصل إلى تسوية. أظن أنه يرغب في أن يكون في قلب التوسط في أي تسوية في أوكرانيا. خذ دبلوماسيته مع كيم [جونج أون] على الرغم من نفاد صبره، لكنه [مثل المؤسسة الدبلوماسية] لا يزال يريد نزع السلاح النووي الكامل من شبه الجزيرة الكورية". 

يقول مؤيدو ترامب، وفقا للمقال، إن عدم رغبة الرئيس السابق في الاستماع إلى أصوات المؤسسة أدى إلى اختراقات في السياسة الخارجية. ويستشهدون باتفاقيات أبراهام.. وانخراط ترامب غير المسبوق مع كوريا الشمالية (الذي فشل في النهاية في تقليل التوترات في شرق آسيا) وتحوله نحو سياسة أكثر عدائية تجاه الصين، والتي التزمت بها إدارة بايدن إلى حد كبير. 

ونقل المقال عن هيربيرت ريموند ماكماستر، مستشار الأمن القومي للرئيس السابق، قوله إن ترامب حقق "تصحيحات طال انتظارها لعدد من السياسات غير الحكيمة". ويزعم خليفته روبرت أوبراين أن أربع سنوات أخرى ستجلب "استعادة ترامب للسلام من خلال القوة". 

قال كريس مورفي، عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي من ولاية كونيتيكت وحليف هاريس، والذي تم ذكره كوزير خارجية محتمل في المستقبل: "إذا فازت كامالا هاريس، فسوف يرى العالم أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم أوكرانيا والدفاع عنها". 

لم تقدم هاريس تفصيلا دقيقا لنهجها تجاه أولويات السياسة الخارجية الحالية. لذلك من الصعب التنبؤ بما إذا كانت ستكون أكثر أو أقل تدخلا من بايدن في بعض الأزمات الأقل شهرة حيث تشارك الولايات المتحدة، مثل الحرب الأهلية في السودان، حيث قُتل أكثر من 150 ألف شخص، ودُمرت العاصمة، وأُجبر أكثر من 20% من السكان على النزوح من منازلهم في العام ونصف العام الماضيين. 

يبدو أن هاريس، وفقا للمقال، أكثر استعدادا لانتقاد إسرائيل، في حين لا تزال تصف التزام واشنطن بأمن البلاد بأنه "مضمون". ففي تموز/ يوليو، عقب اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قالت: "إلى كل من دعا إلى وقف إطلاق النار وإلى كل من يتوق إلى السلام، أراك وأسمعك". وقال ترامب الأسبوع الماضي إن إسرائيل ستنتهي في غضون عامين أو ثلاثة أعوام إذا أصبحت هاريس رئيسة. 

وذكر المقال أن قضية إسرائيل وغزة ولبنان هي أيضا القضية الوحيدة في السياسة الخارجية التي يتردد صداها بقوة في الانتخابات بسبب أهمية كل من الناخبين اليهود والناخبين العرب الأميركيين أو المسلمين في التحالف الذي سيحتاج الديمقراطيون إلى تجميعه للفوز. ويتركز عدد كافٍ من هؤلاء الناخبين في الولايات المتأرجحة كي تثبت ولاءاتهم أنها حاسمة في تشرين الثاني/ نوفمبر. 

وأشار إلى أن حملة ترامب سعت إلى ربط إدارة بايدن-هاريس ودعمها للمساعدات للفلسطينيين بهجمات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر. حيث تقول الحملة: "لقد ضحت كامالا بأعظم حليف لأمريكا تماما لمجرد الحفاظ على دعم قاعدتها المعادية للسامية، بينما تقاتل إسرائيل من أجل وجودها. بعد ما يقرب من عام، كل ما استطاعت كامالا إظهاره هو التزام عديم الفائدة بوقف إطلاق النار الذي لا يمكنها تحقيقه". كما تواصل الحملة تذكير الناخبين بالانسحاب "الفاشل" للقوات الأمريكية من أفغانستان في عهد بايدن، ووصفوه بأنه "من بين أكبر كوارث السياسة الخارجية في التاريخ الحديث".
 
يقول ريك ويلسون، المؤسس المشارك لمشروع لينكولن، وهي مجموعة من الجمهوريين المعتدلين، إن هاريس كانت فعالة في ربط ترامب بأوربان وغيره من الزعماء الشعبويين في الخارج، لرسم تمييز واضح.

وأضاف "إنها تترشح كنوع من الوسطية في الأمن القومي والتي قد تكون مألوفة من الثمانينيات والتسعينيات لكثير من الجمهوريين". 

واتفق ليون بانيتا، وزير الدفاع الجمهوري السابق، مع هذا الرأي، حيث قال لصحيفة "يو إس إيه توداي" إنها أظهرت بنجاح "مدى عزلة دونالد ترامب عن هذا التقليد العظيم للرؤساء الجمهوريين". 
وذهب بعض قدامى المحاربين في إدارة ترامب الأولى إلى أبعد من ذلك، حسب المقال.

كتب جون سوليفان، الذي شغل منصب نائب وزير خارجيته ثم سفير الولايات المتحدة في روسيا من عام 2019 إلى ما بعد الغزو الكامل لأوكرانيا، في مذكرات نُشرت حديثا أن ترامب، بصفته رئيسا، "لن يفرق أو لا يستطيع التمييز بين مصالحه الخاصة ومصالح البلد الذي يقوده". 


في مقال له في مجلة بوليتيكو، كتب مايكل ماكينلي، السفير الأميركي السابق في بيرو وكولومبيا وأفغانستان والبرازيل، والمستشار الأول لوزير خارجية ترمب مايكل بومبيو، أن "ترامب في نهاية سنواته الأربع في منصبه أضعف تحالفات أميركا" إلى الحد الذي "رأى فيه خصوم أميركا الاستراتيجيون فرصا يمكنهم استغلالها الآن".  

وحذر من أنه "في مشهد عالمي أكثر تعقيدا بكثير مما كان عليه عندما تولى الرئاسة أول مرة، فإن ولاية ترمب الثانية قد تلحق ضررا حقيقيا بالمصالح الاقتصادية والدبلوماسية والأمنية الدولية لأميركا". 
أشار المقال إلى أنه في مثل هذه الانتخابات الضيقة، كل صوت له قيمته، ويجب أن يتم وزن كل إعلان عام بعناية. وجد استطلاع أجراه معهد الشؤون العالمية في مجموعة أوراسيا أن الناخبين في الولايات المتأرجحة الرئيسية يثقون في ترمب أكثر في السياسة الخارجية. في حين أن الأغلبية، 53%، من الأميركيين على المستوى الوطني يثقون في هاريس أكثر في متابعة سياسة خارجية تعود بالنفع عليهم، فإن أولئك في الولايات المتأرجحة يثقون في ترمب أكثر – 53%. 

ويعتقد 58% أنه أكثر احتمالا من هاريس لإنهاء الحروب في أوكرانيا وغزة، مع توقع نفس النسبة أن يستجيب بشكل أكثر فعالية إذا هاجمت الصين تايوان. وقال مارك هانا، وهو زميل بارز في المعهد: "يمر الطريق إلى البيت الأبيض عبر ولايات حيث يشعر الناخبون بتشكك عميق في الوضع الراهن للسياسة الخارجية والبصمة العالمية لأمريكا. تُظهر بياناتنا أن كامالا هاريس تتمتع بميزة على دونالد ترامب في موضوعات السياسة الخارجية على المستوى الوطني، ولكن في الولايات الست المتأرجحة التي استطلعنا آراءها، يتمتع ترامب بالميزة".  

وبينما يجلس في البيت الأبيض اليوم، قد يتساءل زيلينسكي عن الأحداث الملتوية التي تركت مصير أمته معلقا على كيفية تفكير الناخبين الأمريكيين من أصل عربي في ميشيغان في حرب مختلفة تماما عن تلك التي أمضى عامين في خوضها، حسب التقرير.

مقالات مشابهة

  • ترامب يدعو لمقاضاة «جوجل».. ويتهمها بالتحيز لصالح هاريس
  • هل تعيد الانتخابات الأمريكية تشكيل ملامح السياسة الخارجية لواشنطن؟
  • ماذا تعني الانتخابات الأمريكية لأوكرانيا والشرق الأوسط والناتو؟
  • رئيس الدولة يلتقي الرئيس السابق دونالد ترامب في إطار زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة
  • أبرز ما جاء في استطلاع راي cnn حول الانتخابات الأمريكية
  • المطربة جانيت جاكسون تشكك في كون كامالا هاريس سوداء!
  • ترامب يدعو بايدن إلى تدمير إيران إذا أقدمت على هذا الفعل!
  • دونالد ترامب يدعو لتدمير إيران
  • تعرض مكتب حملة كامالا هاريس فى أريزونا لإطلاق نار