عربي21:
2024-09-27@22:19:03 GMT

كلمة هزت باريس.. فرنسا تقاضي ناشطا مسلما بسبب دعم غزة

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

كلمة هزت باريس.. فرنسا تقاضي ناشطا مسلما بسبب دعم غزة

قررت السلطات الفرنسية عرض الناشط المؤيد لفلسطين إلياس دي إمزالين على القضاء في 23 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، عقب استخدامه كلمة "انتفاضة" في مظاهرة بباريس.

وقدم وزير الداخلية الفرنسي السابق غيرالد دارمانين، شكوى جنائية إلى مكتب المدعي العام في باريس في 10 أيلول/ سبتمبر الجاري بسبب خطاب إمزالين في مظاهرة داعمة لغزة في الثامن من الشهر ذاته واستخدامه كلمة "انتفاضة".



وبدأت النيابة العامة في باريس تحقيقا في الموضوع على أساس "التحريض على الكراهية أو العنف"، وتقرر مثول دي إمزالين أمام القاضي في 23 تشرين الأول/ أكتوبر.

وفي إطار التحقيق، تم اعتقال إمزالين الذي ذهب للإدلاء بإفادته في باريس في 24 أيلول/ سبتمبر، في اليوم نفسه.


ولفت بيان صادر عن حساب "لجنة التضامن مع إمزالين" على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن الناشط استُدعي إلى مركز للشرطة في محاولة لتخويفه، وبهدف إسكات من يعبرون عن ردود فعلهم على الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

وتجمع العشرات من الأشخاص المحتجين على اعتقال إمزالين أمام مركز الشرطة في المنطقة السابعة عشرة بباريس في اليوم نفسه.

من جانبها، ذكرت إرسيليا سودايس، عضو البرلمان عن حزب "فرنسا الأبية" اليساري، في بيانها على منصة إكس أنها زارت إمزالين في مركز الشرطة، قائلة إن "أولئك الذين يدعمون الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل يجب أن يكونوا خلف القضبان".

وقالت سودايس في مقطع فيديو نشرته إن إمزالين اعتقل بسبب كلماته في مظاهرة من أجل فلسطين.

وأوضحت أنه لم تكن هناك أي مشاكل في استخدام كلمة "انتفاضة" في فرنسا من قبل، أريد أن أقول بصراحة، إنه (إمزالين) مشتبه به في أنه إرهابي لأنه "مسلم".


والخميس، أُطلق سراح إمزالين بعد اعتقاله لمدة 48 ساعة، وفي إطار التحقيق معه سيمثل أمام القاضي في 23 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

كما أن إمزالين هو مؤسس موقع "Islam et Info" على الإنترنت، والذي يشارك منشورات عن المسلمين في فرنسا وفي جميع أنحاء العالم.

وبدعم أمريكي، يشن الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول / أكتوبر الماضي حربا على غزة خلفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية انتفاضة فرنسا فرنسا انتفاضة القضاء الفرنسي ناشط فلسطيني المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تشرین الأول

إقرأ أيضاً:

حرب جديدة مرتقبة بين باريس سان جرمان وريال مدريد بسبب حكيمي

أخبارنا المغربية- عبد الرحيم مرزوقي

بدأ نادي باريس سان جيرمان خطوات تجديد عقد النجم المغربي أشرف حكيمي، الذي أصبح عنصراً أساسياً في مشروع المدرب لويس إنريكي، وقائداً في غرفة الملابس بعد تعيينه كقائد ثانٍ للفريق الأسبوع الماضي. 

ورغم وجود اهتمام من ريال مدريد بمتابعة تطورات موقف لاعبه السابق، فإنه يبدو أن حكيمي لا ينوي مغادرة باريس، إذ إن المفاوضات بين الطرفين تسير بشكل جيد لحدود الساعة.

ويراهن ريال مدريد على صديقي حكيمي المقرب مبابي لإقناعه بالعودة إلى القلعة البيضاء، في صفقة قد تكون شبه مجانية، في حال لم ينجح ناصر الخليفي في إقناع الدولي المغربي بتمديد عقده لسنوات أخرى.

وكان حكيمي قد انضم إلى باريس سان جيرمان في صيف 2021، وهو نفس الموسم الذي شهد وصول ليونيل ميسي وسيرجيو راموس. 

منذ ذلك الحين، لعب المغربي دوراً محورياً في الفريق، حيث كوّن ثنائياً رائعاً مع كيليان مبابي. ومع بقاء عامين على عقده الذي ينتهي في 2026، يسعى النادي الباريسي إلى تسريع عملية التجديد في الأسابيع القادمة للحفاظ على أحد أهم لاعبيه.

تحت قيادة لويس إنريكي، شهد حكيمي أفضل مستوياته، حيث تحول إلى لاعب متعدد الأدوار يجمع بين الدفاع والهجوم بفعالية.

مقالات مشابهة

  • كلمة هزت باريس.. فرنسا تقاضي ناشط مسلم بسبب دعم غزة
  • كلمة انتفاضة تحيل ناشطا للقضاء في فرنسا
  • نيويورك: مظاهرة أمام مقر اقامة نتنياهو احتجاجا على جرائمه بحق الفلسطينيين
  • مظاهرة طلابية في باريس تندد بتعاون الجامعات مع "إسرائيل"
  • صفقة بقيمة 842 مليار.. الجزائر تقاضي نائبة فرنسية على خلفية تصريح وضع الكابرانات في ورطة مع الشعب
  • حرب جديدة مرتقبة بين باريس سان جرمان وريال مدريد بسبب حكيمي
  • سويسرا.. اعتقال شاب مغربي يشتبه باغتصابه وقتله طالبة في باريس
  • هادي الباجوري: «البحث عن علا 2» يعكس صورة باريس بشكل مختلف
  • بسبب الأخبار الكاذبة.. الجزائر تودع شكوى في باريس ضد النائب الأوروبية سارة نافو