صحيفة الاتحاد:
2024-09-27@22:23:46 GMT

«شراع 43» يرتفع في شواطئ دبي

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

 
دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة فرسان الإمارات يشاركون في مونديال الخيول الصغيرة للقدرة خالد النعيمي يسجل أول مشاركة للإمارات في بطولة العالم للدراجات


ترتفع في شواطئ دبي اليوم الأشرعة البيضاء على صفحة مياه الخليج العربي الزرقاء معلنة انطلاق سباق دبي للقوارب الشراعية المحلية 43 قدماً، الجولة الأولى من بطولة دبي، التي ينظمها نادي دبي الدولي للرياضات البحرية ضمن روزنامة فعاليات الموسم الجديد.


وتجمع التظاهرة نخبة النواخذة والملاك والبحارة على متن ما يصل إلى 70 قارباً سترسم لوحة الماضي في أجمل الواجهات البحرية في المنطقة والخليج العربي، وستبحر القوارب المشاركة بعد رفع العلَم الأخضر من عمق مياه الخليج العربي وبمحاذاة جزر إمارة دبي الخلابة والساحرة من خط البداية بالقرب من جزيرة (أم الحطب) باتجاه شواطئ جميرا وصولاً إلى خط النهاية بين جزر العالم ونخلة جميرا والمعلم الحضاري البارز فندق برج العرب.
وأكملت اللجنة المنظمة للسباق كافة التجهيزات لإنجاح التظاهرة المرتقبة بالتنسيق والتشاور مع شركاء النجاح من الدوائر الحكومية والمؤسسات الوطنية التي تسهم في تنظيم السباق، كما أطّلعت المتسابقين المشاركين في اجتماع خاص عبر تقنية الاتصال المباشر على آخر التعليمات والشروط الخاصة بالسباق.
وقال محمد سيف المري مدير إدارة الشئون الرياضية في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، إن التجهيزات اكتملت لبدء موسم السباقات الكبيرة، والتي ستنطلق عبر الفئة الأقدم والأعرق، سباق دبي للقوارب الشراعية المحلية 43 قدماً، متمنياً لجميع المشاركين التوفيق والسداد مؤكداً على النواخذة والبحارة ضرورة التقيد بالبرنامج الزمني، وكذلك الالتزام بكافة التعليمات قبل وأثناء سير وبعد السباق. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات دبي القوارب الشراعية الخليج العربي

إقرأ أيضاً:

شواطئ إسبانيا آخذة في الانكماش.. ماذا يحدث؟

تراجع حجم شاطئ بلاتيا دارو الإسباني في كوستا برافو بإقليم كتالونيا، واليوم يبلغ متوسط عرضه نحو 50 مترا، وفي الثمانينيات من القرن العشرين كانت مساحته أكبر من ذلك بثلاث مرات.
وتتباين التقديرات ولا توجد أرقام متاحة، غير أن الجميع يتفقون على أن الشاطئ آخذ "في الانكماش" على مدى سنوات.
أخبار متعلقة الاستخبارات الأمريكية تحذر ترامب بشأن تهديدات بالقتل من إيرانفيضانات ميانمار ترفع حصيلة القتلى إلى 419 شخصًاوبلاتيا دارو ليس الوحيد فشواطئ إسبانيا آخذة في الانكماش بشكل حرفي في دولة تعتمد على سياحة الشواطئ، ويعتقد الخبراء أن التطوير الحضري هو أحد الأسباب في هذا التآكل، بحسب تقرير نشرته صحيفة لا فانجارديا الإسبانية.التوسع إلى داخل البحروحلت الوحدات السكنية والفنادق والمراسي، محل الكثبان الرملية الواقية من عدوان البحر، الأمر الذي منع الشواطئ الرملية من التوسع إلى داخل البحر.
وتوضح فرانشيسا ريباس من جامعة بوليتكنيكا دي كاتالونيا ببرشلونة، هذا التطور بقولها إن "الشواطئ الطبيعية يمكنها التكيف بسهولة مع التغير المناخي، إذ أنها قادرة على التراجع وترتفع مع ارتفاع مستوى سطح البحر".
وهي ترى أنه إذا منعت المباني الرمال من التحرك إلى داخل البحر، فسوف يختفي الشاطئ، وتقول ريباس إن تحويل الكثبان الرملية إلى ممشى للتنزه، أدى إلى تقييد قدرة الشواطئ على التكيف، وزيادة مخاطر هبوب العواصف.
وتضيف إن إقامة سدود الأنهار بالقرب من الساحل، وبناء المراسي وغيرها من المشروعات بالقرب من البحر يؤدي أيضا إلى زيادة معدلات التآكل.

خوف وترقب في المدن الساحلية.. أين ذهبت مياه الشواطئ؟#اليوم pic.twitter.com/9EFq7Ofv7g— صحيفة اليوم (@alyaum) February 27, 2023الشواطئ الرملية للبحروهذه الظاهرة ليست مقتصرة على إسبانيا، إذ يمكن أن توجد في أماكن من كاليفورنيا وفلوريدا إلى تركيا والبرازيل وأستراليا ومدينة جولد كوست بولاية كوينزلاند الأسترالية.
وذكرت دراسة نشرت في مجلة "الطبيعة والتغير المناخي"، أن "ارتفاع مستوى مياه البحر والتحولات التي تشهدها السواحل، يمكن أن يمحو ما يقرب من نصف الشواطئ الرملية للبحر، على كوكب الأرض بحلول نهاية القرن الحالي" بسبب التغير المناخي.
وتقول الباحثة ريباس إن عدة دراسات دولية أجريت خلال الفترة ما بين 1984 و2015، باستخدام صور الأقمار الاصطناعية كشفت أن نحو 25% من الشواطئ على مستوى العالم تأثرت بهذا التآكل المزمن.
وفي إقليم كتالونيا الإسباني تقلص ما نسبته 65% من الشواطئ خلال الفترة ما بين 1956 و2019، وفقا لبيانات معهد رسم الخرائط والجيولوجيا في كتالونيا.

مقالات مشابهة

  • هشام جمال ينصح المشاركين في «كاستنج»: حاول مرة أخرى إذا فشلت
  • "رازا بي" تحرز كأس الوثبة للسرعة في بلجيكا
  • 5 معلومات عن زبد البحر بعد ظهوره المفاجئ على شواطئ بورسعيد.. غير ضار على الإنسان
  • محافظ أسوان يلتقط صور تذكارية مع المشاركين في الدراجات وموكب لـ 30 عربة حنطور
  • التعليم: مدارس الحكومة أفضل من نظيرتها الخاصة في التجهيزات التكنولوجية والإنترنت
  • أجواء معتدلة في أولى أيام فصل الخريف بالإسكندرية
  • “شراع” يفتح باب التسجيل في برنامج حاضنات الأعمال “استديو الشارقة للشركات الناشئة” S3 موفراً للمؤسسين منصة للنمو
  • شواطئ إسبانيا آخذة في الانكماش.. ماذا يحدث؟
  • نهيان بن مبارك يكرِّم قادة الرعاية الصحية المشاركين في النسخة السنوية الثالثة من قمة قادة الرعاية الصحة