كشف مسؤول أمريكي أن "إسرائيل" أخطرت الولايات المتحدة بالغارة الجوية الكبرى التي شنتها في بيروت بعد أن كانت الطائرات في الجو بالفعل وكانت العملية جارية.

قال المسؤول إن الولايات المتحدة لم يكن لديها أي علم مسبق بالغارة، وهو ما أكده متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أيضًا بأن واشنطن لم تتلق أي إخطار بشأن أي عملية في بيروت"، بحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل".



وأكدت مصادر لبنانية محلية، أن الانفجارات بلغت أكثر من 10 وكانت عنيفة جدا، واستهدفت منطقة العاملية في حارة حريك الواقعة في قلب الضاحية الجنوبية.

وأضافت المصادر أن الغارات أدت إلى أضرار هائلة جدا في البنايات السكنية والمحال التجارية في المنطقة اللمستهدفة، وأدت إلى انهيار بعضها بالكامل.

وفي تصريح لها، قال وزارة الصحة اللبنانية، إن شهيدين و 76 جريحًا سقطوا في حصيلة أولية؛ إثر قصف الاحتلال على حارة حريك بالضاحية الجنوبية.


من جهته، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "هاجمنا المقر المركزي لمنظمة حزب الله الواقعة تحت المباني السكنية في قلب الضاحية في بيروت". فيما قالت مواقع إعلام عبرية، إن هدف الغارات هو اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله.

في المقابل، نفت مصادر أمنية تابعة لحزب الله اغتيال نصر الله، مؤكدة أنه في مكان آمن وما تتداوله وسائل الإعلام الإسرائيلية غير صحيح. وفق ما أرودته وكالة "تسنيم" الإيرانية.

والخميس، حث وزراء في حكومة الاحتلال وبعض السياسيين المعارضين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على رفض اقتراح وقف إطلاق النار الذي يهدف إلى إنهاء عدة أيام من الغارات الجوية المدمرة على حزب الله يوم الخميس.

ومع ادعاء مسؤول أميركي ووسائل إعلام إسرائيلية أن القرار بشأن اتفاق مدعوم دوليا قد يكون وشيكا، لم يقدم زعيم المعارضة يائير لابيد سوى دعم فاتر للاتفاق، في حين التزم سياسيون آخرون الصمت إلى حد كبير بشأن هذه القضية.

وكان نتنياهو في طريقه صباح الخميس إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث كان من المتوقع أن تهيمن الجهود الدبلوماسية لإنهاء بعض أعنف المعارك على الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ عقود على المحادثات.


وفي ذات الوقت، كشفت تقارير إسرائيلية أنه في الأيام الأولى للحرب، حاولت الولايات المتحدة بشكل محموم الوصول إلى مسؤولين إسرائيليين كبار كانوا مجتمعين للتخطيط لضربة كبيرة على حزب الله لإخبارهم أنهم لا يتصرفون بعقلانية وأنهم يعتمدون على معلومات استخباراتية سيئة.

ونجح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في نهاية المطاف في تمرير مذكرة إلى وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر تحذره من شن ضربة استباقية ضد حزب الله في 11 أكتوبر، وفقا لما ذكرته مجلة “ذي أتلانتيك”، والتي كشفت المزيد عن حالة الذعر التي استمرت 90 دقيقة في إسرائيل في ذلك المساء بسبب غزو مفترض للجماعة المتطرفة المدعومة من إيران.

دون ذكر مصادر، ذكرت ذي أتلانتيك أن كبار مسؤولي إدارة بايدن عملوا على إقناع الحكومة بتجنب شن ضربة استباقية على حزب الله عندما أبلغ ديرمر سوليفان أن طائرات مظلية تابعة لحزب الله قد حلقت عبر الحدود – على غرار هجوم 7 أكتوبر الذي نفذته حماس قبل أيام – وأطلقت النار على جنازة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إسرائيل الولايات المتحدة بيروت لبنانية نصر الله لبنان إسرائيل الولايات المتحدة بيروت نصر الله المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله

إقرأ أيضاً:

واشنطن: النداء المشترك بشأن لبنان "اختراق مهم"

اعتبر مسؤول أمريكي رفيع المستوى، اليوم الخميس، أنّ النداء المشترك الذي أصدرته الولايات المتحدة ودول عديدة أخرى، لوقف فوري مؤقت لإطلاق النار في لبنان، يمثّل "اختراقاً مهماً".

وقال المسؤول لصحافيين تعليقاً على البيان، إنّ "واشنطن تأمل في أن يؤدّي هذا النداء أيضاً إلى تحفيز الجهود الرامية، للتوصل إلى هدنة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة". وأضاف "هذا اختراق مهم في ما يتعلّق بلبنان، نظراً لكلّ ما حدث هناك".

بيان "غربي عربي" يطالب بوقف إطلاق النار 21 يوماً في لبنانhttps://t.co/MbY3jpLTXz

— 24.ae (@20fourMedia) September 26, 2024

وبدوره، قال مسؤول أمريكي ثان إنّ "واشنطن تتوقّع أن يقرّر لبنان وإسرائيل في غضون ساعات، ما إذا كانا يقبلان بالاستجابة لهذا النداء". وأضاف "لقد أجرينا هذه المحادثة مع الأطراف، وشعرنا أن هذه هي اللحظة المناسبة لإصداره".

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو، كشف خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، مساء أمس الأربعاء، عن اقتراح مشترك مع الولايات المتحدة لإرساء وقف لإطلاق النار لمدة 21 يوماً في لبنان، لمنع تطور النزاع الراهن بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب شاملة.

وأتت هذه المبادرة الفرنسية-الأمريكية، بعد مباحثات مكثفة جرت على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وبعد لقاء ثنائي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأعلن البيت الأبيض، أنّ بايدن التقى ماكرون في نيويورك "لمناقشة الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، ومنع حرب أوسع نطاقاً". وقال الرئيسان في بيان صدر في ختام اجتماعهما: "ندعو إلى موافقة واسعة النطاق، ودعم فوري من حكومتي إسرائيل ولبنان، على مضمون النداء المشترك".

مقالات مشابهة

  • عاجل.. إسرائيل تقصف الضاحية الجنوبية لبيروت مجددا
  • متحدث جيش الاحتلال: نواصل استهداف أهداف تهدد أمن إسرائيل في لبنان
  • جيش الاحتلال: نفذنا عشرات الغارات على بنى تحتية ومبانٍ عسكرية تابعة لحزب الله
  • واشنطن: النداء المشترك بشأن لبنان "اختراق مهم"
  • مسؤول أميركي: واشنطن تجري مشاورات مكثفة بشأن هدنة بين إسرائيل وحزب الله
  • حصيلة اليوم.. مقتل 51 وإصابة 223 في الغارات الإسرائيلية على لبنان
  • هل تجاهلت إسرائيل نصيحة واشنطن بشأن التعامل مع حزب الله؟
  • مصادر: واشنطن تحاول تفادي حرب إقليمية إذا شنت إسرائيل عملية برية في لبنان
  • عدوان الاحتلال على لبنان يجدد المطالبات بوقف واشنطن تزويده بالأسلحة