سبتمبر 27, 2024آخر تحديث: سبتمبر 27, 2024

المستقلة/- التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في برج ترامب في نيويورك يوم الجمعة في نهاية الأسبوع الذي انتقد فيه المرشح الجمهوري للرئاسة الزعيم الأوكراني لرفضه “عقد صفقة” مع فلاديمير بوتن لإنهاء الحرب.

وفي حديثه باللغة الإنجليزية للصحافة المجتمعة قبل الاجتماع، شكر زيلينسكي ترامب على لقائه به، مشيرًا إلى أن خمس سنوات مرت منذ آخر لقاء لهما.

بدأ زيلينسكي حديثه قائلاً: “أعتقد أن لدينا وجهة نظر مشتركة مفادها أن الحرب في أوكرانيا يجب أن تتوقف وأن بوتين لا يستطيع الفوز”، مضيفًا أن أوكرانيا يجب أن تنتصر وأنه يخطط لمناقشة تفاصيل خطته للفوز مع ترامب.

وقال زيلينسكي إنه في حين أن الأمريكيين وحدهم سيقررون من سيصبح الرئيس القادم، فمن المهم مناقشة الخطوات التي ستتخذها الدولتان بعد انتخابات نوفمبر. وقال: “لهذا السبب قررت مقابلة المرشحين”.

وقال ترامب إنه في حالة فوزه، سيحاول العمل مع موسكو وكييف لتسوية الصراع، قائلاً إن زيلينسكي “مر بجحيم وبلاده مرت بجحيم”. وأضاف ترامب أنه يتمتع بعلاقة جيدة للغاية مع كل من زيلينسكي وبوتين، مما يجعله في وضع جيد للتوسط في حل إذا فاز في الانتخابات.

قبل اجتماعه مع زيلينسكي، رفض ترامب الانتقادات السابقة التي وجهتها نائبة الرئيس كامالا هاريس لتعهده الانتخابي بإنهاء الحرب مع روسيا، والتي وصفتها بأنها “مقترحات للاستسلام”، وأصر بدلاً من ذلك على أنه يريد فقط “إنقاذ الأرواح”.

على الرغم من إشارة فريق زيلينسكي الأسبوع الماضي إلى أنه سيلتقي بترامب خلال زيارته لواشنطن، قال مسؤول في حملة ترامب في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه لم يتم تحديد موعد لمثل هذا الاجتماع، وهو التصريح الذي تراجع عنه ترامب نفسه يوم الخميس.

في واحدة من أكثر الهجمات اللاذعة على تعامل الرئيس الأوكراني مع الحرب في أوكرانيا، انتقد ترامب زيلينسكي يوم الأربعاء لرفضه “عقد صفقة” مع بوتن.

وقال ترامب: “لقد ذهبت أوكرانيا. لم تعد أوكرانيا … أي صفقة، حتى أسوأ صفقة، كانت لتكون أفضل مما لدينا الآن”.

وقال ترامب يوم الثلاثاء: “في كل مرة يأتي فيها زيلينسكي إلى الولايات المتحدة، يرحل ومعه 100 مليار دولار. أعتقد أنه أعظم بائع على وجه الأرض. لكننا عالقون في تلك الحرب ما لم أكن رئيسًا”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ترامب فی

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي ينتقد جهود الصين والبرازيل لإنهاء الحرب في أوكرانيا

سبتمبر 25, 2024آخر تحديث: سبتمبر 25, 2024

المستقلة/- رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء الجهود التي تبذلها الصين والبرازيل لإنهاء حرب روسيا في أوكرانيا، متسائلا عن سبب اقتراح الثنائي بديلاً لصيغة السلام الخاصة به وحذر: “لن تعززوا قوتكم على حساب أوكرانيا”.

غزت روسيا أوكرانيا في فبراير 2022. وبعد تسعة أشهر أعلن زيلينسكي عن خطة سلام من 10 نقاط لإنهاء الحرب بشكل عادل على أساس ميثاق الأمم المتحدة التأسيسي والقانون الدولي. رفضت موسكو الخطة.

قال زيلينسكي للجمعية العامة للأمم المتحدة، في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، “صيغة السلام موجودة بالفعل منذ عامين، وربما يريد شخص ما جائزة نوبل لسيرته السياسية، من أجل هدنة مجمدة، بدلاً من السلام الحقيقي، لكن الجوائز الوحيدة التي سيمنحك إياها بوتن في المقابل هي المزيد من المعاناة والكوارث”.

وقال زيلينسكي إن اقتراح “بدائل، وخطط تسوية فاترة، وما يسمى بمجموعات المبادئ” من شأنه أن يمنح بوتن المساحة السياسية لمواصلة الحرب.

تحاول الصين تجنيد الدول النامية للانضمام إلى خطة السلام المكونة من ست نقاط والتي أصدرتها مع البرازيل في مايو.

يدعو اقتراحهم إلى عقد مؤتمر سلام دولي “في وقت مناسب تعترف به كل من روسيا وأوكرانيا، بمشاركة متساوية من جميع الأطراف بالإضافة إلى مناقشة عادلة لجميع خطط السلام”.

دافع الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا عن الخطة عندما ألقى خطابه أمام الجمعية العامة يوم الثلاثاء.

قال زيلينسكي أمام الجمعية التي تضم 193 عضوًا: “إن أي محاولات موازية أو بديلة للسعي إلى السلام هي في الواقع جهود لتحقيق الهدوء بدلاً من إنهاء الحرب”.

وقال: “عندما يحاول الثنائي الصيني البرازيلي أن يتحول إلى جوقة من الأصوات – مع شخص في أوروبا، وشخص في إفريقيا – يقول شيئًا بديلاً عن السلام الكامل والعادل، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو، ما هي المصلحة الحقيقية؟ يجب على الجميع أن يفهموا، لن تعززوا قوتكم على حساب أوكرانيا”.

ومن المقرر أن يقدم الرئيس الأوكراني “خطة النصر” إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض يوم الخميس.

مقالات مشابهة

  • ترامب يوعد زيلينسكي بإيجاد حل للصراع فى أوكرانيا حال قوزه في الانتخابات
  • هاريس تهاجم ترامب بسبب ضغطه على أوكرانيا للتفاوض مع بوتين
  • ترامب يعلن عن لقائه بـ«زيلينسكي» في نيويورك
  • بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: “مرحبا بكم في واشنطن”! (فيديو)
  • ترامب يهاجم زيلينسكي لـرفضه إبرام صفقة.. ويعلق على تهديدات إيران
  • زيلينسكي ينتقد جهود الصين والبرازيل لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • زيلينسكي يلتقي أمين عام حلف الناتو في نيويورك
  • “أسوشيتد برس”: ترامب يرفض مقابلة زيلينسكي خلال زيارته للولايات المتحدة
  • الرئيس الامريكي: على العالم أن يتوقف عن تسليح الجنرالات في االسودان وأن يتحدث بصوت واحد ويقول لهم: توقفوا عن تمزيق بلدكم