أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة لم تكن على علم مسبق بالهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت ولم تشارك في تنفيذه، وفقًا لما نقلته وسائل الإعلام الأمريكية. وعبر بايدن عن قلقه الدائم من احتمالية التصعيد في المنطقة، مؤكدًا الحاجة إلى الحصول على المزيد من المعلومات حول هذا الهجوم الذي يعتبره تطورًا خطيرًا.

وفي الوقت ذاته، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر قوله إن هناك دلائل تشير إلى مقتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، خلال الضربة التي استهدفت مقر الحزب. كما أورد موقع "أكسيوس"، نقلًا عن مسؤول إسرائيلي رفيع، أن نصر الله كان على الأرجح في موقع الهجوم، مما يجعل فرص نجاته ضئيلة للغاية. ومع ذلك، نفت وكالة "تسنيم" الإيرانية هذه الأنباء، مؤكدة أن نصر الله وقيادي الحزب هاشم صفي الدين لا يزالان على قيد الحياة.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن الهجوم الإسرائيلي على منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 76 آخرين في حصيلة أولية. في السياق ذاته، أوضحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن إسرائيل لم تبلغها مسبقًا بالعملية ولم تكن الولايات المتحدة متورطة فيها. وأضاف البنتاغون أن وزير الدفاع الأمريكي أجرى اتصالًا مع نظيره الإسرائيلي عقب الهجوم، دون تقديم أي معلومات محددة حول تفاصيل العملية.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

عاجل - لبنان يعبر عن استيائه من تصريحات بايدن وحزب الله يؤكد مقتل القيادي إبراهيم قبيسي

أعرب وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، عبد الله بو حبيب، عن خيبة أمله تجاه تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن المتعلقة بالأزمة المتصاعدة بين لبنان وإسرائيل. وأشار بو حبيب إلى أن خطاب بايدن في الأمم المتحدة لم يكن بالقدر المطلوب من القوة أو الحلول، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تبقى الجهة الوحيدة القادرة على إحداث تغيير حقيقي في منطقة الشرق الأوسط وفيما يخص لبنان.

في هذا السياق، قال بو حبيب إن رئيس الوزراء اللبناني يخطط لعقد اجتماعات مع مسؤولين أمريكيين خلال الأيام المقبلة. في المقابل، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة الحملة الجوية ضد حزب الله، مهددًا بتدمير منازل من يمتلكون صواريخ داخلها.

تصعيد إسرائيلي وغارات جوية على لبنان

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن حزب الله تلقى ضربات قوية على مستوى قياداته ومقاتليه ومنظوماته القتالية، محذرًا من المزيد من الغارات الإسرائيلية. جاء هذا التصعيد في ظل التوتر المستمر، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل القيادي في حزب الله إبراهيم محمد قبيسي، الذي وصفه بأنه قائد منظومة الصواريخ والقذائف في الحزب، وذلك في غارة جوية إسرائيلية.

من جهة أخرى، أطلق حزب الله هجومًا بطائرات مسيّرة استهدفت قاعدة "عتليت" العسكرية الإسرائيلية جنوب حيفا. وأكد الحزب في بيان له أن الهجوم أصاب أهدافه بدقة.

النزوح الجماعي وتداعيات الأزمة

مع استمرار التصعيد، نزحت آلاف العائلات اللبنانية من الجنوب باتجاه العاصمة بيروت. وقد بلغ عدد النازحين نحو نصف مليون شخص، وفقًا لوزير الخارجية اللبناني. في ظل هذه الظروف، أعلنت وزارة التربية اللبنانية تمديد إغلاق المدارس والجامعات في كافة أنحاء البلاد لإيواء النازحين.

مقالات مشابهة

  • بايدن: الولايات المتحدة لم تكن على علم بالهجوم الإسرائيلي على ضاحية بيروت الجنوبية ولم تشارك فيه
  • بايدن: لم نكن على علم بالهجوم على بيروت ولم نشارك فيه
  • بايدن: واشنطن لم تكن على علم ولم تشارك في الهجوم على بيروت
  • بايدن: أمريكا لم تكن على علم ولم تشارك في هجوم إسرائيل على بيروت
  • البنتاغون: الولايات المتحدة لم تشارك في قصف بيروت
  • البنتاغون: الولايات المتحدة لم تتلق إشعارا مسبقا عن ضربة إسرائيل في بيروت
  • إعلام إسرائيلي عن مسؤول رفيع: أبلغنا الولايات المتحدة بالهجوم على ضاحية بيروت
  • بوليتيكو: الهجوم على حزب الله سبب خلافا كبيرا بين الولايات المتحدة وإسرائيل
  • عاجل - لبنان يعبر عن استيائه من تصريحات بايدن وحزب الله يؤكد مقتل القيادي إبراهيم قبيسي