علق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على استهداف ومحاولة اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، بينما كشف مسؤول أمريكي عن السبب وراء التوجه إلى تصفيته في هذه الفترة.

وقال بنيامين نتنياهو ردا على سؤال عما إذا كانت محوالة اغتيال حسن نصر الله نجحت أم لا بالقول: "انتظروا".



وزعم جيش الاحتلال أن القصف استهدف المقر المركزي لحزب الله والذي يقع تحت مباني سكنية في قلب الضاحية في بيروت وأن أحد أهداف الهجوم هو نصر الله، وذلك باستخدام قنابل تزن 2000 رطل خارقة للتحصينات.


وزعمت وسائل إعلام إسرائيلية أن الهجوم تم بعد ورود معلومات استخباراتية عن وصول حسن نصر الله إلى مقر الحزب في الضاحية الجنوبية، بعد مصادقة نتنياهو عليه من نيويورك.

ويهعد الهجوم الحالي أكبر ضربة إسرائيلية في بيروت منذ حرب لبنان عام 2006، وعن ذلك أفادت وزارة الصحة اللبنانية، بأن شخصين على الأقل استشهدا وأصيب 76 آخرون في الغارات الجوية الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

بدوره، اكد أحد المسؤولين أن السبب وراء الهجوم هو أن نصر الله لن يفصل حزب الله عن حماس في غزة ويوقف القتال على الحدود الشمالية، مضيفا: "لذلك كان القرار هو إبعاده عن صورة صنع القرار"، بحسب موقع "أكسيوس".

وتأتي الضربة بعد يومين من إعلان الولايات المتحدة وفرنسا عن مبادرة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، وبعد أن دعا وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومسؤولون أمريكيون آخرون إسرائيل إلى تجنب أي تصعيد إضافي من شأنه أن يشعل فتيل حرب شاملة.

وقد أثار نفي نتنياهو لأي دور له في خطة وقف إطلاق النار، على الرغم من مشاركته في المحادثات التي سبقت الإعلان عن الخطة، غضب البيت الأبيض . 


والخميس، تراجع نتنياهو عن تصريحاته وقال إن "إسرائيل تتقاسم أهداف" الاقتراح الذي تدعمه الولايات المتحدة.

لكن هجوم يوم الجمعة يمثل تصعيدا واضحا آخر من جانب "إسرائيل" ويشير إلى أن حكومة نتنياهو ليس لديها اهتمام يذكر بوقف إطلاق النار.

وفي ذات الوقت، كشف مسؤول أمريكي أن "إسرائيل" أخطرت الولايات المتحدة بالغارة الجوية الكبرى التي شنتها في بيروت بعد أن كانت الطائرات في الجو بالفعل وكانت العملية جارية.

قال المسؤول إن الولايات المتحدة لم يكن لديها أي علم مسبق بالغارة، وهو ما أكده متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أيضًا بأن الولايات المتحدة لم تتلق أي إخطار بشأن أي عملية في بيروت"، بحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإسرائيلي نتنياهو اللبناني نصر الله بيروت لبنان إسرائيل بيروت نتنياهو نصر الله المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة نصر الله فی بیروت

إقرأ أيضاً:

تضارب الأنباء بشأن مصير حسن نصر الله بعد الهجوم الإسرائيلي على ضاحية لبنان

 

مباشرة بعد تنفيذ إسرائيل لغارات جوية واسعة النطاق على المقر العسكري الرئيسي لحزب الله في بيروت، تضاربت الأنباء بشأن مصير الأمين العام للجماعة اللبنانية، حسن نصر الله.

التغيير ــ وكالات

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية وغربية أن الأمين العام لحزب الله كان هو المستهدف بالغارات الإسرائيلية.
تضارب الأنباء بشأن مصير حسن نصر الله

قالت هيئة البث الإسرائيلية إنه ليس مؤكدا حتى الآن ما إذا كان نصر الله داخل مقر القيادة المركزي لحظة القصف.
ذكرت القناة 13 الإسرائيلية أن معلومات الاستخبارات أكدت أن نصر الله كان في المقر المستهدف لكن مصيره مجهول.
كشف مراسلنا نقلا عن مصدر إسرائيلي مطلع أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى نجاح عملية اغتيال حسن نصر الله.
قالت وكالة رويترز نقلا عن مصدر مقرب من حزب الله إن حسن نصر الله على قيد الحياة، فيما نقلت عن مسؤول أمني إيراني كبير قوله إن طهران تتحقق من وضع نصر الله.
أفادت صحيفة معاريف الإسرائيلية بإصابة حسن نصر الله في الغارة الإسرائيلية.
ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية أنه لا تتوفر حتى الآن معلومات مؤكدة عن حالة نصر الله.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، مساء الجمعة، استهداف القيادة المركزية لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه تم تنفيذ “غارة جوية واسعة النطاق على المقر العسكري الرئيسي لحزب الله ببيروت”.

وأضاف أن الغارات استهدفت مركز القيادة والسيطرة لحزب الله في الضاحية الجنوبية.

كما جاء في بيان للجيش الإسرائيلي: “منذ فترة قصيرة، قام الجيش الإسرائيلي بضربة دقيقة على المقر المركزي لمنظمة حزب الله الإرهابية، الموجود تحت المباني السكنية في قلب الضاحية في بيروت”.

وتابع: “في الوقت الحالي، لا يوجد أي تغيير في المبادئ التوجيهية الدفاعية للجيش الإسرائيلي.. إذا تم إجراء أي تغييرات، فسيتم إصدار تحديث على المنصات الرسمية للجيش الإسرائيلي وقيادة الجبهة الداخلية”.

مقالات مشابهة

  • بايدن: الولايات المتحدة لم تكن على علم بالهجوم الإسرائيلي على ضاحية بيروت الجنوبية ولم تشارك فيه
  • تضارب الأنباء بشأن مصير حسن نصر الله بعد الهجوم الإسرائيلي على ضاحية لبنان
  • بايدن: واشنطن لم تكن على علم ولم تشارك في الهجوم على بيروت
  • عاجل ـ بايدن.. الولايات المتحدة لم تكن على علم بالهجوم على بيروت ولم تشارك فيه
  • البنتاغون: الولايات المتحدة لم تتلق إشعارا مسبقا عن ضربة إسرائيل في بيروت
  • نتنياهو يغادر مؤتمرا صحفيا بعد محاولة اغتيال نصر الله في بيروت.. ماذا حدث؟
  • إسرائيل تُغير على بيروت في محاولة لاغتيال قائد الوحدة الجوية في حزب الله
  • نتنياهو يعلق على تقارير حول وقف وشيك لإطلاق النار مع حزب الله في لبنان
  • بوليتيكو: الهجوم على حزب الله سبب خلافا كبيرا بين الولايات المتحدة وإسرائيل