"ما يحصل هو انتكاسة حقوقية، خاصة ما حصل يوم أمس في مدينة الرباط، إذ تم قمع وضرب المحتجين من الطلبة، واعتقال عدد منهم، ووصل الأمر لاعتقال عدد من أولياء الأمور؛ لماذا يتم التعامل مع الطلبة كأنهم مجرمين أو فارين من العدالة؟" هكذا عبّرت رئيسة مجلس طلبة الطب في الدار البيضاء، بالمغرب، نرجس الهلالي، عن غضبها من التعامل الأمني مع الاحتجاجات التي وصفتها بـ"السلمية".



وأوضحت الهلالي، في تصريح لـ"عربي21": "وجدنا أنفسنا مُرغمين للاحتجاج في الشوارع والمبيت فيها، بعد طردنا من كلياتنا؛ طرقنا جميع أشكال الوساطة على مدار عشرة أشهر، والسيد الوزير أغلق باب الحوار منذ الأشهر الأولى".

ومنذ شباط/ فبراير المنصرم، ومهنيي الصحة في المغرب، بمختلف فئاتهم (طلبة وعاملين في القطاع الصحّي) يتصدّرون المشهد العام، حيث يواصلون احتجاجاتهم، ما بين الميدان، وكذا على مُختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

وباستثناء خدمات أقسام الإنعاش والمُستعجلات؛ تعيش عدد من المؤسسات الصحّية بمختلف مستوياتها، على إيقاع تعطيل الخدمات، من إلغاء جُملة مواعيد للفحوصات والمواعيد الجراحية، وتتبع الأمراض المزمنة والعلاج الكيميائي، وكذا خدمات التلقيح والترويض..
Hchoma wlh #طلبة_الطب_بالمغرب_يعنفون pic.twitter.com/zphpD80YFF — Heisenberg (@Xcube00801770) September 25, 2024
ما القصة؟ 
أمين، وهي طالب سنة ثالثة في كلية الطب والصيدلة في مدينة الدار البيضاء، يقول في حديثه لـ"عربي21" إنهم "يدفعون بنا نحو السنة البيضاء، ونحو الخروج عن السيطرة، في الوقت الذي لا نطالب فيه سوى بتحسين جودة التكوين الطبي، حتّى لا يتم نعتنا بعد سنوات بالجزّارين، بدل الأطباء".

ووصف أمين، مطالب طلبة الطب، بكونها "ليست فئوية" مبرزا بالقول: "نحن ضد سياسة تفريخ الأطباء، على حساب الجودة، والضرب في التعليم العمومي والصحة العمومية؛ نحن خيرة هذا الوطن لكننا أصبحنا جريحين الوطن، وفي النهاية يقولون لنا لا تفكّرو في الهجرة خارجا؛ إذن اسمعوا لمطالبنا، وعالجوها بالحوار، بدلا من الضرب والاعتقال".

وأضاف: "لا زالت أبواب الحوار الجدي والواعي تُغلق في وجهنا، في الوقت الي يوصف فيه ملفّنا المطلبي بالعادل والمشروع"، مستفسرا في الوقت ذاته: "لماذا تم حذف السنة السابعة من تكوين الأطباء؟".


وكانت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة في المغرب، قد دعت، إلى اعتصام، في مدينة الرباط، وذلك ردّا على ما وصفوه، عبر بيان لهم، اطّلعت "عربي21" على نسخة منه، بـ"استمرار نهج الوزارة لسياسة التعنت والترهيب من طرف الجهات المسؤولة في وجه الطلبة العُزّل وتكوينهم الطبي".
هذه هي الثورة الإجتماعية والدينامية التي تحدث عنها اخنوش وهو وحزبه يتراقص على نغمات :مهبول انا #طلبة_الطب_بالمغرب_يعنفون #التكوين_الطبي_بالمغرب_يحتضر #كرامة_طبيب_الغد_بالمغرب_تهان pic.twitter.com/5PMZOo4DAJ — حساب مغربي حر مهتم بنشر الحقائق ودحض المغالطات (@freetwitoma) September 26, 2024
"مقهورين ويفضلون البقاء"
فيما خرج المئات من طلبة الطب وذويهم، للاحتجاج، قوبلوا بالتطويق الأمني لاعتصامهم الذي يصفوه بـ"السلمي". وهو ما أعلن الطلبة عن رفضهم له، بالقول إنهم مُنعوا من الوصول إلى باب كلية الطب والصيدلة بالعاصمة الرباط؛ واحتجوا خارجها، فكان الأمن في انتظارهم. 

وفي السياق نفسه، قال رئيس مكتب طلبة الطب بالرباط، ياسر الدرقاوي: "لقد سطّرنا برنامج اعتصام جزئي لمدة 12 ساعة، أمام كلية الطب والصيدلة، بناء على إرادة الطلبة الذي رفضوا حلول الوزارة وفضّلوا التصعيد إلى أن تتحقق مطالبهم".

"رغم سلمية الاحتجاج إلا أننا لم نفهم سبب التطويق الأمني الذي حاصرنا قبل الوصول إلى الكلية" أبرز الدرقاوي، في عدد من التصريحات الإعلامية، مردفا:  "عدد من الطلبة تعرّضوا للتهديد بالاعتقال أو حجز سياراتهم الخاصة؛ على الرغم من أننا فضلنا عدم الدخول في اصطدام مع رجال الأمن والسلطات العمومية".

وأضاف: "لم نعد نفهم هذا الإصرار على اعتماد هذه المقاربة الأمنية، وهدر حقوقنا كطلبة، في الوقت الذي تُغلق فيه الوزارة المعنية والحكومة باب الحوار في وجهنا"، مستفسرا: "إلى أين تسير الأمور؟".

وفيما تحدّث رئيس مكتب طلبة الطب بالرباط، عن حرقته جرّاء المقابلة الأمنية التي قوبلت بها احتجاجات الطلبة، استرسل بالقول: "إذا كان الشباب الذي يريد الهجرة اليوم مقهور ويرغب في الرّحيل، فإن الطلبة هم أيضا مقهورين ويفضلون البقاء في بلدهم؛ لكنهم اليوم يبكون من شدة القهر".
#طلبة_الطب_بالمغرب_يعنفون#التكوين_الطبي_بالمغرب_يحتضر#كرامة_طبيب_الغد_بالمغرب_تهان pic.twitter.com/B4rD579xl7 — Aissam with an A (@Aissam_ge) September 26, 2024 اعتقال ممثل الطلبة بالرباط اليوم
إلى متى هذا التعند ؟؟؟؟#طلبة_الطب_بالمغرب_يعنفون#التكوين_الطبي_بالمغرب_يحتضر#كرامة_طبيب_الغد_بالمغرب_تهان pic.twitter.com/ISyKhlC1jY — M???? (@mbglll) September 26, 2024
تفاعل واسع مع الاحتجاج.. 
رصدت "عربي21" عدّة تغريدات ومنشورات، تسارعت على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، في المغرب، لتوثّق بالصوت والصورة، كثافة الاحتجاجات، وكيف قوبلت من طرف عناصر السلطات الأمنية. فيما رافقها ناشريها بعدّة كلمات، تصف استنكارهم لسلوكيات الضرب والاعتقال الذي طال المُحتجّين من الطلبة.

وعبّر عدد من رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، في المغرب، عن غضبهم العارم لما وصلت إليه الأمور، مؤكدين عن رفضهم للمقاربة الأمنية في التعامل مع ملف طلبة الطب؛ فيما أشار البعض لكونه بات يائسا، بالقول: "أي مغرب هذا الذي يقابل فيه من يريد الهجرة بالعنف، ومن يودّ البقاء بالعنف؟".

وفي المقابل، حمّلت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، الحكومة المغربية التي يترأسها عزيز أخنوش، مسؤولية تعنيف طلبة الطب بالرباط واعتقال أكثر من 15 منهم، خلال اعتصام يوم الأربعاء، أمام كلية الطب بالرباط.
مشكل الأساتذة المفروض عليهم التعاقد
الحل : العصا
مشكل طلبة الطب
الحل :العصا
مشكل الهجرة الجماعية
الحل : العصا
كل مشاكل المغرب تُحل بطريقة واحدة وهي (العصا) حتى قدماء المحاربين كلاو العصا يا اخي حتى المكفوفين عطاوهم العصا!
واش متأكدين حنا دولة #طلبة_الطب_بالمغرب_يعنفون pic.twitter.com/lyeZsZ1t2n — ????طارق???? (@TARIKO94238547) September 26, 2024 Today in Marrakech:
The protest ended before it even began. اين هو حق الإضراب؟#طلبة_الطب_بالمغرب_يعنفون#التكوين_الطبي_بالمغرب_يحتضر#كرامة_طبيب_الغد_بالمغرب_تهان pic.twitter.com/dPfmv6ruiN — Nourimane ???????? (@nourimaness) September 27, 2024
الطلبة يُطالبون باعتذار رسمي
على خلفية ما وصفته اللجنة الوطنية بـ"الاعتداء الوحشي"، طالبت، عبر بيان لها، اطّلعت "عربي21" على نسخة منه، بـ"اعتذار رسمي".

واستنكرت اللجنة نفسها، ما اعتبرته "المقاربة القمعية التي تنهجها الحكومة، والتي بلغت ذروتها اليوم، بمس كرامة الطلبة الأطباء، وآبائهم، في خرق سافر للدستور، وتحذيرنا من هذه التصرفات التي تؤجج الوضع ولا تزيد جموع الطلبة إلا احتقانا ولا تعجل أبدا بالحل".

إلى ذلك، دعت اللجنة، الحكومة المغربية، إلى "وقف نزيف كلية الطب العمومية والتراجع عن هذه السياسة الفاشلة، التي لم تنتج حلا لمدة تقارب السنة، ولا يفهم من لغة حوارها العقيمة إلا عزمها على الانتقام من الطلبة كلما أتيحت الفرصة لذلك، لأنهم فضحوا فشلها الذريع في تدبير ملفنا".


وبحسب اللجنة نفسها، فإنه من المرتقب تنظيم وقفات احتجاجية بكافة المستشفيات الجامعية، وذلك "استنكارا لما تعرض له أطباء المستقبل من تنكيل وإهانات"، داعية في الوقت نفسه، طلبة السنة الأولى الجدد إلى حضورها والخوض في إضراب عن الدراسة.

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎الاتحاد الوطني لطلبة المغرب‎‏ (@‏‎unem_net‎‏)‎‏
وفي سياق متصل، كان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، قد أكد، الاثنين الماضي، أن "عمداء كليات الطب والصيدلة ينكبون على إعداد مقترحات مواعيد امتحانات طلبة الصيدلة، وذلك بعد موافقتهم على المقترح المقدم من طرف الوزارة عبر مؤسسة وسيط المملكة، لإنهاء الأزمة التي أكملت شهرها الـ9، بتوقيع محضر اتفاق، وذلك في وقت رفض طلبة الطب، المقترح".

إثر ذلك، يقول طلبة الطب، إنه "من المرتقب أن يعقد ممثليهم لقاء جديدا مع وسيط المملكة، بغية تقديم مقترحهم حول حل نهائي للأزمة"؛ فيما تتواصل احتجاجات طلبة الطب بالمغرب، عقب مرور نحو 10 أشهر على مقاطعتهم الدروس والامتحانات، احتجاجا على تقليص سنوات التكوين، من 7 إلى 6 سنوات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية طلبة الطب المغرب المغرب طلبة الطب طلبة المغرب المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الطب والصیدلة الطب بالرباط فی المغرب کلیة الطب من الطلبة فی الوقت عدد من

إقرأ أيضاً:

أطباء يستنكرون فك اعتصام طلبة بالرباط ويعلنون تنظيم وقفات تضامنية

أخبارنا المغربية ـ الرباط

في خطوة تعكس تصاعد التوتر في القطاع الصحي والتعليمي بالمغرب،أعلنت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين تنظيم وقفات تضامنية وطنية، اليوم الخميس، بمختلف المستشفيات الجامعية "تأكيدا لرفضنا المطلق لكل أشكال القمع والاعتداء على حرية التعبير".

وأوضحت اللجنة الوطنية للأطباء أنها "تابعت ببالغ الاستنكار والقلق ما حدث لطلبة الطب في الرباط من اعتداء صارخ على حقهم في التعبير السلمي، إثر تفكيك اعتصامهم السلمي أمام كلية الطب بطريقة وحشية وغير إنسانية، مما خلف إصابات جسدية بين صفوف الطلبة المحتجين".

وأردف المصدر أن هذا "الهجوم السافر على حقوق الطلبة لا يعكس فقط تدهورا خطيرا في حرية التعبير السلمي، بل يزيد بشكل صارخ من احتقان الأوضاع داخل القطاع الصحي والتعليمي ببلادنا".

وأضافت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين أن هذا التصرف "تجاوز كل الحدود المقبولة، ويمثل ضربة قاسية لمبادئ الحرية والكرامة التي يكفلها دستور بلادنا والقوانين الدولية".

اللجنة دعت الجهات المسؤولة إلى "تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في حماية حقوق الطلاب ومحاسبة كل من تورط في هذا الاعتداء"، مبرزة أن "المساس بحرية التعبير والتظاهر السلمي هو مساس بجميع الأطباء والطلبة وكل من يؤمن بمبادئ العدالة والكرامة".

هذا، وطالبت اللجنة ب"سرعة التدخل لاحتواء الوضع، وإيجاد حلول منطقية وواقعية لفك هذه الأزمة".

 

مقالات مشابهة

  • احتجاجات طلابية في المغرب وتضامن واسع معهم.. ما الذي يحدث؟ (شاهد)
  • أطباء يستنكرون فك اعتصام طلبة بالرباط ويعلنون تنظيم وقفات تضامنية
  • متابعة طلبة كليات الطب والصيدلة بالرباط في حالة سراح بعد احتجاجات
  • وكيل الملك بالرباط يقرر إطلاق سراح جميع طلبة الطب المعتقلين
  • المغرب.. موجة تنديد واسعة بعد مشاهد تعنيف طلبة الطب
  • أساتذة كلية الطب بالدار البيضاء يتضامنون مع الطلبة بعد تدخلات أمنية
  • “التربية” تتابع حادثة استنشاق طلبة دخان مصنع بالزرقاء
  • تسوية للصيدلة وتصعيد لطلبة الطب تتسبب في اعتصامات ووقفات احتجاجية جديدة
  • بشأن وقف إطلاق نار بين حزب الله وإسرائيل.. ما الذي قد يحصل غداً؟