لقي 17 شخصا على الأقل حتفهم وانقطعت الكهرباء عن ملايين الأميركيين، بعد مرور إعصار "هيلين" الذي يستمر في إحداث فيضانات هائلة في جنوب شرق الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، بينما يواصل مساره كعاصفة استوائية.
وقال براين كمب حكم ولاية جورجيا "هذه العاصفة كانت قاتلة مع تأكيد مقتل 11 شخصا".
وأكد مكتب الشريف في مقاطعة "بينياس" على ساحل ولاية فلوريدا الغربي "سجلنا سقوط خمسة قتلى على ارتباط بالإعصار".


وفي مدينة "شارلوت" في ولاية كارولينا الشمالية، توفي شخص عندما سقطت شجرة على منزله، حسبما أفاد عناصر الإطفاء في المدينة.
ومن "تالاهاسي" في فلوريدا إلى "شارلوت" في كارولينا الشمالية، تسبّبت الرياح القوية والأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات مفاجئة وسقوط أشجار. وعلى ساحل فلوريدا، تسبّب ارتفاع مستوى مياه البحر في فيضانات كبيرة، خصوصا أنّه وصل في بعض الأماكن إلى 4,5 أمتار.
وقالت دين كريسويل رئيسة الوكالة الفدرالية المسؤولة عن الاستجابة للكوارث الطبيعية لشبكة "سي ان ان"، "أجرينا حوالى 600 عملية إنقاذ".
وأضافت أنّ "التهديد لم ينتهِ بعد"، مشيرة إلى أنّ الوضع "لا يزال خطرا". كذلك، لفتت إلى مخاطر حدوث فيضانات مفاجئة خصوصا في مدينة أتلانتا الكبرى في ولاية جورجيا.
وقال المركز الوطني للأعاصير "من المرجح أن يؤدي هطول الأمطار هذا إلى فيضانات كارثية ومهددة للحياة في المناطق الحضرية، إلى جانب فيضانات نهرية كبيرة وغير مسبوقة".
وأضاف "من المتوقع حدوث انزلاقات أرضية كبيرة عدة عند السفوح شديدة الانحدار عبر جبال الأبلاش الجنوبية".
- خسائر فادحة
وصل إعصار "هيلين" إلى اليابسة في شمال غرب فلوريدا مساء الخميس، ببلوغه الفئة الرابعة على مقياس من خمس درجات، مع رياح تهب بسرعة 225 كيلومترا في الساعة. وكان أقوى إعصار يضرب هذه المنطقة على الإطلاق، وفق الخبير مايكل لوري.
وقال لاري بايلي جونيور في بلدة "بيري" في فلوريدا "كان الأمر مخيفا حقا في مرحلة ما. كنت أتساءل، هل سينقل الهواء منزلي من مكانه؟".
وطلبت السلطات في مقاطعة "تايلر" في فلوريدا من السكان الذين لم يغادروا منازلهم، كتابة أسمائهم على أجسادهم باستخدام حبر لا يُمحى للمساعدة في التعرّف عليهم في حالة مقتلهم.
وبحسب موقع "باور أوتاج" المتخصص، فعند الساعة 17,00 بتوقيت غرينتش كان هناك نحو 1,3 مليون عميل من دون كهرباء في كارولينا الجنوبية ومليون في جورجيا و900 ألف في فلوريدا والعدد ذاته في كارولينا الشمالية.
وحشد رون دي سانتيس حاكم ولاية فلوريدا، الحرس الوطني وأمر الآلاف من الأفراد بالاستعداد لعمليات البحث والإنقاذ، كما حث السكان على اتخاذ الاحتياطات.
ويقول العلماء إن تغير المناخ يلعب على الأرجح دورا في التكثيف السريع للأعاصير التي تنهل من طاقة المحيطات الأكثر دفئا.

أخبار ذات صلة "هيلين" تخلّف قتلى وتشيع الفوضي في فلوريدا وجورجيا الإعصار "هيلين" يضرب فلوريدا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إعصار فلوريدا ولاية جورجيا فی فلوریدا

إقرأ أيضاً:

الإعصار هيلين يدخل ولاية فلوريدا الأمريكية

المناطق_متابعات

دخل الإعصار هيلين الشديد الخطورة، الليلة الماضية، بر ولاية فلوريدا الأمريكية، بقوة إعصار من الفئة الرابعة على سلم تصاعدي من خمس فئات، حسبما أعلن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير.

وقال المركز: إنه “واستنادا إلى بيانات رادار دوبلر التابع لهيئة الأرصاد الجوية الوطنية، فقد دخلت عين الإعصار هيلين اليابسة في منطقة بيغ بيند، شمال فلوريدا، “قرابة الساعة 23,10″ (03:10 ت غ)”.

أخبار قد تهمك الإعصار بيبينكا يجتاح مدينة شنغهاي الصينية 16 سبتمبر 2024 - 7:22 صباحًا الإعصار ياجي يجتاح جنوب الصين برياح عاتية وأمطار غزيرة 6 سبتمبر 2024 - 10:46 صباحًا

وبلغت سرعة الرياح المصاحبة للإعصار 225 كلم/ساعة، بينما كان متجها فوق خليج المكسيك نحو شمال غرب ثالث أكبر ولاية أميركية من حيث عدد السكان، كما أغلق مطارا تامبا وتالاهاسي، وغمرت المياه كذلك أجزاء من سانت بطرسبرغ ووسط مدينة تامبا وساراسوتا وتريجر آيلاند، ومدن أخرى تقع على الساحل الغربي لولاية فلوريدا. ووفقًا لموقع “باور أوتدج” فقد انقطعت الكهرباء عن أكثر من مليون منزل.

ومن المتوقع أن تعاني ولايات جورجيا وتينيسي وكارولاينا الجنوبية من تداعيات هذا الإعصار.

مقالات مشابهة

  • ولاية أمريكية تُعلن حالة الطوارئ بسبب إعصار هيلين
  • 11 قتيلا جراء الإعصار هيلين في ولاية جورجيا الأميركية
  • الأعصار "هيلين" يدخل ولاية فلوريدا الأمريكية
  • بقوة إعصار من الفئة الرابعة.. هيلين يصل البر في ولاية فلوريدا الأميركية
  • الإعصار هيلين يدخل ولاية فلوريدا الأمريكية
  • توقعات بحدوث فيضانات مميتة.. الإعصار هيلين يزداد قوة قرب فلوريدا
  • يهدد حياة الملايين.. 10 معلومات عن إعصار هيلين
  • أمريكا تُعلن حالة الطوارئ في ولاية نورث كارولينا بسبب إعصار هيلين
  • الإعصار هيلين يتجه نحو ولاية فلوريدا الأميركية