رفعت جهات في قطاعي الأمن والنقل البحري، اليوم الجمعة، مستوى الخطر الذي يهدد السفن التي تزور موانئ إسرائيل، مع احتمال استهداف المرافئ بضربات صاروخية من حزب الله في البحر المتوسط، ​​​​والحوثيين باليمن في البحر الأحمر.

وكانت سلطة الموانئ التابعة للحكومة الإسرائيلية، قد أصدرت في وقت سابق من الأسبوع الجاري، رسالة توضح أن الموانئ الإسرائيلية بدءاً من إيلات على البحر الأحمر في جنوب إسرائيل، إلى الموانئ الكبرى على البحر المتوسط في حيفا بالشمال، تعمل بكامل طاقتها.

Middle East Maritime Threat Escalates: Israeli and Lebanese Ports in the Crosshairs, Ambrey Warns https://t.co/oJBjklnZyd

— gCaptain (@gCaptain) September 27, 2024

ولكن صفارات الإنذار دوت هذا الأسبوع، لأول مرة منذ شهور في مدينة حيفا، بعد إطلاق حزب الله صواريخ من لبنان، وأصابت طائرة مسيرة أُطلقت من العراق ميناء إيلات، حسبما أفادت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري.

وقالت أمبري في مذكرة نشرت اليوم، إن "تقييمها للمخاطر التي تهدد السفن التي تزور الموانئ الإسرائيلية، يشير إلى أنها مرتفعة". وتحظى مذكرات أمبري بمتابعة عن كثب من شركات التأمين والشركات المالكة للسفن. وأضافت: "من الممكن أن تتسبب أي ضربات جوية إسرائيلية، تنطوي على المزيد من التصعيد أو التوغل البري الإسرائيلي في لبنان، في عمليات مباشرة ضد ميناء حيفا".

وأوضحت: "تزامن تحركات حماس أو الحوثيين أو المسلحين العراقيين، يجعل الموانئ الإسرائيلية المتبقية (أسدود وعسقلان والخضيرة وإيلات)، معرضة باستمرار للخطر في عمليات استهداف بعيدة المدى".

ويقول الحوثيون المتحالفون مع إيران، إنهم يفعلون ذلك تضامناً مع الفلسطينيين في الحرب التي تشنها إسرائيل، وتقول إنها تستهدف حركة حماس في غزة. وفي أكثر من 70 هجوماً، أغرق الحوثيون سفينتين واستولوا على أخرى، وقتلوا ما لا يقل عن 3 بحارة.

وقالت مصادر بقطاعي الشحن والتأمين إن "السفن التي تزور الموانئ الإسرائيلية، تواجه تهديداً أكبر يتمثل في استهدافها من قبل الحوثيين، في المياه المفتوحة بالبحر الأحمر".

وحدّثت أكبر اتحادات قطاع الشحن البحري في العالم اليوم، إرشاداتها بخصوص البحر الأحمر، قائلة إن الشركات المشغلة لسفن تزور الموانئ الإسرائيلية أو تعتزم زيارتها، "عليها أن تفرض قيوداً على الوصول إلى معلوماتها".

وجاء في المذكرة "يمكن لقوات الحوثيين استخدام المعلومات المنشورة، في إطار عملياتها للاستهداف.. يجب على الشركات التي تتعرض سفنها لوقائع، أن تفكر في احتمال استهداف الحوثيين لسفنها في المستقبل".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية البحر الأحمر لبنان حماس إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل البحر الأحمر الموانئ الإسرائیلیة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الحوثي تكشف تفاصيل استهداف مدمرات أمريكية في البحر الأحمر

كشفت جماعة أنصار الله "الحوثي" تفاصيل استهداف ثلاث مدمرات أمريكية في البحر الأحمر، الجمعة.

وقالت الجماعة في بيان للناطق باسمها العميد يحيى سريع، إن "القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت 3 مدمرات حربية أمريكية معادية في البحر الأحمر أثناء توجهها لإسناد ودعم العدو الإسرائيلي".

وتابع أن "العملية المشتركة بين القوة البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسير نفذت بـ23 صاروخا باليستيا ومجنحا وطائرة مسيرة".

وبحسب سريع فإن "العملية أدت بعون الله تعالى إلى إصابة المدمرات الأمريكية الثلاث إصابات مباشرة".


وقال سريع إن "عمليتنا البحرية هي الأوسع في معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسنادا لطوفان الأقصى وردا على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا".

وكشف سريع أن "العملية جاءت متزامنة مع عملية استهداف عمق الكيان الصهيوني في يافا وعسقلان".

وأضاف "مستعدون لتنفيذ المزيد من العمليات العسكرية النوعية إسنادا للشعب الفلسطيني ودعما للمقاومة الإسلامية في لبنان".

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يعلنون استهداف 3 مدمرات أمريكية في البحر الأحمر
  • الحوثي تكشف تفاصيل استهداف مدمرات أمريكية في البحر الأحمر
  • المبعوث الأميركي إلى اليمن: روسيا تجري مباحثات مع الحوثيين بشأن نقل أسلحة
  • أمريكا تتهم روسيا بتسليح الحوثيين
  • واشنطن تتهم روسيا بتسليح الحوثيين
  • تأكيد أمريكي جديد على الصلة بين هجمات الحوثيين والحرب في غزة
  • البحرية اليمنية تنهي الغرور الأمريكي وتقلب المعادلة الأمنية في البحر الأحمر
  • معادلات جديدة.. البحرية اليمنية تنهي الغرور الأمريكي
  • جنرال أمريكي يدعو إلى زيادة الضغوط على الحوثيين وإيران لوقف الهجمات في البحر الأحمر