الجزيرة:
2024-09-27@21:23:26 GMT

لماذا يختار البعض السفر في سبتمبر وليس بموسم الصيف؟

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

لماذا يختار البعض السفر في سبتمبر وليس بموسم الصيف؟

تخيل نفسك تتجول في شوارع مدينة قديمة ذات حدائق مبهجة، ألوان ورق الشجر الجافة المائلة للاصفرار تتساقط على المباني التاريخية وعلى جوانب الشوارع أينما مشيت، والهواء منعش برائحة أوراق الشجر المتساقطة، لا يوجد حر شديد ولا برد قارس يمنعك من التجول بحرية، لا يوجد صخب ولا زحام، فقط أنت والجو المثالي والطبيعة في أبهى صورها.

هذا هو سحر السفر في شهر سبتمبر/أيلول!

دعنا نكتشف سويًا كيف يمكن أن يكون السفر في شهر سبتمبر تجربة فريدة لا تُنسى.

لا زحام

منذ صيف عام 2021، وبعد عام كامل من حظر السفر مع انتشار جائحة كورونا في عام 2020، شهد العالم زيادة هائلة في أعداد المسافرين، خاصة في أشهر الصيف الحارة. هذا الاكتظاظ لم يؤثر فقط على تجربة السائح؛ بل زاد من الضغط على البنية التحتية للمدن السياحية، وهي ظاهرة آخذة في الازدياد وصلت لذروتها هذا العام في العديد من الوجهات السياحية الشهيرة خاصة في أوروبا وآسيا. وقد أصبح هذا الزحام مشكلة حقيقية تواجه سكان تلك المناطق السياحية من جانب، وتعكر صفو المسافرين إلى تلك الوجهات من جانب آخر.

ولكن، تخيل لو كان بإمكانك تجنب هذا كله! السفر في شهر سبتمبر/أيلول يمنحك الفرصة للاستمتاع بجمال الوجهات السياحية دون عناء. فمن خلال السفر أثناء أوقات منخفضة الإقبال وبخاصة فصل الخريف، فإنك لا تستفيد فقط من قلة عدد السائحين بسبب العودة للدراسة سواء للمدارس والجامعات، فضلاً عن انقضاء الإجازات الصيفية المعتادة؛ بل ويمكنك أيضًا أن تشعر بالرضا تجاه تخفيف العبء على السكان المحليين بتقليل الضغط على الأماكن التي تزورها، وهو ما سيجعل تجربة السفر في الخريف تعد بقدر أكبر من الحرية والمتعة.

ونظرًا لأنك لن تضطر للانتظار طويلاً لزيارة المعالم السياحية الشهيرة والمطاعم المعروفة، فسيكون لديك المزيد من الوقت لتنفيذ جميع العناصر المدرجة في قائمة أمنياتك، مع الحفاظ على هدوئك في كل خطوة على الطريق.

كما أن السفر خارج موسم الصيف سيجنبك العديد من المشاكل التي عادةً ما تحدث بسبب كثرة عدد المسافرين، كتأخير وإلغاء رحلات الطيران وبخاصة في المطارات الكبرى، حيث تم تسريح آلاف الموظفين في المطارات وشركات الطيران عندما توقف السفر في عام 2020، وبعد أن دبت الحياة في أوصال حركة السفر والطيران مرة أخرى، ظل عدد الموظفين ثابتًا مع ازدياد عدد المسافرين، وهو ما يتسبب بفوضى في المطارات، بخلاف قيام بعض الموظفون في الصيف -أكثر شهور السفر ازدحامًا- بإضرابات تهدد بتوقف أو تعطيل مؤقت لحركة الطيران.

ميزانية ملائمة

يمتد موسم الذروة للسفر من يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب، حيث تكون أسعار السفر في أعلى مستوياتها خلال هذه الأشهر، أما إذا انتظرت لشهر سبتمبر، فسوف تستفيد بأسعار أقل، إذ تقدم العديد من شركات الطيران والفنادق والوكالات السياحية عروضًا ترويجية على خدماتها خلال فصل الخريف، وهذا سيحقق استفادة أكبر مقابل أموالك.

فعلى سبيل المثال تقدم الخطوط الجوية التركية عرضًا هذا العام يبدأ في منتصف سبتمبر/أيلول ويمتد إلى منتصف ديسمبر/كانون الأول على جميع رحلاتها من كافة دول أفريقيا ومنها مصر والمغرب وتونس والجزائر، والمتجهة إلى مدينة إسطنبول ووجهات محددة في أوروبا مثل إيطاليا وباريس واليونان والبرتغال، بأسعار أقل من شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب بنحو 40 إلى 60 دولار.

فعلي سبيل المثال يبلغ متوسط سعر رحلة طيران من مدينة الإسكندرية إلى مطار إسطنبول في أغسطس/آب حوالي 343 دولار بفرض الحجز مسبقًا بفترة كافية، بينما يبلغ سعر التذكرة نفسها للوجهة نفسها قرابة 289 دولار قبل إذ كان الحجز قبل السفر بأسبوع واحد فقط!

ويعد انخفاض أسعار تذاكر الطيران من أكثر العوامل المشجعة على السفر خلال شهر سبتمبر باعتبارها تمثل الجانب الأهم والأكبر في ميزانية الرحلة ولكن لا يجب إغفال الحجز بفترة ملائمة خلال التخطيط للسفر في شهر سبتمبر، فحجز تذاكر الطيران قبل السفر مباشرة لن يكون له تأثير إيجابي يُذكر على ميزانيتك للسفر!

ميزة الخريف

لكل وجهة سياحية موسم تتألق فيه وتكون في أجمل حالاتها، وإن سافرت لها في أوقات أخرى فقد تراها عكس صورتها الجميلة، فاختيار التوقيت أمر مهم جداً في السفر. لذا، يُعد السفر في الخريف فرصة رائعة للاستمتاع بالطبيعة الهادئة أيضا، وأوراق الأشجار بألوانها البديعة التي تدعو إلى الذهول حين تتغير ألوان أوراقها من الأخضر إلى الأصفر والبرتقالي والأحمر.

هو موسم تبدل فيه الطبيعة ثوبها، مما يخلق مشهداً طبيعياً خلاباً يجذب الأنظار، ويشكل تجربة فريدة لبعض المسافرين، وبخاصة ممن لا تنتشر فيه بلدانهم الأشجار والمساحات الخضراء، ويتطلعون لزيارة وجهاتهم السياحية المفضلة في أجواء الخريف.

وتزداد أهمية السفر في الخريف في بعض المدن التي تنتعش بالحياة الثقافية بين شوارعها، فعلى سبيل المثال نجد قرى ومدن أوروبية تتخذ من بداية الخريف موعدا للاحتفالات والمهرجانات المحلية الخاصة بالطعام، أو بيع المنتجات التقليدية، أو بعض النباتات والزهور في العطلات الأسبوعية.. مما يجعل السفر إليها فرصة ذهبية للتمتع بالأمسيات الدافئة طقسا وتجربة.

جانب من الغابة السوداء جنوب غربي ألمانيا غير بعيد عن الحدود مع سويسرا (بيكسابي)

وتعد مدن قارة أوروبا من الوجهات المثالية في سبتمبر/أيلول خارج الموسم السياحي المزدحم، وهي قبلة المسافرين المخضرمين، والزائرين من الأفراد أو العائلات الصغيرة غير المرتبطين بمواعيد الدراسة التقليدية أو غير الملتزمون بإجازة صيف سنوية.

تشمل هذه الوجهات الجميلة: شمال إيطاليا، وجنوب إسبانيا وفرنسا واليونان، وسويسرا، وتتميز تلك البقاع بالتراث الثقافي الغني وتجربة الطعام اللذيذة، إضافة إلى المناظر الخلابة مثل قمم الجبال والمرتفعات المكسوة بالنباتات والشواطئ الرائعة.

المتوسط وآسيا

إن ما يميز العديد من دول حوض البحر الأبيض المتوسط هو أن الجو ما يزال دافئًا في الصباح بما يكفي للسباحة على الشواطئ، وباردًا عليلاً في المساء بما يسمح بالعديد من الأنشطة الخارجية، حيث يمكنك التسوق والمشي لعدة ساعات دون أن تتعب من الأجواء الشديدة الحارة أو القارسة البرودة، وأما إذا توجهت إلى الدول الإسكندنافية في نهاية سبتمبر/أيلول، فستتاح لك الفرصة أيضًا لرؤية الأضواء الشمالية الساحرة المسماة بالشفق القطبي.

كما تضم قارة آسيا وجهات تتيح للسياح بالاستمتاع بتجربة ثقافية فريدة خلال مطلع الخريف، وأهمها: تايلاند، سريلانكا واليابان. هذه الوجهات تتميز بمناظر طبيعية ساحرة، وأطعمة شهية، وتاريخ عريق، وجو ملائم في سبتمبر لاستكشاف مواطن جمالها.

وعلى الرغم من كل هذه المزايا، يجب أن تكون مستعدًا لتقلبات الطقس المفاجئة التي قد تتعرض لها خلال رحلتك في سبتمبر/أيلول. فقد تشهد انخفاضًا مفاجئًا في درجات الحرارة، خاصة في الليل، لذلك من المهم التأكد من اصطحاب الملابس الثقيلة الملائمة لفصل الخريف في حقيبة السفر.

كما قد تتساقط الأمطار بغزارة في بعض الأحيان، فيتسبب ذلك يؤدي في إلغاء بعض الأنشطة الخارجية مثل السباحة أو تسلق الجبال. فلا تدع تلك المفاجآت تفسد متعة السفر في الخريف، حاول أن تكون أكثر مرونة لتتقبل تعديل خططك.. فيمكنك زيارة المتاحف والمعارض الفنية، أو مشاهدة المطر من نافذة مقهى دافئ مع كوب من الشوكولاتة الساخن، وتذكر، تقلبات الطقس هي جزء طبيعي من الخريف تضيف لمسة من المغامرة إلى رحلتك.

_ _ _

باحثة مصرية شغوفة بالسفر والكتابة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی شهر سبتمبر سبتمبر أیلول العدید من فی سبتمبر

إقرأ أيضاً:

البعض حاول جرنا لصراعات شخصية.. البلشي يكشف كواليس رفض الصحفيين لقانون الإجراءات الجنائية - حوار

كتب-عمرو صالح:

قال خالد البلشي نقيب الصحفيين إن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الموضوع حاليا على طاولة مجلس النواب لا يمكن أن يمر بالطرق التقليدية للقوانيين مشيرا إلى أنه قانون يمس حقوق الإنسان والحريات العامة للمواطنين.

وأوضح البلشي خلال حواره مع مصراوي أن رفض نقابة الصحفيين لبعض مواد القانون جاء حفاظا على العمل الصحفي ودور الصحافة في المجتمع مشيرا إلى أن البعض حاول شخصنة الأمور وتحويل موقف النقابة لصراع شخصي لكنه لم يلتفت ولم يرد مطالبا بضرورة طرح مشروع القانون لحوار مجتمعي.

وتطرق نقيب الصحفيين للحديث عن أخر إجراءات ضم العاملين بالمواقع الإخبارية للنقابة، حيث قال وضعنا ضوابط مبدئية لانضمام الزملاء العاملين من المواقع الإخبارية وسيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة مؤكدا على أن النقابة ستبدأ في استقبال أول دفعة من المواقع الإخبارية خلال الشهور المقبلة، وإلى نص الحوار:

- كيف تابعت طريقة وضع قانون الإجراءات الجنائية؟

في بداية الأمر كنت أشارك في جلسات الحوار الوطني المختصة بالحبس الاحتياطي وبدائل الحبس وكان يثار أقاويل حول تعديل مواد الحبس الاحتياطي وقدمنا مقترحتنا مثل كافة الجهات المشاركة سواء من الأحزاب أو الحقوقيين أو غيرهم..إلى أن فوجئنا بأن البرلمان يناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية وتسربت منه بعض المواد والقوانين التي كان بعضها يمس بحرية الصحافة لا سيما المادة 267 من القانون التي كان غير المحتمل السكوت عنها وأعلنا رفضنا لمشروع القانون وطالبنا بطرحه لحوار مجتمعي باعتباره قانون يهم كافة فئات المجتمع ..ثم وجدنا استجابة من النواب بتلبية مطالبنا وحذ مادة وتعديل أخرى والثالثة في طريقها أيضا للتعديل.

- كيف ترى استجابة مجلس النواب لنقابة الصحفيين فيما يتعلق بمشروع قانون الإجراءات الجنائية؟

من المؤكد أنها استجابة محمودة ومؤشر إيجابي نتمنى ان يستمر خلال المناقشات المنتظر أن تجرى خلال المرحلة المقبلة.

- هل كان من الممكن تحول مناقشات قانون الإجراءات الجنائية لصراع شخصي؟

الصراع الشخصي وقع بالفعل حيث حاول البعض جرنا لتحويل اعتراضنا على القانون لصراعات شخصية وأزمات شخصنة لكني لم أرد وتمسكت بصراع المصلحة العامة بطرح القانون لحوار مجتمعي يشارك فيه جميع أطراف المجتمع كونه مسودة للحقوق والحريات العامة في البلاد.

- حدثنا عن موقف نقابة الصحفيين حال تحقيق مطالبهم من القانون؟

لو جاءت مواد الصحافة بقانون الإجراءات الجنائية جلية براقة..ثم تضمن القانون مواد تفقد المجتمع الثقة فيه فلن نقبله على الإطلاق ونتمسك بطرحه لحوار مجتمعي.

- كيف تابعت اعتراض نادي القضاة ونقابة المحاميين؟

نقابة المحاميين ونادي القضاة ضمن الكيانات المجتمعية المعنية بشكل هام بمشروع قانون الإجراءات الجنائية والأخذ بمطالبهم ضرورة ملحة لتعزيز توازن ميزان العدالة.

- كيف ترى طريقة تناول وسائل الاعلام لمشرع قانون الإجراءات الجنائية؟

في البداية لاحظت أزمة كبيرة وهي أن القانون أجرى بطريقة غير معلنة وبطرح وسائل الإعلام له سط الضوء على أن يتابعه الكثيرون من العامة بالشارع المصري ونتمنى أن يطرح لحوار مجتمعي معلن للجميع.

- دعنا ننتقل لمحور آخر.. حدثنا عن جهود نقابة الصحفيين لضم العاملين بالمواقع الإخبارية؟

لقد وضعنا ضوابط مبدئية لانضمام الزملاء العاملين من المواقع الإخبارية وسيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة والنقابة ستبدأ في استقبال أول دفعة من المواقع الإخبارية خلال الشهور المقبلة ولكن عضوية النقابة من المواقع الإخبارية ستختلف عن عضويتها من الصحف حيث أن عضوية الصحفي المنضم من موقع إخباري لا تشمل الامتيازات المادية ولكن تضمن الحماية القانونية و مصروفات العلاج.

- هل هناك ضوابط محددة للمواقع الإخبارية التي سيتم ضم العاملين بها للنقابة؟

تجرى حاليًا وضع عدة شروط سيتم الإعلان عنها فور الانتهاء منها.

كيف ترى مطالب المسؤولين الإسرائيليين بالظهور في الإعلام العربي؟

من المؤكد أنها مطالب مرفوضة تمام لأنها تعد بمثابة تطبيع مع الكيان الصهيوني ونحن لان نلتفت لأقوالهم ولا لمطالبهم بل ننظر لمن يقتلون.

اقرأ أيضا:

نقيب الصحفيين يكشف تفاصيل إلغاء المادة 267 من قانون الإجراءات الجنائية -(فيديو)

نقيب الصحفيين: مشروع التحوّل الرقمي للنقابة سيقدّم كل الخدمات للأعضاء "أونلاين"

مقالات مشابهة

  • الأمطار الغزيرة تغمر أبرز الوجهات السياحية في شمال تايلاند بالمياه
  • العناية بالشعر خلال فصل الخريف
  • الغرف السياحية: جميع رحلات العمرة في شهري سبتمبر وأكتوبر منقولة جوا
  • طيران الإمارات ومتحف المستقبل يعلنان عن فعاليات أسبوع الطيران
  • البعض حاول جرنا لصراعات شخصية.. البلشي يكشف كواليس رفض الصحفيين لقانون الإجراءات الجنائية - حوار
  • ثورة 21 سبتمبر.. لماذا وإلى أين؟
  • مدافع الزمالك قريب من الانتقال إلى الجونة خلال الصيف
  • لماذا يدمن البعض الطعام؟
  • "سياحة ناجحة".. الصيف يهب 1.3 مليار دولار لإقليم كردستان