المناطق_الرياض

أكد الباحث القطري في الأنثروبولوجيا الثقافية حمد الملا، خلال ورشة عمل “الأغنية الفصيحة بين الماضي والحاضر”، التي احتضنها معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 ضمن برنامجه الثقافي الحافل والمنوع، أن التحولات الأساسية التي مرت بها مجتمعات الخليج والجزيرة العربية أثرت في الإنتاج والتوزيع وحتى استهلاك الأغنية في المنطقة.

واختار الملا خلال الورشة حالة الفنان البحريني خالد الشيخ، والفنان القطري عبدالعزيز ناصر، ليشرح اختلاف الأنماط الغنائية وتأثير علاقة الشعراء بالملحنين، والتقدم التقني في أجهزة وأدوات الإنتاج المتنوعة.

أخبار قد تهمك “أنا المدينة” يصطحب زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في رحلة افتراضية لأطهر البقاع 27 سبتمبر 2024 - 9:11 مساءً لاعبو الوحدة: منحنا الفرص للنصر 27 سبتمبر 2024 - 9:08 مساءً

واستشهد الملا بالتحولات التي مرت بها القصيدة العربية، بدءًا من الشعر العمودي إلى التفعيلة إلى قصيدة النثر، منوهًا بأن هذه التغيرات أثّرت بشكل أساسي على الكلمات اللتي تستخدم في الأغنية الفصيحة أولًا.

وتطرق إلى تأثير أنماط التلحين، وأوضح أن القوالب اللحنية التي كانت رائجة في البحرين وقطر قد تغيرت، وظهرت قوالب جديدة، حيث مزج الملحنون بين أكثر من قالب، وتم استيحاء ألحان من مصادر مختلفة، فدخلت الألحان الحجازية واليمنية على الأغنية القطرية والبحرينية، بل وأيضًا كانت هناك ألحان أفريقية أو ما يعرف اليوم بالألحان الخماسية.

ولفت إلى أن الأغنية تتفاعل مثل أي فن آخر مع محيطها، واليوم دول الخليج في تفاعل إيجابي مع كل محيطها سواءً القريب أو العالمي.

وتحل دولة قطر ضيف شرف في النسخة الحالية من المعرض، للاحتفاء بمنجزاتها الثقافية المميزة وإنتاجها المعرفي المتنوع، وتسليط الضوء على إبداعات المثقفين والكتاب والمفكرين القطريين، وتقديم نظرة شاملة عن الواقع الثقافي القطري، والتأكيد على عمق الروابط الثقافية والتاريخية التي تجمعها مع المملكة، وأهمية دورها المتنامي في دعم الحراك الثقافي العربي.
أساليب ومعايير التقديم التلفزيوني وفي فعالية أخرى، قدم مذيع قناة العربية نايف الأحمري، ورشة عمل بعنوان “التقديم التلفزيوني”، عرّف خلالها زوار معرض الرياض الدولي للكتاب، على أساليب ومعايير التقديم التلفزيوني.

وقال الأحمري: “لابد للمذيع أن يكون ملمًا بكل ما يختص بالصحافة من كتابة وصياغة وإلمام بالمعايير الصحفية، وذا دراية باللغة العربية، وصاحب أفق واسع، مع مهارات عالية في التعامل الصحيح مع الأخبار، وأن يكون ضمن فريق عمل مؤهل يعمل ضمن بيئة تدعمها إدارة محفزة على الإبداع تمتلك الدراية في التعامل مع موظفيها.

وأضاف:” أن التقديم التلفزيوني هو نتاج اهتمامات المذيع، ومدى ما يتمتع به من حصيلة معرفية، ومتابعة مستمرة للأحداث، فالمذيع مُعرّض يوميًا لاستقبال الأخبار، وينبغي له أن يكون مطلعًا على الأحداث وقارئًا للمقالات والتحليلات والتعليقات”.

وأشار الأحمري إلى ضرورة تحلّي المذيع المكلّف بإجراء الحوارات التلفزيونية، بالتراكم المعرفي لكل ما يدور حوله والإلمام الواسع بتفاصيل وكافة جوانب القضايا التي يناقشها مع ضيوفه، مؤكدًا أهمية متابعة المذيعين للقنوات التلفزيونية العربية والعالمية الرائدة، والاستفادة من خبرات وتجارب الآخرين.

يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت شعار “الرياض تقرأ” في حرم جامعة الملك سعود، يفتح أبوابه يوميًا للزوار من الساعة 11 صباحًا الى 12 ليلًا، ماعدا يوم الجمعة حيث يفتتح أبوابه أمام الزوار الساعة ٢ ظهرًا، ويستمر حتى الخامس من أكتوبر المقبل، بمشاركة رواد الثقافة والفكر والمعرفة من داخل المملكة وخارجها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 27 سبتمبر 2024 - 9:15 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:02 مساءًالقاص السعودي محمد البشير يكشف سر التعلق بالقصة في ورشة عمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:00 مساءًالهدف من غارة الضاحية كان نصرالله.. تقرير يكشف ثقافة وفنون27 سبتمبر 2024 - 8:51 مساءً“روبوت سعودي” يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024 أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 8:51 مساءً6 مبان سويت بالأرض.. إسرائيل تستهدف مقر حزب الله ببيروت أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 8:15 مساءًوزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أذربيجان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين27 سبتمبر 2024 - 9:02 مساءًالقاص السعودي محمد البشير يكشف سر التعلق بالقصة في ورشة عمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب27 سبتمبر 2024 - 9:00 مساءًالهدف من غارة الضاحية كان نصرالله.. تقرير يكشف27 سبتمبر 2024 - 8:51 مساءً“روبوت سعودي” يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 202427 سبتمبر 2024 - 8:51 مساءً6 مبان سويت بالأرض.. إسرائيل تستهدف مقر حزب الله ببيروت27 سبتمبر 2024 - 8:15 مساءًوزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أذربيجان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين "أنا المدينة" يصطحب زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في رحلة افتراضية لأطهر البقاع "أنا المدينة" يصطحب زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في رحلة افتراضية لأطهر البقاع تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد27 سبتمبر 2024 التقدیم التلفزیونی للکتاب 2024 ورشة عمل

إقرأ أيضاً:

الرياض تقرأ .. شعار معرض الرياض الدولي للكتاب 2024


معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 .. كشفت هيئة الأدب والنشر والترجمة، بالمملكة العربية السعودية عن شعار معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 تحت عنوان " الرياض تقرأ".

وتنطلق فعاليات المعرض الذي تنظمه الهيئة في المدة من 26 سبتمبر الجاري حتى 5 أكتوبر المقبل، بجامعة الملك سعود، بمشاركة رواد الثقافة والأدب والفكر من المملكة والمنطقة والعالم.
وتقوم فكرة الشعار على ترسيخ أهمية القراءة وبيان دورها في الارتقاء بجودة الحياة، وتوسيع الآفاق الفكرية والثقافية للقراء، إلى جانب تسليط الضوء على الرياض المدينة الصديقة للقراءة التي يعشق سكانها والمقيمون فيها الكتاب والقراءة، حيث يتضمن الشعار صور عدة أشخاص يحملون الكتب ويقرؤونها مع شعار "الرياض تقرأ"، ما يعكس روح المعرض، ويعبر عن محتواه الثقافي والفكري والأدبي.
ونظمت هيئة الأدب والنشر والترجمة حملة تعريفية بشعار معرض الرياض الدولي للكتاب، لجذب انتباه الجمهور، من عامة الناس والآباء والأطفال واليافعين، والقراء والناشرين، إضافة إلى تفعيل اللوحات الإعلانية في شوارع الرياض وفي مطار الملك خالد الدولي، التي تتضمن صور عدة أشخاص يحملون الكتاب مع شعار "الرياض تقرأ.
ويشارك في نسخة المعرض هذا العام، أكثر من 2000 دار نشر ووكالة من المملكة والمنطقة والعالم، موزعة على 800 جناح، وتنتمي إلى أكثر من 30 دولة، ما يعكس بوضوح الأهمية الكبيرة لمعرض الرياض الدولي للكتاب لكونه أحد أهم وأبرز معارض الكتاب على المستويين الإقليمي والعالمي.
ويقدم المعرض في نسخته الجديدة برنامجًا ثقافيًّا ثريًّا يتضمن أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية وورش العمل التي سيقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين من السعودية وعدد من دول العالم، وتناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات. وستتضمن الباحة الخارجية للمعرض العديد من العروض التفاعلية والفعاليات الثقافية والفنية والمسرحية المميزة التي يقدمها العديد من الفنانين والمسرحيين.
ودعت هيئة الأدب والنشر والترجمة، الجمهور إلى متابعة حسابها، وحساب معرض الرياض الدولي للكتاب، على مواقع التواصل الاجتماعي، لمعرفة مستجدات المعرض والبرنامج الثقافي الحافل والمنوع.

ويقدم المعرض في نسخته الجديدة برنامجًا ثقافيًا ثرثًا يتضمن أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية وورش العمل التي سيقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين من السعودية وعدد من دول العالم، وتناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات.

وستتضمن الباحة الخارجية للمعرض العديد من العروض التفاعلية والفعاليات الثقافية والفنية والمسرحية المميزة التي يقدمها العديد من الفنانين والمسرحيين.

ودعت هيئة الأدب والنشر والترجمة الجمهور إلى متابعة حسابها، وحساب معرض الرياض الدولي للكتاب على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة مستجدات المعرض والبرنامج الثقافي الحافل والمنوع.

مقالات مشابهة

  • “أنا المدينة” يصطحب زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في رحلة افتراضية لأطهر البقاع
  • القاص السعودي محمد البشير يكشف سر التعلق بالقصة في ورشة عمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • “روبوت سعودي” يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024
  • وزارة العدل تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • "الرياض تقرأ".. شعار معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • الرياض تقرأ .. شعار معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • مبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي تُشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • “الرياض تقرأ”.. شعار معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • الصندوق الثقافي يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024