كشفت إدارة مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة المقرر إقامته في الفترة من 25 وحتى 30 من نوفمبر القادم عن تنظيم عدد كبير من الفعاليات البيئية خلال الدورة الأولى من المهرجان.

 

وأعلن مهرجان الفيوم في بيان له، عن أن الدورة الأولى تضم عدد من الندوات والورش الخاصة بالمياه ومشروعات المياه في مصر بالشراكة مع عدد من الجهات العالمية منها الاتحاد الأوروبي وكذلك بحضور عدد من أهم الشخصيات المعنية بالبيئة عالميا، كما يضم المهرجان في دورته الأولى مجموعة من الورش والندوات التوعوية الخاصة بتدوير المخلفات وكذلك التوعية بملوثات بحيرة قارون بالفيوم.

تأتي تلك الأنشطة التي تعلن إدارة المهرجان عنها تفصيليا خلال الأيام القادمة بالتزامن مع العروض السينمائية والأنشطة الفنية المختلفة بالبرامج والمسابقات المختلفة بالمهرجان المقرر أن يضم عددا من المفاجآت الخاصة بالحضور والعروض.

يذكر أن الدورة الأولى من مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة تقام في الفترة من 25 وحتى 30 من نوفمبر القادم، كما استقبلت إدارة المهرجان عددا كبيرا من الأفلام من عدد من الدول العربية والأوروبية ومصر على مدار الأيام الماضية للمشاركة في المهرجان الجديد، كما تعد إدارة المهرجان برنامجا مختلفا وورشا تدريبية مميزة على مدار أيام المهرجان لتدريب الشباب على فنون السينما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة الفعاليات البيئية الاتحاد الأوروبي بحيرة قارون فنون السينما مهرجان الفیوم عدد من

إقرأ أيضاً:

في ختام دورة المخلفات الزراعية بالوادى الجديد.. ورش عمل وتوصيات دعمًا للتنمية المستدامة.. وتعزيز التدوير الحيوي بدلًا من التخلص بالحرق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتمت اليوم الخميس، المنظمة العربية للتنمية الزراعية، فعاليات الدورة التدريبية بتوصيات مهمة تخدم الاستدامة للاستفادة من المخلفات الزراعية بمركز التنمية المستدامة لموارد الوادى الجديد التابع لمركز بحوث الصحراء بتاريخ ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٤ ، وتناولت التوصيات ضرورة تنفيذ الافكار الخلاقة التى نوقشت وتم تجربتها بشكل عملى فى ورش الدورة .

المنظمة تدعم الاستدامة

من جانبه، صرح الدكتورإبراهيم ادم احمد الدخيري لـ"البوابة نيوز " المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية بأنها تدعم بكل قدراتها المؤسسية القطاعين الزراعي والسمكي في مصر وخاصة لتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية وتم بالفعل تنفيذ نماذج عملية بأيدى المزارعين لتدريبهم على الاستفادة من المخلفات الزراعية، والحفاظ على البيئة بتدوير المخلفات الزراعية بديلاً للتخلص منها بالحرق وذلك دعمًا لأهداف التنمية المستدامة" لربط الدورة بأجندة عالمية أكبرو تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، والحفاظ على الموارد المائية، وتحسين الأمن الغذائي ، فقد استخدمت الدورة فى ورشها أحدث التقنيات في مجال إدارة المخلفات الزراعية، مثل التخمير اللاهوائي وتحليل الميكروبات، لضمان تحويل المخلفات إلى منتجات عالية الجودة. هذه التقنيات تساهم في تعزيز الاستدامة الزراعية وتقليل التكاليف."

التوصيات

فى السياق ذاته اوضح الدكتور حسام شوقي لـ"لبوابة نيوز " رئيس مركز بحوث الصحراء : أنه تم بشكل عملى على ماكيتات بسيطة من التربة والمخلفات ، التحويل الحيوي للمخلفات الزراعية إلى أسمدة ومحسنات زراعية لتحسين جودة التربة سواء كانت رملية او طينية ؛ ودور الهندسة الزراعية في تفعيل التطبيق التكنولوجي لتدوير المخلفات الزراعية، وتقنيات إنتاج خل الخشب وتقنياته في تحسين إجهادات التربة، وإدارة المخلفات الزراعية والحيوانية لتحقيق التنمية المستدامة الاستفادة منها الى اقصى الدرجات الممكنة ، ودور الميكروبات النافعة لإنتاج السماد الحيوي والطاقة (بيوجاز) فى زياة المحصول تحسين جودته والتقنيات والتطبيقات الحديثة في مجال تدوير المخلفات الزراعية (نباتية – حيوانية )، فضلا عن إنتاج وإستخدام الكمبوست في مواجهة تحديات التغيرات المناخية الرهيبة والمتلاحقة ، ومن اهم التوصيات ضرورة أن يتم التدريب لأكبر عدد من المزارعين فى مصر على تدوير المخلفات الزراعية والاستفادة منها وتحويلها إلى سماد عضوي ناضج (كمبوست) نظرياً وعمليا بدلا من حرقها حفاظا على البيئة وضمنا للاستدامة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الفيوم السينمائي يعلن عن ندوات حول المياه وإعادة التدوير
  • الأمير أباظة لـ الوفد: التنشيط الثقافي والفني والسياحي هدف مهرجان الإسكندرية السينمائي.. فيديو
  • أحمد السقا: سعدت بإطلاق اسمي على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: الفعاليات والتحضيرات مختلف هذا العام
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: 26 دولة تشارك في الدورة الـ 40
  • في ختام دورة المخلفات الزراعية بالوادى الجديد.. ورش عمل وتوصيات دعمًا للتنمية المستدامة.. وتعزيز التدوير الحيوي بدلًا من التخلص بالحرق
  • المركز القومي للسينما يعلن عن فتح باب استقبال الأفلام في مهرجان الإسماعيلية
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يستعد لانطلاق فعالياته
  • صن رايز جاردن بيتش يحتضن ختام الدورة الثانية لمهرجان الغردقة السينمائي