الوطن:
2024-09-27@20:16:15 GMT

سفير ماليزيا وقنصل تركيا يزوران جامع الأزهر ( صور)

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

سفير ماليزيا وقنصل تركيا يزوران جامع الأزهر ( صور)

زار محمد طارق سفيان، سفير جمهورية ماليزيا، وحياتي قنصل دولة تركيا، وإبراهيم أصلان المستشار التعليمي بدولة تركيا، الجامع الأزهر اليوم الجمعة، وكان في استقبالهم الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، والشيخ أحمد الطباخ، مدير المكتب الفني بالجامع، والدكتور مصطفى شيشي، مدير إدارة شئون الأروقة بالأزهر.

وخلال الزيارة، اصطحب الدكتور هاني عودة الوفد في جولة تفقدية لمعالم الجامع الأزهر، استمعوا خلالها إلى شرح تفصيلي عن تاريخ الجامع الأزهر، قبلة العلم والعلماء، والذي احتضنت أروقتُه طلاب العلم من جميع أنحاء العالم وخاصة دولة ماليزيا، والتي خصص لها بالجامع الأزهر رواقاَ، سُمي «رواق أهل جاوة»، استقبل فيه الجامع الأزهر الطلاب القادمين للدراسة فيه من ماليزيا وإندونيسيا ودول آسيا.

كما استعرض الدكتور هاني عودة ، دور الجامع الأزهر ومكانته المتميزة في نشر العلوم الإسلامية والعربية من خلال أروقته المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، كما سلط الضوء على البرنامج العلمي النوعي للطلاب الوافدين الذي بدأ منذ ثلاثة أشهر بتدريس تخصصات اللغة العربية وعلوم الحديث وعلوم تفسير القرآن والعقيدة والفقه الشافعي، ويلتحق به أكثر من خمسة آلاف من الطلاب الوافدين.

وخلال الجولة في الجامع الأزهر، أبدى القنصل التركي ومستشار التعليم بتركيا، إعجابهما بالمعالم المعمارية الفريدة والزخارف الإسلامية التي تميز الجامع الأزهر، ومن أبرز محطات الزيارة كان رواق الأتراك - مقر لجنة الفتوى الرئيسية الآن، والذي كان يُعتبر رواقًا خاصًا بالطلاب الأتراك، يتلقون العلم فيه قديمًا.

وأكد «حياتي»، دور الأزهر المحوري كمنارة للعلم والحكمة في العالم الإسلامي، معربًا عن امتنانه للفرصة التي أتيحت لهم لزيارة هذا الصرح العظيم.

من جهته، أكد السفير الماليزي أن الأزهر الشريف يحظى بمكانة رفيعة في القارة الآسيوية، وخاصة بين شعوب جنوب شرق آسيا، وفي مقدمتها ماليزيا. وذكر أن الأزهر يحتفظ بعلاقات تاريخية وثيقة مع ماليزيا، حيث يحرص الماليزيون على إرسال أبنائهم للدراسة في الجامع الأزهر، ليعودوا إلى بلادهم حاملين مشاعل نور الوسطية والاعتدال.

كما أعرب السفير سفيان عن تقديره لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لما يقدمه من دعم للطلاب الوافدين، وجهوده المستمرة في تسخير الموارد لخدمة الطلاب الوافدين عامة، والطلاب الماليزيين بشكل خاص. ووجه الشكر لمدير الجامع الأزهر على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قنصل تركيا سفير ماليزيا جامع الأزهر الجامع الأزهر

إقرأ أيضاً:

العواري خطيبًا.. نقل شعائر صلاة الجمعة من الجامع الأزهر

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

ينقل التليفزيون والإذاعة المصرية وبعض القنوات الخاصة، بعد قليل، شعائر صلاة الجمعة من الجامع الأزهر.

ومن المقرر أن يلقي خطبة الجمعة، الدكتور الدكتور عبدالفتاح العواري العميد الأسبق لكلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالقاهرة، عضو مجمع البحوث الإسلامية"، ويتلو القرآن الشيخ طه النعماني.

وقال الدكتور عبدالفتاح العواري، خطيب الجمعة بالجامع الأزهر، إن موضوع الخطبة يدور حول"طلب العلم وفضيلة التعلم"، بالتزامن مع انطلاق الدراسة بالمدارس والجامعات المصرية غدا السبت.

كانت وزارة الأوقاف، أعلنت أن موضوع خطبة الجمعة اليوم هو ": يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ"، وهي الخطبة الموحدة على جميع مساجد الجمهورية، عدا الجامع الأزهر لأنه يتبع مشيخة الأزهر، ولا يسري عليه موضوع الخطبة الموحدة.

ومن جانبها شددت وزارة الأوقاف، على الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، لتكون ما بين عشر دقائق وخمس عشرة دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى، مع التأكيد على أن البلاغة الإيجاز.

وأكدت أنه من الأفضل أن ينهى الخطيب خطبته والناس فى شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفى الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

مقالات مشابهة

  • الجامع الأزهر يحتفل باليوم العالمي للصم والبكم غدا
  • فيديو | مركز جامع الشيخ زايد الكبير يعزز مكانته على خريطة السياحة الثقافية
  • مركز جامع الشيخ زايد الكبير يعزز مكانته على خريطة السياحة الثقافية
  • مركز جامع الشيخ زايد الكبير بأبوظبي يعزز مكانته على خريطة السياحية الثقافية
  • 500 جامع ومسجد بنزوى.. مراكز إشعاع تضيء بنور المعرفة
  • شعائر صلاة الجمعة من الجامع الأزهر الشريف في القاهرة (بث مباشر)
  • العواري خطيبًا.. نقل شعائر صلاة الجمعة من الجامع الأزهر
  • أمين البحوث الإسلامية يتابع سير العمل بالإدارة العامة للطلاب الوافدين
  • طلب العلم.. نقل شعائر صلاة الجمعة غدا من الجامع الأزهر