المناطق_الرياض

أكد الباحث القطري في الأنثروبولوجيا الثقافية حمد الملا، خلال ورشة عمل “الأغنية الفصيحة بين الماضي والحاضر”، التي احتضنها معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 ضمن برنامجه الثقافي الحافل والمنوع، أن التحولات الأساسية التي مرت بها مجتمعات الخليج والجزيرة العربية أثرت في الإنتاج والتوزيع وحتى استهلاك الأغنية في المنطقة.

واختار الملا خلال الورشة حالة الفنان البحريني خالد الشيخ، والفنان القطري عبدالعزيز ناصر، ليشرح اختلاف الأنماط الغنائية وتأثير علاقة الشعراء بالملحنين، والتقدم التقني في أجهزة وأدوات الإنتاج المتنوعة.

أخبار قد تهمك الهدف من غارة الضاحية كان نصرالله.. تقرير يكشف 27 سبتمبر 2024 - 9:00 مساءً “روبوت سعودي” يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024 27 سبتمبر 2024 - 8:51 مساءً

واستشهد الملا بالتحولات التي مرت بها القصيدة العربية، بدءًا من الشعر العمودي إلى التفعيلة إلى قصيدة النثر، منوهًا بأن هذه التغيرات أثّرت بشكل أساسي على الكلمات اللتي تستخدم في الأغنية الفصيحة أولًا.

وتطرق إلى تأثير أنماط التلحين، وأوضح أن القوالب اللحنية التي كانت رائجة في البحرين وقطر قد تغيرت، وظهرت قوالب جديدة، حيث مزج الملحنون بين أكثر من قالب، وتم استيحاء ألحان من مصادر مختلفة، فدخلت الألحان الحجازية واليمنية على الأغنية القطرية والبحرينية، بل وأيضًا كانت هناك ألحان أفريقية أو ما يعرف اليوم بالألحان الخماسية.

ولفت إلى أن الأغنية تتفاعل مثل أي فن آخر مع محيطها، واليوم دول الخليج في تفاعل إيجابي مع كل محيطها سواءً القريب أو العالمي.

وتحل دولة قطر ضيف شرف في النسخة الحالية من المعرض، للاحتفاء بمنجزاتها الثقافية المميزة وإنتاجها المعرفي المتنوع، وتسليط الضوء على إبداعات المثقفين والكتاب والمفكرين القطريين، وتقديم نظرة شاملة عن الواقع الثقافي القطري، والتأكيد على عمق الروابط الثقافية والتاريخية التي تجمعها مع المملكة، وأهمية دورها المتنامي في دعم الحراك الثقافي العربي.
أساليب ومعايير التقديم التلفزيوني.

وفي فعالية أخرى، قدم مذيع قناة العربية نايف الأحمري، ورشة عمل بعنوان “التقديم التلفزيوني”، عرّف خلالها زوار معرض الرياض الدولي للكتاب، على أساليب ومعايير التقديم التلفزيوني.

وقال الأحمري: “لابد للمذيع أن يكون ملمًا بكل ما يختص بالصحافة من كتابة وصياغة وإلمام بالمعايير الصحفية، وذا دراية باللغة العربية، وصاحب أفق واسع، مع مهارات عالية في التعامل الصحيح مع الأخبار، وأن يكون ضمن فريق عمل مؤهل يعمل ضمن بيئة تدعمها إدارة محفزة على الإبداع تمتلك الدراية في التعامل مع موظفيها.

وأضاف:” أن التقديم التلفزيوني هو نتاج اهتمامات المذيع، ومدى ما يتمتع به من حصيلة معرفية، ومتابعة مستمرة للأحداث، فالمذيع مُعرّض يوميًا لاستقبال الأخبار، وينبغي له أن يكون مطلعًا على الأحداث وقارئًا للمقالات والتحليلات والتعليقات”.

وأشار الأحمري إلى ضرورة تحلّي المذيع المكلّف بإجراء الحوارات التلفزيونية، بالتراكم المعرفي لكل ما يدور حوله والإلمام الواسع بتفاصيل وكافة جوانب القضايا التي يناقشها مع ضيوفه، مؤكدًا أهمية متابعة المذيعين للقنوات التلفزيونية العربية والعالمية الرائدة، والاستفادة من خبرات وتجارب الآخرين.

يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت شعار “الرياض تقرأ” في حرم جامعة الملك سعود، يفتح أبوابه يوميًا للزوار من الساعة 11 صباحًا الى 12 ليلًا، ماعدا يوم الجمعة حيث يفتتح أبوابه أمام الزوار الساعة ٢ ظهرًا، ويستمر حتى الخامس من أكتوبر المقبل، بمشاركة رواد الثقافة والفكر والمعرفة من داخل المملكة وخارجها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 27 سبتمبر 2024 - 8:59 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 8:51 مساءً6 مبان سويت بالأرض.. إسرائيل تستهدف مقر حزب الله ببيروت أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 8:15 مساءًوزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أذربيجان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 7:41 مساءًوزير الخارجية يترأس الاجتماع الوزاري الطارئ لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لبحث تصعيد الهجمات العسكرية الإسرائيلية ضد فلسطين ولبنان أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 6:41 مساءًوفود تقاطع كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 6:26 مساءًالهيئة العامة للنقل تعتمد تعديل آلية الاعتراض على مخالفات النقل البري27 سبتمبر 2024 - 8:51 مساءً6 مبان سويت بالأرض.. إسرائيل تستهدف مقر حزب الله ببيروت27 سبتمبر 2024 - 8:15 مساءًوزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أذربيجان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين27 سبتمبر 2024 - 7:41 مساءًوزير الخارجية يترأس الاجتماع الوزاري الطارئ لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لبحث تصعيد الهجمات العسكرية الإسرائيلية ضد فلسطين ولبنان27 سبتمبر 2024 - 6:41 مساءًوفود تقاطع كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة27 سبتمبر 2024 - 6:26 مساءًالهيئة العامة للنقل تعتمد تعديل آلية الاعتراض على مخالفات النقل البري "روبوت سعودي" يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024 "روبوت سعودي" يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024 الهدف من غارة الضاحية كان نصرالله.. تقرير يكشف الهدف من غارة الضاحية كان نصرالله.. تقرير يكشف تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد27 سبتمبر 2024 التقدیم التلفزیونی مساء وزیر الخارجیة زوار معرض الریاض للکتاب 2024

إقرأ أيضاً:

” الإبل واللغة العربية” أولى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م

المناطق_الرياض

أقيمت على مسرح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م الذي انطلقت فعالياته اليوم ندوة حوارية بعنوان : ” الإبل واللغة العربية “، وذلك بالتعاون مع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية وقناة الثقافية .

وقدم للندوة التي شارك فيها كل من الدكتور عبدالله بن ناصر القرني والدكتور أحمد بن سليمان اللهيب الدكتور محمود المحمود.

أخبار قد تهمك كتاب لمؤلفة سعودية يطرح فكرة تحاور عقول القارئ مع الكاتب في “كتاب الرياض” 7 أكتوبر 2023 - 10:15 مساءً الأدب السويدي والإسكندناڤي يتجلى من بين أجنحة معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 7 أكتوبر 2023 - 8:26 مساءً

وتناولت الندوة مكانة الإبل بين سائر المخلوقات، حيث خصها الله بالذكر في قوله تعالى : ( أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ )، من بين مخلوقاته الحية، وجعل النظر إلى كيفية خلقها أسبق من التأمل في كيفية رفع السموات ونصب الجبال وتسطيح الأرض، ويدعو إلى أن يكون النظر والتأمل في هذه المخلوقات مدخلاً إلى الإيمان الخالص بقدرة الخالق وبديع صنعه؛ وأن يتفكر الناس في عظمته.

وتطرقت الندوة إلى شواهد حضور الإبل بكامل تفاصيلها في حيات العرب اليومية، وما قيل عنها في كتب التراث العربي ودواوين الشعر القديمة .

واستشهد المحاضر القرني بما قاله الإمام زكريا بن محمد القزويني في كتابه: “عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات” عن الإبل من أنها من الحيوانات العجيبة، وإن كان عجبها قد سقط من أعين الناس لكثرة رؤيتهم إياها.

أما الدكتور اللهيب فألمح إلى مكانة الإبل في نفوس العرب، ومن أجل ذلك خلدوها في أشعارهم وأمثالهم وحكمهم التي تمتلئ بها كتب التراث، وجمع في سرد طويل أبرز ما قيل في الإبل من الأشعار والأمثال السائرة.

يشار إلى أن “معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م” سيقيم عدة ندوات حوارية عن الإبل، وذلك من أجل تعزيز مكانتها لدى أفراد المجتمع، ونشر المعرفة المتعلقة بها .

مقالات مشابهة

  • “أنا المدينة” يصطحب زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في رحلة افتراضية لأطهر البقاع
  • “روبوت سعودي” يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024
  • ندوة بمعرض الرياض للكتاب تناقش دور المنظمات الدولية في التنمية
  • ” الإبل واللغة العربية” أولى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعرض إصداراتها الجديدة العربية والمترجمة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • وزارة العدل تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • مبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي تُشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • “الرياض تقرأ”.. شعار معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • الصندوق الثقافي يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024