النهار أونلاين:
2024-09-27@20:19:21 GMT

بيان هام حول الملاريا والدفتيريا في الجزائر

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

بيان هام حول الملاريا والدفتيريا في الجزائر

أصدرت وزارة الصحة اليوم الجمعة بيانا هاما حول ظهور حالات الدفتيريا والملاريا الوافدة في لايات الجنوب.

وأوضحت الوزارة في بيانها أنه نظرا للوضع الصحي الذي تشهده بعض ولايات الجنوب مع ظهور حالات الدفتيريا والملاريا الوافدة، تطمئن وزارة الصحة أن جميع الحالات يتم التكفل بها وفق البروتوكولات العلاجية المعمول بها وأنه يتم ضمان متابعة يومية للوضعية الوبائية على المستوى المركزي والمحلي.

وأكدت الوزارة أن الجزائر حصلت على شهادة منظمة الصحة العالمية للقضاء على الملاريا و أن الحالات المسجلة حاليا هي حالات وافدة من بلدان موبوءة.

وذلك بناء على تعليمات رئيس الجمهورية ونظرا للظرف الراهن انطلقت اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 لجنة طبية متكونة من 14 فردا .

وأضاف البيان أنه تم ارسال طائرة  محملة  بكميات كبيرة  من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا ووسائل الحماية اللازمة إلى كل من تمنراست وإن قزام و برج باجي مختار.

هذا وقد اوفدت الوزارة أمس الخميس بعثة خبراء إلى ولايتي تمنراست وإن قزام  للوقوف على الوضعية السائدة وتوفير حصة من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا.

وسيتم ارسال مهمة ثانية يوم الأحد المقبل إلى ولاية برج باجي مختار مجهزة أيضا بحصة من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا.

وللإشارة، فإن وزير الصحة عيد الحق سايحي يتابع وينسق الجانب العملياتي ومتابعة  الوضعية بالتنسيق مع ولاة الولايات المعنية والمؤسسات الصحية في عين المكان و الإدارة المركزية.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

حالات اشتباه لـ«جدرى القرود» بمعسكر للاجئين الإثيوبيين في السودان

حالات الاشتباه بمرض جدري القرود دفعت السلطات الصحية في القضارف لاتخاذ تدخلات وإجراءات وقائية للحد من الانتشار.

القضارف: التغيير

كشفت السلطات الصحية بولاية القضارف- شرقي السودان، عن تسجيل أربع حالات اشتباه بمرض جدري القرود في معسكر الطنيدبة لإسكان اللاجئين الإثيوبيين.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأفريقي، أنّه تمّ تسجيل إجمالي 18.737 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القرود منذ مطلع العام في القارة، بينها 1200 في أسبوع واحد.

وطبقاً لوكالة السودان للأنباء (سونا) الخميس، اختتم مدير الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة أنور بانقا ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية القضارف د. هبات عباس وفريق الإسناد الصحي المرافق لهما زيارة رسمية شملت محليتي الفاو والمفازة للوقوف للأوضاع الصحية بهما بعد تسجيل الأخيرة أربع حالات اشتباه بجدري القرود في معسكر الطنيدبة لإسكان اللاجئين الإثيوبيين.

وحسب الوكالة تم التأمين على عدد من التدخلات والإجراءات الوقائية التي تحد من انتشار المرض بجانب تقييم الأوضاع الصحية بالمنطقة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية، عن جملة من التدخلات والإسناد الصحي لمحلية الفاو لمكافحة الكوليرا وتوفير الأدوية والكلور (البودرة) لتعقيم محطات المياه العاملة بالمحلية التي تعد الثانية تأثراً بالمرض بعد بلدية القضارف، فيما سجلت يوم أمس 30 إصابة لترتفع جملة الإصابات المسجلة بها إلى (544) حالة.

وأكد مدير الطوارئ الصحية أن الزيارة وقفت على التدخلات الصحية بمحلية الفاو وزيارة محطات المياه البالغ عددها 30 محطة للوقوف على جودة خدمات المياه، بجانب إسناد المحلية بعربة لدعم تدخلات الطوارئ والمعينات التي تتمثل في أدوية وكلور.

ونوه إلى أنه تم عقد اجتماع مع المدير التنفيذي للمحلية ومدير الشؤون الصحية لمتابعة التدخلات الصحية لمجابهة الأخطار الصحية.

وكشف عن استقبال المحلية للعديد من حالات الكوليرا من ولايتي الجزيرة وسنار المجاورتين.

وأشار التقرير الوبائي إلى تسجيل 90 إصابة بالكوليرا ليوم الأربعاء لترتفع جملة الإصابات المسجلة بالمرض إلى 3604 منها 131 حالة وفاة، وتعد بلدية القضارف الأكثر تأثراً بالمرض بتسجيلها 1088 إصابة.

وكان معسكر الطنيدبة شهد تسجيل ثلاث حالات مؤكدة بجدري القرود في سبتمبر 2022م.

الوسومالجزيرة السودان الفاو القضارف الكوليرا المفازة جدري القرود سنار معسكر الطنيدبة منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة تعلن إنشاء تطبيق إلكتروني يعرض أماكن بيع الأدوية وبدائلها
  • حالات اشتباه لـ«جدرى القرود» بمعسكر للاجئين الإثيوبيين في السودان
  • الجزائر تفرض التأشيرة على الرعايا المغاربة
  • الصحة بالشمالية: حالات الإصابة بالكوليرا بلغت ٧٠٥ حالة
  • وزير الصحة يبحث التعاون مع شركة روش مصر في توطين وصناعة الأدوية
  • وزير الصحة يبحث سبل نقل التكنولوجيا وتعزيز صناعة الأدوية
  • الدبيبة: يجب اتباع الشفافية في توفير الأدوية
  • وزارة الصحة والبيئة تدين استهداف المستشفيات في الضاحية الجنوبية ببيروت
  • “الصحة” تعلن استعادة العديد من الأنظمة الأساسية وتشغيلها بعد فك شفرة الهجوم السيبراني