عربي21:
2024-09-27@20:18:49 GMT

حرب الكيان على لبنان هروب إلى الأمام ليس أكثر

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

بقيت بضعة أيام حتى يكتمل العام، منذ بدء طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023. في ذلك اليوم ظلت قيادة العدو شبه مشلولة لبضع ساعات تمكن خلالها رجال المقاومة من اقتحام عشرات القواعد العسكرية والقضاء على نخبة النخبة في جيش الاحتلال وهي فرقة غزة، واقتياد المئات من الأسرى إلى داخل القطاع واحتجاز مثلهم في القواعد ومستوطنات الغلاف ومهاجمة مقر الفرقة 8200 والاستيلاء على سجل المخابرات.



وعندما أفاق نتنياهو من هول الصدمة كانت أولى الأوامر قتل المحتجزين ومن يحتجزونهم داخل معسكرات ومستوطنات الغلاف، فكان أن قتل المئات من المستوطنين والجنود الصهاينة.

بعد ذلك خرج نتنياهو ليعلن الحرب ويضع لها أهدافا يجعلها من المستحيل أن تتوقفـ مثل القضاء على المقاومة وتفكيك حكومة غزة والسيطرة الأمنية على القطاع، ثم بعد ذلك بشهور وبعد أن بدأ جيشه يتسبب في قتل الأسرى أضاف للأهداف هدفا يخدر به معارضيه وهو إعادة الأسرى من القطاع، وأخذ يكرر هو ووزير حربه أن ذلك لن يكون إلا بالضغط العسكري على حماس.

ومنذ ذلك الحين دارت الحرب بوتيرة واحدة؛ العدو يستعمل ذراع الطيران الطويلة في قصف المدنيين من النساء والأطفال وهدم المستشفيات والمدارس والجامعات والأبراج، وتخريب البنى التحتية من مياه وكهرباء وصرف صحي، ويمارس الحصار والتجويع على أهلنا في القطاع.

وفي المقابل، تأتي الصور والفيديوهات من الميدان فيها يندحر العدو في كل مواجهة فلا يكون منه إلا أن يعلن الانتقال من مرحلة إلى مرحلة، وهو الذي لم يحقق شيئا سوى الإيغال في دماء المدنيين حتى تجاوز القتلى والإصابات 160 ألفا على أقل تقدير، فكان انتقالا من فشل إلى فشل.

اليوم يعيد نتنياهو القصة، ينتقل من غزة إلى لبنان ويبقى السؤال المشروع: ما الذي عجز عنه الاحتلال في غزة ويستطع تحقيقه في لبنان؟

صحيح أنه هذه المرة حدد هدفا واحدا ووضع سقفا منخفضا لما يريد وهو إعادة سكان الشمال بأمان، ولكن هل يستطيع تحقيق ذلك؟ وكم يستغرق ذلك من الوقت؟ وهل يستطيع استعادة الردع في جبهته الشمالية وقدراتها أضعاف قدرة غزة المحاصرة وطبيعتها الجغرافية وامتداد عمقها الاستراتيجي الذي يصل إلى العراق وطهران لا يمكن أن تخدمه في هذا؟

وعلى غرار ما فعل في القطاع، فإنه بعد العمليات الثلاث الأولى التي استهدفت أجهزة البيجر وأجهزة اللاسلكي ثم عملية اغتيال قادة وحدة الرضوان في ضاحية بيروت، عاد إلى بنك أهدافه المفضل وملعبه الذي لا يجيد اللعب في غيره، عاد إلى الإجرام في حق المدنيين والبيوت والبنى التحتية بنفس الطريقة التي فعلها في غزة، وبدرجة انتقام لا يقوم بها إلا العاجز والفاشل في الميدان، رغم أنها في الميزان العسكري لا تحقق النصر.

والواضح أن حزب الله استجمع قوته بعد العمليات الثلاث الموجعة الأولى ويدير المعركة بخطة واضحة وبنفس مطمئن ويعمل على إفشال العدو، ومن ثم استدراجه إلى معركة استنزاف طويلة تجعله مضطرا إلى الهجوم البري وجيشه في حالة إنهاك وضعف، وعندها سيتكرر ما حدث له من إخفاقات في غزة، خاصة أنه سيضطر إلى القتال في جبهة واسعة ولا يستطيع السيطرة على مكان والبقاء فيه، وأخطر المعارك عندما يدخلها الجيش وليس أمامه خطة للخروج.

ورب سائل يقول هل يستحق الأمر كل هذه التضحيات؟ والتاريخ البشري يقول وصراعات الدول تشهد أن خسائر الاستسلام أضعاف خسائر الثبات والمقاومة، وأن الصراع بين الشعوب وبين المحتل ليس له إلا نتيجة واحدة وهي انتصار الشعوب واندحار المحتلين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مدونات مدونات الاحتلال غزة نتنياهو حزب الله غزة نتنياهو حزب الله الاحتلال طوفان الاقصي مدونات مدونات مدونات مدونات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة صحافة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الكيان الصهيوني يتأرجح: كيف يؤثر غياب اليمن في المعركة مع لبنان ؟

يمانيون – متابعات
مع تصاعد المواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي على الجبهة اللبنانية، التي تُعتبر الجناح الأهم للمحور وأكثرها قرباً للاحتلال، وازدياد التوتر بدخول العراق على الخط، يُطرح تساؤل حول أسباب غياب بقية فصائل المحور عن المشهد، وأبرزها اليمن.

بعيداً عن التحليلات التي يروج لها بعض المطبعين العرب حول تفكك المحور وأحلامهم الأزلية في ذلك، هناك أسباب منطقية أخرى تتجلى من خلال المعطيات على الأرض. أول هذه الأسباب هو أن المحور بدأ بخطوات تصعيد تدريجية، حيث تمكن من امتصاص العدوان الصهيوني في لحظاته الأولى ثم الرد عليه بعقلانية، مركّزاً على الهجمات التي تستهدف قواعد الاحتلال، مما يجعله أمام واقع جديد بعيداً عن الصورة الإعلامية التي يحاول الاحتلال عرضها كإنجاز عبر تكثيف الغارات على مناطق نائية أو قصف تجمعات سكانية بشدة.

تميزت عمليات حزب الله بالذكاء منذ البداية، فعقب شن الاحتلال أكثر من 1300 غارة، وهو ما يُعتبر كفيلاً بإرهاق قواته الجوية، بدأ الحزب برد تدريجي عن طريق قصف المناطق القريبة والقواعد في الوسط وصولاً إلى الجنوب، وكل ذلك يرسل رسائل للاحتلال بقدرة الحزب على تحويل حياة المستوطنين المذعورين جحيمًا بمجرد سماع الانفجارات.

لا يزال التصعيد الإسرائيلي في لبنان ضمن حدود معينة ولم يُدخل بعد في إطار الحرب الشاملة أو المواجهات البرية، حيث يسعى الاحتلال إلى الضغط على لبنان لقبول مبادرة أمريكية للسلام تتضمن انسحاب مقاتلي حزب الله من الحدود والسماح بعودة المستوطنين إلى شمال فلسطين المحتلة.

حتى اللحظة، جاء رد المقاومة اللبنانية متناسباً فقط مع التصعيد الإسرائيلي، مع محاولة تقييد هذا التصعيد. وقد نجحت المقاومة في تقليل التصعيد في ظل تراجع العدوان الصهيوني، كما تحدث مسؤولو الاحتلال في الأمم المتحدة عن بحثهم لأفكار للتهدئة، مما يشير إلى أن اليمن، المعروف بقوة ضرباته وصعوبة توقع تحركاته، يُعتبر أحد الخيارات المهمة في حال توسعت دائرة الحرب الشاملة.

لم يحن وقت دخول اليمن بعد، إذ أن دخول قواته سيخلط كافة الحسابات إقليمياً ودولياً وسيدفع لإعادة ترتيب الأولويات.

وقد حققت القوات المسلحة اليمنية مؤخراً إنجازات ملحوظة عبر قصف عاصمة الاحتلال تل أبيب بالصواريخ والطائرات المسيرة، وهو ما تحاول قوى إقليمية، بما في ذلك داخل المحور، تجنبه للحيلولة دون تفاقم الوضع في المنطقة أكثر مما هو عليه الآن.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي يؤكد أن الكيان الصهيوني لا يأبه للمساعي الدولية لوقف إطلاق النار
  • بقنابل أمريكية تزن 2000 رطل.. العدو الإسرائيلي يشن أكثر من 10 غارات على ضاحية بيروت
  • يديعوت عن خطابات نتنياهو: غيّر أهداف الحرب بغزة وهذه أكثر الكلمات التي ردّدها
  • ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني على لبنان إلى أكثر من 700 شهيد و2600 جريح
  • الصحة اللبنانية: استشهاد أكثر من 700 شخص وإصابة 2600 بغارات العدو الصهيوني
  • الكيان الصهيوني يتأرجح: كيف يؤثر غياب اليمن في المعركة مع لبنان ؟
  • الكيان الصهيوني يستدعي لواءي احتياط
  • القطاع التربوي بالأمانة ينظم وقفات احتجاجية تنديدا بجرائم العدو الصهيوني في فلسطين ولبنان
  • المطار شغال... حمية: الخطر موجود منذ نشأة الكيان الاسرائيلي