عواصم "وكالات": نفذ جيش الإحتلال اليوم ضربة على المقر المركزي لحزب الله اللبناني في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال مصدر مقرب من حزب الله لوكالة فرانس برس إن ستة أبنية سويت بالأرض جراء الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان الجمعة أن طائرات إسرائيلية شنّت سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، تردد صداها في العاصمة ومحيطها وفق صحافيي وكالة فرانس برس.

وجاءت الضربات بعد وقت قصير من تعهد نتنياهو أن العمليات العسكرية ضد حزب الله ستتواصل، ما يقلّص الآمال حيال إمكانية تطبيق هدنة مدتها 21 يوما دعت إليها فرنسا والولايات المتحدة هذا الأسبوع.

وقبل ذلك أعلن حزب الله في بيانين منفصلين أن عناصره استهدفوا اليوم مدينة طبريا في إسرائيل للمرة الثانية بالصواريخ، كما استهدفوا مستوطنة إيلانيا الإسرائيلية بصواريخ فادي -1"

وقال الحزب في بيان إنه قصف للمرة الثانية مدينة طبريا المحتلة بصلية صاروخية، وأكد في بيان ثان أنه قصف مستعمرة إيلانيا بصواريخ فادي -1.

وكان حزب الله قد أعلن في بيانين سابقين منفصلين أن عناصره استهدفوا اليوم مستوطنة "كريات آتا" الإسرائيلية بصواريخ فادي1.

ونعى حزب الله منتصف ليل الخميس أحد قادته "محمد حسين سرور" الذي سقط إثر عملية اغتيال إسرائيلية الخميس في ضاحية بيروت الجنوبية، ليرتفع عدد عناصر " حزب الله" وقادته الذين سقطوا "على طريق القدس".

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة ردا على هجوم حماس على أراضيها، وإعلان حزب الله مساندة غزة.

وقف العنف في الشرق الأوسط

حث رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل الحكومة الإسرائيلية على وقف العنف في الشرق الأوسط.

وقال:"لا يمكن أن يستمر هذا. نريد دولة إسرائيل الديمقراطية والقوية تعيش في سلام وأمان جنبا إلى جنب مع الشعب الفلسطيني الذي ينبغي أن يكون له دولته المستقرة والقابلة للحياة."

وأضاف: "إدخال لبنان في هذه الدوامة هو أمر غير مسؤول، غير مسؤول على الإطلاق".

وفي كلمة له وجهها إلى الحكومة الإسرائيلية، دعا ميشيل إلى السلام.

وقال:"محاولة تحقيق الأمن بدون سلام أمر مستحيل. بدون سلام، لا يمكن أن يكون هناك أمن دائم. عالم مدفوع بالانتقام هو عالم أقل أمانا".

وقتل في غزة نتيجة الحرب الإسرائيلية أكثر 41 ألفا و 500 فلسطيني بعد ما يقرب من عام من القتال، وفقا للسلطات الصحية في قطاع غزة.

دعوة لتدخل الدولي

دعا وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب في مناشدة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إلى إنهاء العنف في الشرق الأوسط.

وقال بو حبيب في كلمته:"هذا وضع يتطلب تدخلا دوليا عاجلا قبل أن تتصاعد الأمور إلى مستوى خارج عن السيطرة، مما يجعل هذه الأزمة مستحيلة الاحتواء".

وأضاف: "مستقبل شعبنا وازدهارنا في خطر".

كما دعا إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران إلى اتخاذ "جميع التدابير الممكنة" لضمان قبول اقتراح وقف إطلاق النار.

وتجري جهود دولية للتفاوض على وقف إطلاق النار، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفى أي خطة تم الاتفاق عليها وتعهد بمواصلة ضرب حزب الله "بقوة كاملة".

مقتل موظفة إغاثة

قتل مسلحون في قطاع غزة عاملة إغاثة من منظمة خيرية مقرها الولايات المتحدة بعدما أطلقوا النار على سيارتها، وقال مسؤولون من الحكومة التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لأسرتها إن ما حدث كان خطأ في تحديد الهوية.

واعترض مسلحون سيارة كانت تستقلها إسلام حجازي، مديرة برنامج غزة في منظمة شفاء فلسطين الخميس في منطقة خان يونس جنوب القطاع.

وقال سكان وأسرة إسلام إن مسلحين كانوا يستقلون ثلاث سيارات أطلقوا زخات من الرصاص على السيارة.

وكتبت منظمة شفاء فلسطين على صفحتها على فيسبوك "كانت أما لطفلين صغيرين، وناشطة في المساعدات الإنسانية تتمتع بأعلى درجات الأخلاق والاحترافية".

وأضافت أن "شفاء فلسطين ملتزمة أكثر من أي وقت مضى بخدمة غزة تكريما لها. أوقفوا إطلاق النار الآن".

وأصدرت أسرتها بيانا اليوم قالت فيه إن أطرافا حكومية أبلغتهم في المستشفى الذي نقلت إليه جثتها أنها قُتلت بالخطأ. وأضافت أن قتلتها الذين لم تُعرف هويتهم بعد، أخطأوا في تحديد السيارة التي كانت تقودها.

وفي وقت لاحق اليوم قالت وزارة الداخلية التي تديرها حماس إنها بدأت تحقيقا في وفاة حجازي التي وصفتها في بيانها بأنها "حادث" دون التطرق لمزيد من التفاصيل.

وقالت الأسرة في بيان نشرته وسائل إعلام فلسطينية "تلقينا بصدمة بالغة نبأ استشهاد ابنتنا المغدورة الرائدة المجتمعية إسلام حجازي ... التي كانت تقوم بعملها الخيري في خدمة أبناء شعبنا في ظل الظروف الراهنة".

اليونيسيف تندد

نددت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) الجمعة بتصاعد حدة المواجهات هذا الأسبوع بين إسرائيل وحزب الله، مؤكدة أن الغارات على لبنان تتسبب بمقتل أطفال "بمعدل مخيف".

وقال ممثل الوكالة الأممية في لبنان إدوارد بيجبيدر في بيان إن "الهجمات على لبنان تُوقع الأطفال بين قتلى وجرحى بمعدل مخيف".

وأوضحت اليونيسف أن "المتوسط اليومي لعدد الأطفال الذين قتلوا في لبنان بلغ هذا الأسبوع أكثر من ضعف عدد الأطفال الذين قُتلوا يوميا خلال نزاع عام 2006 المدمِّر".

وخاض حزب الله وإسرائيل حربا مدمّرة صيف 2006 استمرت 33 يوما، وأسفرت عن مقتل 1200 لبناني، معظمهم مدنيون، و160 قتيلا في الجانب الإسرائيلي معظمهم من الجنود.

وقال بيجبيدر، "انتقل الوضع في لبنان، الذي يتأرجح بالفعل على حافة الهاوية، من أزمة إلى كارثة" مشددا على أنه "يجب أن تتوقف معاناة الأطفال".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الضاحیة الجنوبیة حزب الله فی لبنان

إقرأ أيضاً:

انفجارات عنيفة تهز الضاحية الجنوبية في بيروت

 

حيروت – متابعات

 

هزت عدة انفجارات العاصمة اللبنانية بيروت، الجمعة، حسبما شهدت فرق CNN المتواجدة على الأرض، وقال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف المقر المركزي لحزب الله.

 

 

 

وشوهدت أعمدة ضخمة من الدخان تتصاعد من الضاحية الجنوبية لبيروت بعد أن سمعت فرق CNN سلسلة من الانفجارات القوية للغاية.

 

 

 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري: “قبل لحظات، نفذ الجيش الإسرائيلي ضربة دقيقة على المقر المركزي لمنظمة حزب الله الإرهابية الذي كان بمثابة مركز لإرهاب حزب الله. لقد تم بناء المقر الرئيسي لحزب الله الإرهابي عمداً تحت المباني السكنية في قلب بيروت، كجزء من استراتيجية حزب الله المتمثلة في استخدام الدروع البشرية”.

 

 

 

وبدوره، قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي: “جيش الدفاع هاجم قبل قليل مقر القيادة المركزي لحزب الله الارهابي الواقع تحت مباني سكنية في قلب الضاحية الجنوبية في بيروت”.

 

 

مقالات مشابهة

  • اسرائيل تستهدف المقر الرئيس لحزب الله في الضاحية الجنوبية
  • هل قُتل حسن نصر الله في قصف الضاحية الجنوبية؟
  • انفجارات عنيفة تهز الضاحية الجنوبية في بيروت
  • غارات إسرائيلية تستهدف مباني في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • مصدر أمني في لبنان: الضربات الإسرائيلية اليوم هي أكبر هجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت منذ بداية الصراع
  • حزب الله: قصفنا للمرة الثانية مدينة طبريا المحتلة بدفعة صاروخية
  • حزب الله ينعى القيادي محمد سرور الذي اغتاله الاحتلال في الضاحية الجنوبية
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: المستهدف في هجوم الضاحية الجنوبية هو قائد وحدة المسيرات في حزب الله
  • حزب الله يقصف قاعدة إيلانيا الإسرائيلية بصواريخ فادي 1