قال الدكتور فريدي البياضي، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي، إن الحزب يستضيف لأول مرة منذ تأسيسه المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي.

وأضاف «البياضي»، خلال لقائه مع مراسل قناة إكسترا نيوز، أن المنتدى تأسس في القاهرة عام 2013، ومنذ تأسيسه وهو يعقد اجتماعات ولقاءات في دول مختلفة، ويضم كل الأحزاب الديمقراطية الاجتماعية في العالم العربي.

الأحزاب الديمقراطية الاجتماعية

وأوضح أن عدد الأحزاب المشاركة في المنتدى حوالي 14 حزبا يمثلها رؤساء الأحزاب أو أمناء الأحزاب أو بعض الممثلين لهذه الأحزاب، بالإضافة إلى ضيوف وشخصيات عامة من مصر وبعض السفراء، ورؤساء الأحزاب المصرية.

وأكد أن هذا التجمع مهم ووجوده في مصر لم يكن صدفة، فمصر عاصمة التاريخ، وعاصمة الحضارة ورائدة في كل المجالات في العالم العربي.

من جانبه قال الدكتور مصطفى البرغوثي، رئيس المبادرة الوطنية الفلسطينية، إن هذا المنتدى جدا لأنه يجمع عدد من الأحزاب الديمقراطية العربية من كل أنحاء العالم العربي.

القضايا العربية 

وأشار خلال نفس اللقاء التلفزيوني، إلى أن هذه الأهمية تكمن في حشد التضامن والإسناد للشعبين الفلسطيني واللبناني، اللذان يتعرضان الآن إلى عدوان همجي من قبل إسرائيل، بالإضافة إلى أن المنتدى يهدف إلى توطيد أواصر العلاقة بين الأطراف جميعها في مناصرة القضايا العربية بشكل عام.

ولفت إلى أن هناك قضايا كثيرة تهم كل بلد من البلدان المشاركة، إنما تحتل القضية الفلسطينية مركز الاهتمام وجوهر النقاشات التي ستجري في هذا المؤتمر، حماية ودعما لحق الشعب الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فريد زهران المنتدى المنتدى الديمقراطي العالم العربی

إقرأ أيضاً:

مصطفى الفقي خلال المنتدى الديمقراطي: إسرائيل سرطان يتفشى في المنطقة

قال الدكتور مصطفى الفقى، المفكر السياسي، إن ما يجري في المنطقة الآن هو أمر كاشف وليس منشئًا، لكل ماكنا نتصوره دائما بأن إسرائيل سرطان قاتل.

المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي

وأوضح خلال مشاركته في فعاليات المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي، والذي ينظمه الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أن قضية التحول الاجتماعي أمر مهم في ظل ثقافتنا السلبية التي لا نواجه فيها الحقائق.

إعداد الكوادر السياسية

وأشار إلى أننا نعاني من غياب الكوادر السياسية العربية المؤثرة في المنطقة والتي كان لها دور كبير في مختلف المواقف، لافتا إلى أن الحزب هو مدرسة إعداد الكوادر السياسية في كل البلاد العربية، ويجب دراسة التجارب السياسية التي تمر بها الدول، وأن نسعى جميعا نحو الحرية، فالحرية هي روح الإبداع، فالانفتاح السياسي وقبول رأي الآخر وعدم وجود احتكار للوطنية هي الحلول المطلوبة، فالعقل الجمعي العربي يقبل بكل ما حوله.

وأكد أن القدس المحتلة قضية وطنية وقومية وليست قضية دينية، يجب أن يلتف حولها الجميع.

شارك في المنتدى من الأحزاب الديمقراطية في المنطقة الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حركة فتح، المبادرة الفلسطينية، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي، الحزب الاشتراكي التقدمي اللبناني، جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية، الحزب الاشتراكي اليمني، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكردستاني، الحزب الاشتراكي الصومالي، وحزب الشعب السوري، وجبهة النضال الفلسطينية، والحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، بالإضافة لمشاركة نخبة من السياسيين والدبلوماسيين والقيادات السياسية الدولية.

مقالات مشابهة

  • النائب حنا جريس: استعادة النسيج الاجتماعي العربي ضرورة ملحة
  • فريد زهران: المنتدى الديمقراطي يهدف لبناء مواقف لصالح القضايا العربية
  • المصري الديمقراطي: برود عالمي تجاه قضية العدالة والمساواة بالمنطقة
  • مصطفى الفقي خلال المنتدى الديمقراطي: إسرائيل سرطان يتفشى في المنطقة
  • برلماني: الحق الفلسطينى قضية عدالة عالمية تتطلب تحركًا جادًا لوقف العدوان
  • «التكتل التونسي»: مصر ساعدت الأحزاب الديمقراطية لتلقي بالقاهرة
  • جبهة النضال الفلسطيني: مصر لها دور كبير في عقد المنتدى الديمقراطي
  • الحزب المصري الديمقراطي: يجب التكاتف إقليميا لدعم قضية فلسطين
  • انطلاق فعاليات المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي