«بخمسة جنيه اشرب وصلى على النبى»، هتاف يُردّده «عم أشرف» خلال جولاته بالشارع سعياً لكسب الرزق.. ينطلق فى ساحة «الحسين» ويجوب الحوارى والأزقة، بزى أشبه بالشعبى المتوارث، قميص ذى أكمام طويلة، وبنطال فضفاض، حاملاً إبريق «التمر الهندى» والأكواب.

تمسك شديد بالمهنة

قضى «عم أشرف» نصف عمره فى شارع «الحسين»، متمسّكاً بالمهنة التى مارسها صغيراً، ويحكى لـ«الوطن»: «أول مرة جيت هنا كنت فى زيارة للحسين، كان الجو حر وتعبت من الزحمة والحرارة، وقتها شعرت بإنى فى أمس الحاجة لكوباية عصير، وخطرت فى بالى فكرة بيع التمر هندى، ومن يومها موجود طول الأسبوع، وعايش فى أحضان وتراب الحسين».

تزوج «عم أشرف» ورُزق بـ5 أبناء، وظل متمسّكاً بمهنته، يقضى ساعات النهار فى «الحسين»، ويذهب إلى البيت مع غروب الشمس، مردّداً دائماً «مهنتى وأفتخر بها»، وكلما تقدّم به العمر يزداد تمسّكه بها، دون أن يُفكّر فى تغيير نشاطه، فقد أصبحت جزءاً من حياته: «بيع التمر هندى مهنتى الوحيدة ومصدر رزقى، بدأتها من الصفر لحد ما بقيت مشهور فى شارع الحسين، ومن خيرها ربيت أولادى وعايش مستور».

أسرار التمر هندى

وعن أسرار التمر هندى، روى «عم أشرف» لـ«الوطن» أنه مشروب يحتاج إلى مهارة خاصة أثناء تحضيره، ويمر بعدة مراحل كثيرة قبل إضافة الماء البارد، ولكن الخطوة الأهم فى رأيه، هى وضع نسبة السكر المناسبة، لتُرضى بها أذواق الجميع إلى حد ما، وهو ما يراه أحد أسرار مهنته: «الدورق الواحد بيعمل أكتر من 55 كوباية، ويبدأ سعر الواحدة من 5 جنيه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التمر هندي شارع الحسين

إقرأ أيضاً:

بحث علمي يكشف أسرار النمل الحفار.. لديه قدرة فريدة على علاج نفسه

عالم الحشرات مليء بالغرائب ومن أبرزها نوع من النمل يتمتع بقدرة فريدة على علاج جروحه بنفسه، ليس هذا فقط، بل يساعد أيضًا أقرانه في التئام جروحهم. قد يبدو الأمر غير مألوف، لكن النمل الحفار يمتلك هذه المهارة دون الحاجة إلى أي مساعدة خارجية، وبحسب موقع «catseyepest»، يوجد النمل الحفار أو نمل النجار في جميع أنحاء العالم، ويتخذ من الخشب الرطب مستقرًا له محدثًا فيه العديد من التجويفات.

معلومات عن النمل الحفار

ومن أكثر أنواع النمل الحفار انتشارًا النمل الأسود الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من فائدته فإنّ من الممكن أن يتسبب في تلف الخشب المستخدم في تشييد المباني، وعادة ما يترك ورائه مادة شبيهة لنشارة الخشب تسمى frass وهي التي تشير إلى وجوده في هذا المكان مقارنة بغيره.

فيما يتعلق بقدرة هذا النوع من النمل على علاج جروحه، توصل فريق من الباحثين، من خلال دراسة نُشرت في مجلة «Current Biology»، إلى اكتشاف مذهل بعد مراقبتهم لهذا النوع تحديدًا في ولاية فلوريدا، فقد وجد العلماء أن النمل الحفار قادر على التعرف على جروح أقرانه والعمل على معالجتها بنفسه باستخدام طريقتين أساسيتين إما التنظيف أو البتر.  

قدرة النمل الحفار على علاج الالتهابات

لا تقتصر قدرات هذا النوع من النمل على علاج الجروح فقط، بل يمتلك أيضًا القدرة على معالجة الالتهابات من خلال إفراز مطهر تنتجه غدده، وبفضل هذه الطريقة، التي ظلت غير معروفة للكثيرين، تمكن الباحثون من زيادة معدل بقاء النمل على قيد الحياة بشكل ملحوظ، حيث ارتفع من 40% إلى 90-95% في حالات البتر، ومن 15% إلى 75% عند علاج جرح واحد.  

مقالات مشابهة

  • الملكة رانيا تعايد الأميرة إيمان والأمير الحسين يعايدها بصورة مع ابنته التي تحمل اسمها
  • سؤال في النواب لمواجهة جنون الطماطم وارتفاع سعرها لـ40 جنيهًا للكيلو
  • الملكة رانيا تعايد الأميرة سلمى.. والأمير الحسين ينشر صورة مع شقيقته بالزي العسكري
  • بحث علمي يكشف أسرار النمل الحفار.. لديه قدرة فريدة على علاج نفسه
  • خبراء: مبادرة «التنظيم الذاتي» بداية جديدة للنهوض بالمهنة.. وتخلق مشهداً منضبطا
  • طريقة عمل الزلابية بدبس التمر
  • في ذكرى وفاته.. أسرار وخبايا في حياة خالد صالح
  • أيمن بهجت قمر ضيف برنامج أسرار النجوم غدًا
  • التمر” هو الغذاء الرئيسي الذي اعتمد عليه الملك المؤسس في رحلة توحيد البلاد