ولتأكيد حجته استشهد مرتضى -خلال فقرة من حلقة (27-9-2024) من برنامج "فوق السلطة" بحالات من التاريخ، مشيرًا إلى أن حتى أنبياء الله تعرضوا للخيانة من أقرب الناس إليهم.

وأشار مرتضى أن العميل لا يمثل إلا نفسه، قائلاً: "العميل دائمًا ما عنده لا أب ولا عم ولا أخ ولا خال"، وشدد على أن محاولات تحميل المسؤولية لغير العميل نفسه هي محاولات غير مقبولة.

وأثارت هذه التصريحات ردود فعل متباينة، حيث اعتبرها البعض موضوعية وعادلة، بينما رآها آخرون، مثل نائب رئيس التيار الوطني الحر ناجي حايك، تخوينًا للمسيحيين.

وانتقد حايك -الذي سبق له أن أثار الجدل بتصريحات اعتبرت مسيئة للكويتيين والخليجيين- بشدة كلام مرتضى، معتبرًا أنه يسيء إلى المسيحيين من خلال الإشارة إلى أن عم الرسول محمد "صلى الله عليه وسلم"، أبو لهب، كان من المشركين.

ورد مرتضى على انتقادات حايك، موضحًا أنه لم يقصد الإساءة لأحد، وأن هدفه كان التأكيد على أن الخيانة يمكن أن تأتي من أي شخص، بغض النظر عن انتمائه الديني أو العائلي.

ويعيد هذا الجدل إلى الواجهة النقاشات حول الطائفية والعنصرية في لبنان، حيث يتهم البعض التيار الوطني الحر، الذي ينتمي إليه حايك، بتبني مواقف طائفية، وفي المقابل، يدافع حايك عن نفسه قائلاً إنه ليس طائفيا، بل يرفض الاعتداء على صلاحيات المسيحيين.

27/9/2024المزيد من نفس البرنامجفوق السلطة ــ حرب الإبادة الإسرائيلية تتمدد نحو لبنانplay-arrowمدة الفيديو 27 minutes 45 seconds 27:45معارضون تونسيون يستثمرون تقريرا طبيا للتشكيك في سعيّدplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 16 seconds 01:16سلطات آثار مصر تتخطى الحدود وتحوّل مسجدا لقاعة أعراسplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 00 seconds 01:00رئيس وزراء فرنسا الأسبق: غزة أكبر فضيحة تاريخيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 12 seconds 01:12معارضون لطهران: إيران لم ترد على اغتيال هنية ولو بلطميةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 20 seconds 04:20ملهى ليلي للأطفال في قلب لبنان المفخَّخ المفجَّرplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 16 seconds 01:16فوق السلطة- لبنان يُفجَّر عن بعد وأصوات فلسطينية بالضفة ترفض المقاومة المسلحةplay-arrowمدة الفيديو 31 minutes 32 seconds 31:32من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

حزب الله يقصف الموساد.. ونشطاء: لم تعد هناك خطوط حمراء

لكن آخرين يرون أن هذه الضربات لا تلحق أضرارا بإسرائيل في نهاية المطاف، لأنها تتمكن من صدها قبل الوصول إلى أهدافها.

وأعلن حزب الله استهداف مقر الموساد في ضواحي تل أبيب بصاروخ باليستي لأول مرة منذ بدء الحرب الجارية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونشر الحزب بيانا رسميا قال فيه "أطلقت المقاومة الإسلامية صاروخا ‏باليستيا من نوع "قادر 1″ مستهدفة مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب، وهو المقر المسؤول عن اغتيال ‏القادة وتفجير أجهزة البيجر واللاسلكي".

وانطلق الصاروخ من الجنوب اللبناني، وقطع أكثر من 150 كيلومترا وصولا إلى تل أبيب دون أن تعترضه أي منظومة دفاعية إسرائيلية.

صاروخ نوعي

والصاروخ "قادر 1" هو صاروخ باليستي موجه إيراني الصنع، ويعتبر نسخة مطورة من "شهاب 3" ومن أسرع الصواريخ في العالم، إذ تصل سرعته إلى أكثر من 9500 كيلومتر في الساعة.

ويتراوح مدى الصاروخ بين 2500 و3 آلاف كيلومتر، ويمنحه محركه سرعة كبيرة ومدى بعيدا، فهو يعمل على مرحلتين، الأولى يستخدم فيها الوقود السائل، والأخرى الوقود الصلب.

ويملك هذا الصاروخ رأسا حربيا ثقيلا جدا يتراوح وزنه بين 700 وألف كيلوغرام من المواد المتفجرة، وهذا يجعل قوته التدميرية عالية جدا.

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتراض هذا الصاروخ وإسقاطه بواسطة منظومة "مقلاع داود" الدفاعية.

ودوت صفارات الإنذار في مدينة تل أبيب وضواحيها، ولم تعلن خدمة الإسعاف الإسرائيلية عن أضرار أو إصابات جراء الصاروخ وشظايا اعتراضه.

وبعد ساعة من إطلاق حزب الله الصاروخ الباليستي واعتراضه في سماء تل أبيب نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي مقطع فيديو قال إنه يرصد قصف المنصة التي أطلق منها الصاروخ في جنوب لبنان.

قواعد جديدة

وتفاعل النشطاء على مواقع التواصل مع هذا التطور، فقال بعضهم إنه يعكس قواعد الردع الجديدة التي يحاول حزب الله ترسيخها، في حين أبدى البعض تحفظهم على النتائج النهائية لمثل هذه الضربات.

وفي هذ السياق، كتب تامر "حزب الله يحاول إدخال قاعدة جديدة في عمليات القصف والاستهداف، وذلك من خلال قصف قاعدة الموساد في تل أبيب".

كما كتبت دينا "حزب الله ليست لديه أي خطوط حمراء الآن، يمكن أن يقصف أي نقطة في الكيان، لكن المعركة ستحارب بمنطق حرب الاستنزاف".

وقال ياسر إن الحزب يسعى من خلال إطالة أمد الصراع إلى إضعاف قدرات إسرائيل ورغبتها في الحسم السريع عبر استهداف منشآت الدولة الإستراتيجية.

كما قال إسماعيل "هدف إسرائيل في هذه المرحلة سقوط أكبر عدد من المستوطنين ولو بصواريخ اعتراضية، لأن هذا ما سيتيح للكيان غزو الجنوب اللبناني واستقبال مزيد من الدعم الغربي".

في المقابل، كتب خالد "لا أفهم ما الفائدة من إطلاق صاروخ باليستي بقدرات خارقة ويتم اعتراضه في الأخير؟ ما الضرر الذي يحدثه للكيان؟".

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن أكثر من 400 صاروخ أطلقت من لبنان باتجاه شمال إسرائيل خلال يوم واحد، في حين هدد رئيس حزب معسكر الدولة الإسرائيلي المعارض بيني غانتس قائلا "إذا لم يتوقف حزب الله عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل فسينفذ الجيش عملية برية في جنوب لبنان".

25/9/2024المزيد من نفس البرنامجرعب يصيب ركاب رحلة من الجزائر لإسطنبول.. ما القصة؟ وكيف تفاعل مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 25 seconds 03:25آلاف اللبنانيين ينزحون إلى سوريا.. ونشطاء: عدونا واحدplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 36 seconds 03:36ترامب يطبع عملة فضية باسمه للترويج لحملته الانتخابية.. ومغردون يعلقونplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31تعاطف واسع على المنصات مع آلاف النازحين من جنوب لبنانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 13 seconds 03:13مصريون يتفاعلون مع مرض غامض تسبب بإصابة المئات في أسوانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 45 seconds 03:45شغب في مباراة بالجزائر والمنصات تنتقد وتطالب بالمحاسبةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 46 seconds 03:46مزق صورة أبو عاقلة.. غضب بالمنصات بعد اقتحام الاحتلال مكتب الجزيرة برام اللهplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 01 seconds 03:01من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • فوق السلطة ــ حرب الإبادة الإسرائيلية تتمدد نحو لبنان
  • معارضون تونسيون يستثمرون تقريرا طبيا للتشكيك في سعيّد
  • علماء دين يدعون إلى تزويج الأبناء في سن الـ18 لحمايتهم
  • حزب الله وإسرائيل.. حرب شاملة أم محدودة؟
  • شعب الجبارين.. المنصات تحتفي بفلسطيني قاوم الاحتلال بالشبشب
  • هل تورط مكتب الجزيرة برام الله في نقل الحقيقة لذلك أغلقته سلطات الاحتلال؟
  • رئيس إيران للجزيرة: سنرد على اغتيال هنية ولن نقع في فخ الذين يستهدفوننا
  • فيديوغراف.. أنفاق أسفل الأقصى والقدس القديمة
  • حزب الله يقصف الموساد.. ونشطاء: لم تعد هناك خطوط حمراء