شدد وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي، على أهمية تجنب ازدواجية المعايير في التعامل مع الأزمات الدولية والإقليمية بغض النظر عن نطاقها الجغرافي، والكيل بمكيال واحد في جميع القضايا، ولا سيما فيما يتصل بـ القضية الفلسطينية والأزمة في غزة.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية اليوم الجمعة في الاجتماع الوزاري حول المبادرة الصينية-البرازيلية لتسوية الأزمة الأوكرانية، والذي انعقد في نيويورك على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن الوزير عبد العاطي عبر عن التطلع للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة، وأهمية أن يستند الحل المُستدام إلى ميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ القانون الدولي بما في ذلك الحوار والتسوية السلمية للنزاعات، والحفاظ على سيادة الدول ووحدة أراضيها، بجانب ضرورة التعامل مع جذور ومسببات الأزمة والشواغل التي أدت لوصولها لمرحلة المواجهة العسكرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي الأزمات الدولية غزة القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشدد على ضرورة وقف ‏فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان

استقبل وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي اليوم، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية جون باس، على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

تباحث التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط

وأعرب «عبد العاطي» عن الارتياح للتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين على ضوء انعقاد الحوار الاستراتيجي برئاسة وزيري الخارجية في القاهرة مؤخراً، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

وبحث الجانبان التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني، حيث شدد وزير الخارجية على ضرورة تحقيق وقف ‏فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب إقليمية واحتواء هذا التصعيد الخطير.

التطورات في الصومال

وتطرقت النقاشات إلى التطورات في الصومال، حيث أوضح الدكتور عبد العاطي موقف مصر الثابت من احترام سيادة الصومال والحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه ورفض أي تدخلات خارجية في شئونه، وأهمية تحقيق الاستقرار في الصومال من خلال دعم مؤسسات الدولة، ومساندة جهود الحكومة الصومالية الفيدرالية الرامية لتحقيق الأمن ومكافحة الإرهاب وإنفاذ سيادة الدولة على إقليمها.

تم تناول قضية الأمن المائي والسد الأثيوبي حيث شدد الوزير عبد العاطي على أهمية هذه القضية بالنسبة لمصر كونها قضية وجودية تتعلق بشكل مباشر بالأمن القومي المصري ولا يمكن التهاون بشأنها، كما أكد رفض أي ممارسات أحادية تضر بمصالح دولتي المصب وتخالف القواعد الدولية المستقرة في حوكمة المياه العابرة للحدود.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث المستجدات الدولية مع نظيريه الكوري والدنماركي
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة وقف ‏فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان
  • "الجبير" يبحث المستجدات الدولية مع وزير الخارجية في باربادوس
  • وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي كبير مستشاري الرئيس الأمريكي لسياسة المناخ الدولية
  • عاجل.. وزير الخارجية يؤكد لـ«بلينكن» أهمية وقف التصعيد في المنطقة ومنع انزلاقها لحرب إقليمية
  • وزير الخارجية يؤكد على اهمية دعم الحكومة اليمنية لضمان أمن الممرات الدولية
  • وزير الخارجية: المجتمع الدولي أخفق في التعامل مع مسببات الأزمات الراهنة
  • وزير الخارجية يبحث الأزمة الأوكرانية الروسية مع مدير مكتب "زيلينسكي"
  • وزير الخارجية يبحث المستجدات الدولية مع الرئيس القبرصي