كتب- محمد أبو بكر:
قال عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إنه وقع صباح اليوم 27 الساعة 7:36 ص بتوقيت القاهرة زلزالًا بقوة 5 ريختر على عمق 10 كم، ويبعد 570 كم شرق سد النهضة، 140 كم من أديس أبابا، ويقع مركز الزلزال فى منطقة الاخدود الإثيوبى (امتداد الأخدود الأفريقى العظيم)، قد حدث زلزال 8 مايو 2023 بقوة 4.

4 ريختر على بعد أقل من 100 كم من سد النهضة وكان الأقرب على الاطلاق من جملة مئات الزلازل خلال المائة عام الأخيرة فى إثيوبيا.

وأضاف "شراقي"، في منشور له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن سد النهضة به حالياً 60 مليار متر مكعب، يعادل 60 مليار طن وهذا يشكل وزنا كبيرًا على القشرة الأرضية الهشة جيولوجيا فى إثيوبيا نتيجة وجود الأخدود الأفريقى، والفوالق والتشققات، رغم بعد هذا الزلازل عن سد النهضة وقوته المتوسطة، إلا أن تكرار مثل هذه الزلازل سوف يؤثر على السد خاصة بعد أن انتهى الملء الأول وأصبح قنبلة مائية قابلة للانفجار، ليس بالضرورة أن تنفجر الآن، وقد تمتد لسنوات ولكن الخطر دائم طوال الوقت.

وتاعب: منطقة الأخدود الأفريقى الذى يقسم اثيوبيا نصفين هى أكثر المناطق الأفريقية تعرضاً للزلازل والبراكين، وتشكل الدوائر البيضاء فى الخريطة المرفقة مراكز لزلازل خلال المائة عام السابقة، قطر الدائرة يمثل قوة الزلزال على مقياس ريختر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: السوبر الأفريقي حسن نصر الله النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي زلزال اثيوبيا إثيوبيا سد النهضة عباس شراقي سد النهضة

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جنوب غربي المكسيك

المناطق_متابعات

ضرب زلزال بلغت قوته 4.5 درجات على مقياس ريختر اليوم، جنوب غربي المكسيك.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن الزلزال وقع على بعد 110 كيلومترات من مدينة بويرتو ماديرو، وعلى عمق 10 كيلومترات.

أخبار قد تهمك زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شمال تشيلي 23 سبتمبر 2024 - 9:30 صباحًا زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل السلفادور في المحيط الهادئ 22 سبتمبر 2024 - 9:27 صباحًا

ولم ترد إلى الآن تقارير بوقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

مقالات مشابهة

  • 7 زلازل تضرب عدة دول خلال 24 ساعة.. بينها هزة أرضية في إثيوبيا
  • قرب سد النهضة.. زلزال بقوة 5 ريختر يضرب إثيوبيا
  • زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب وسط إثيوبيا
  • زلزالٌ بقوة 4.7 درجات يضرب سواحل نيكاراغوا
  • زلزالٌ بقوة 4.7 ريختر يضرب سواحل نيكاراجوا
  • زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جزيرة هوكايدو اليابانية
  • زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب جزيرة هوكايدو اليابانية
  • زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب جنوب غربي المكسيك
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جنوب غربي المكسيك