عواصم "د ب أ" "أ ف ب": أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 9 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعتي بيلجورود وروستوف جنوب غربي روسيا خلال الليل.

وقالت الوزارة في بيان لها: "خلال الليلة الماضية، تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في الأراضي الروسية"، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

وأضافت الوزارة: "دمرت أنظمة الدفاع الجوي 9 مسيرات أوكرانية، بينها 6 طائرات فوق أراضي مقاطعة روستوف وثلاث فوق مقاطعة بيلجورود".

ولم يتسن التحقق من المعلومات بصورة مستقلة.

زيلينسكي يلتقي ترامب

إلتقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأمريكي السابق والمرشح للبيت الأبيض دونالد ترامب في نيويورك الجمعة، في اجتماع حساس في ظل انتقادات الجمهوريين للمساعدات الأميركية الضخمة لأوكرانيا.

ووصل زيلينسكي إلى هذا الاجتماع ضامنا دعم الإدارة الحالية، لكنه في الوقت نفسه قلق بشأن المساعدة الأمريكية في حال فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر.

وكانت الرئاسة الأوكرانية أعلنت الأسبوع الماضي أن زيلينسكي يعتزم لقاء الرئيس السابق خلال زيارته للولايات المتحدة.

لكنّ اللقاء أُرجئ بداية بحسب الصحافة الأمريكية، لأن ترامب امتعض من مقابلة أجراها زيلينسكي مع مجلة "نيويوركر" أكد فيها أن المرشح الجمهوري "لا يعرف حقا كيف يوقف هذه الحرب" الروسية على بلاده.

وصرّح ترامب مرارا أنه إذا أعيد انتخابه، سيضع حدا للحرب بين روسيا وأوكرانيا "في غضون 24 ساعة" دون أن يوضح بأي طريقة.

وكرر ذلك الخميس قائلا "أعتقد أنني سأتمكن من إبرام اتفاق بسرعة بين الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين والرئيس زيلينسكي"، مؤكدا أنه لا يريد "استسلام" أوكرانيا كما تتّهمه منافسته الديموقراطية في السباق إلى البيت الأبيض كامالا هاريس.

وقبل يوم من ذلك، هاجم ترامب الرئيس الأوكراني بشكل مباشر متهما إياه بـ"رفض إبرام اتفاق" مع موسكو.

"أفضل بائع في العالم"

والأربعاء، قال ترامب خلال تجمع انتخابي في ولاية كارولاينا الشمالية "نحن نواصل تقديم مليارات الدولارات للرجل الذي يرفض إبرام اتفاق".

وأضاف مازحا "كل مرة كان يأتي فيها إلى بلادنا، كان يغادر ومعه 60 مليار دولار، أعتقد أنه أفضل بائع في العالم".

ويأتي اللقاء بين ترامب وزيلينسكي غداة زيارة الرئيس الأوكراني لواشنطن حيث تحدث مع الرئيس جو بايدن وهاريس بعد زيارة للكونغرس الأمريكي.

وأكد بايدن لدى استقباله زيلينسكي في البيت الأبيض أن "روسيا لن تنتصر". وبهدف "مساعدة أوكرانيا على الانتصار في هذه الحرب" أعلن قبل ذلك "زيادة المساعدات العسكرية" لكن دون إعطاء الضوء الأخضر الذي كانت كييف تأمل في الحصول عليه لتتمكّن من استخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب العمق الروسي.

من جهته، قال الرئيس الأوكراني الذي جاء لتقديم "خطة النصر"الرامية إلى إنهاء الحرب التي بدأت في 24 فبراير 2022، "يمكن الانتصار في هذه الحرب وإبرام سلام عادل لكن فقط مع الولايات المتحدة".

"استسلام"

من جهتها، أكّدت هاريس لزيلينسكي أن "دعمها للشعب الأوكراني راسخ"، مندّدة بالمشاريع التي تحض أوكرانيا على "الاستسلام"، في إشارة إلى خصمها الجمهوري.

وأضافت في إشارة إلى منافسها الجمهوري "هناك أشخاص في بلدي يريدون إجبار أوكرانيا على التخلي عن أجزاء كبيرة من أراضيها السيادية، ويطالبون أوكرانيا بإعلان نفسها محايدة، ويطالبون أوكرانيا بالتخلي عن العلاقات العسكرية مع دول أخرى. هذه المقترحات هي مقترحات بوتين نفسها وهي ليست مقترحات سلام، إنها مقترحات استسلام".

تحقّق بشأن ثلاثة صحفيين

فتح جهاز الأمن الفدرالي الروسي تحقيقات جنائية تستهدف ثلاثة صحفيين أجانب هم أمريكيان وروماني لإجرائهم تحقيقات في الجزء الذي تحتله القوات الأوكرانية من منطقة كورسك الروسية بعد عبورهم الحدود الروسية بصورة "غير قانونية" قادمين من أوكرانيا، على ما أفادت وكالات الأنباء الروسية الجمعة.

وأوضحت الوكالات أن الصحفيين هم الأمريكيان كاثرين ديس وفلتشر يونغ من قناة "إيه بي سي نيوز" الأسترالية والروماني ميرسيا باربو من موقع "هوت نيوز" الإعلامي.

وتتهم السلطات الروسية الصحفيين الثلاثة بأنهم "عبروا بصورة غير قانونية حدود الاتحاد الروسي في منطقة كورسك"، على ما أعلن جهاز الأمن الفدرالي في بيان نقلته وكالات الأنباء.

مقتل 3 أشخاص

ذكرت السلطات اليوم الجمعة أن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا في هجوم بطائرة مسيرة روسية على مدينة اسماعيل الساحلية الأوكرانية على نهر الدانوب.

وأعلن الحاكم العسكري لمنطقة أوديسا جنوب أوكرانيا، أوليه كيبر على تطبيق تلجرام أن 11 شخصا على الاقل أصيبوا.

وقال إن الهجوم الذي وقع الليلة الماضية ألحق أضرارا بالعديد من المباني السكنية والمنشآت الأخرى والسيارات.

ويعد ميناء إسماعيل مهما لصادرات الحبوب الأوكرانية. وعلى الجانب الآخر من النهر، على بعد مئات الأمتار فقط تقع رومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي(ناتو) والاتحاد الأوروبي.

وأبلغت السلطات المحلية في مدينة دنيبرو الرئيسية عن هجوم صاروخي روسي، وذكرت أنه أصاب منشأة صناعية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرئیس الأوکرانی

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تصد هجمات أوكرانية في كورسك وتكبدها خسائر فادحة

أفادت وزارة الدفاع الروسية اليوم، بأن القوات الروسية صدت عدة هجمات أوكرانية في مقاطعة كورسك، وكبدت قوات كييف خسائر فادحة.

وأضافت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء الروسية "سبوتنك" -، أن "القوات الروسية صدت خلال اليوم الماضي 11 محاولة للعدو لاختراق الحدود الروسية إلى قرى في كورسك وخسائره بلغت 70 عسكريا إضافة لاستسلام جنديين".

وأشارت إلى أن وحدات «سيفر» (الشمال) صدت 5 هجمات مضادة للقوات الأوكرانية في مقاطعة كورسك خلال اليوم الماضي وبلغت خسائر العدو 30 عسكريا إضافة لاستسلام جندي.

ووفقا للدفاع الروسية فإن خسائر كييف على محور كورسك خلال اليوم الماضي بلغت أكثر من 330 عسكريا ودبابة إضافة لاستسلام 3 عسكريين أوكرانيين.

وبلغ إجمالي خسائر القوات الأوكرانية منذ بدء العمليات في كورسك بلغت أكثر من 17750 عسكريا و131 دبابة وغيرها من المعدات الحربية الثقيلة، وفقا للدفاع الروسية.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، بأن القوات الروسية تمكنت من تحرير بلدة مارينوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وجاء في البيان أنه نتيجة للعمليات القتالية، تم تحرير بلدتي أوكراينسك ومارينوفكا التابعتين لجمهورية دونيتسك الشعبية.

وتم تدمير تشكيلات من ستة ألوية ميكانيكية، واثنين من المشاة، واثنين من الحراسة، ولواء هجومي، وعدد من الألوية المحمولة جوا، وألوية للهجوم الجوي للقوات المسلحة الأوكرانية، ولواءين للدفاع الأرضي، وأربعة ألوية من الحرس الوطني. وتم صد 67 هجمة لمجموعات هجومية معادية.

وذكر بيان وزارة الدفاع، أنه على مدار أسبوع، بلغت خسائر القوات الأوكرانية في هذا الاتجاه نحو 3880 عسكريًا، ودبابة، و15 مركبة قتالية مدرعة، من بينها ناقلتا جند مدرعتان أمريكيتا الصنع من طراز "إم 113"، و27 مركبة، و44 مدفعًا ميدانيًا.

وبحسب البيان، واصلت وحدات من قوات مجموعة "الشرق" التابعة للقوات المسلحة الروسية، التقدم في أعماق الدفاعات الأوكرانية، واستهدفت تجمعات القوى البشرية، ولواءي مشاة ميكانيكيين تابعين للقوات المسلحة الأوكرانية، وثلاثة ألوية دفاع أرضي، ولواء من الحرس الوطني. وتم صد 12 هجومًا مضادًا شنتها وحدات هجومية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وخسرت القوات الأوكرانية نحو 960 عسكريًا، وثلاث دبابات، وأربع مركبات قتالية مدرعة، و37 مركبة، و13 مدفعًا ميدانيًا، منها 11 عيار 155 ملم من صنع دول «الناتو»، فضلًا عن 4 محطات للحرب الإلكترونية.

مقالات مشابهة

  • ترامب يوعد زيلينسكي بإيجاد حل للصراع فى أوكرانيا حال قوزه في الانتخابات
  • القوات الروسية تصد هجمات أوكرانية في كورسك وتكبدها خسائر فادحة
  • الدفاعات الروسية تسقط 9 مسيرات أوكرانية غربي البلاد
  • روسيا تُسقط 7 مسيرات أوكرانية في عدة مقاطعات
  • تدمير طائرة مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك الروسية
  • زيلينسكي يحذر من استهداف محطات نووية أوكرانية وبوتين يهدد
  • زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات على محطات نووية أوكرانية
  • «رويترز»: الدفاعات الجوية السورية تتصدى لصواريخ إسرائيلية استهدفت مدينة طرطوس
  • رويترز عن الجيش السوري: الدفاعات الجوية أسقطت صواريخ يشتبه أنها إسرائيلية أصابت أهدافا في مدينة طرطوس