تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد محمد العليمي، اليوم الجمعة، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، مستجدات الوضع اليمني؛ لاسيما الإنسانية، وجهود إحلال السلام في البلاد، وذلك على هامش اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت)، أن "العليمي" وضع "جوتيريش"، خلال اللقاء، أمام تطورات الأوضاع الوطنية، والإصلاحات الاقتصادية والخدمية، والحقوقية التي يقودها المجلس والحكومة، والتدخلات الأممية المطلوبة على كافة المستويات، مشيدا بدور الأمم المتحدة وأمينها العام، وجهودها المقدرة للحد من تداعيات الأزمة الإنسانية في اليمن، التي فاقمتها هجمات المليشيات الحوثية الإرهابية على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية.

وتطرق إلى جهود الوساطة الحميدة التي تقودها المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، لإطلاق عملية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة، وانفتاح الحكومة على مختلف المبادرات لإحلال السلام في البلاد على أساس مرجعيات الحل الشامل المتفق عليها وطنيًا وإقليميًا ودوليا، وخصوصًا قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بالإضافة إلى تناول انتهاكات المليشيات الحوثية لحقوق الإنسان، وسبل دفعها الى الإفراج عن موظفي الأمم المتحدة ومجتمع العمل الإنساني والمدني دون قيد أو شرط.

ومن جانبه، أكد الأمين العام للأمم المتحدة إلتزام المنظمة الدولية بدعم مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية، وحشد الموارد اللازمة للتخفيف من المعاناة الإنسانية، وتسخير كافة الجهود لاستئناف العملية السياسية وتمكين اليمنيين من بناء دولتهم القائمة على الشراكة، والعدالة، واحترام حقوق الإنسان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني جوتيريش إحلال السلام

إقرأ أيضاً:

عباس يبحث مع رئيس وزراء بريطانيا سبل تحقيق السلام في المنطقة

نيويورك – بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس، مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر​​​​​​​، سبل تحقيق السلام في المنطقة، والتعاون الثنائي بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائهما على هامش اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”.

وقالت الوكالة إن الجانبين بحثا “العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيزها، والعمل من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، ونيل الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة”.

وأكد الرئيس الفلسطيني على “أهمية دور بريطانيا في حشد الجهود الدولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات فورا، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، ووقف التصعيد في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس”.

ودعا عباس، رئيس وزراء بريطانيا، إلى دعم الحراك الدبلوماسي الدولي لتنفيذ خيار حل الدولتين، وفق الوكالة.

كما شدد على “ضرورة إيجاد آليات دولية لتنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المستند على الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية، من أجل إنهاء الاحتلال، وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية، وعقد مؤتمر دولي للسلام.

وفي 18 سبتمبر/ أيلول الجاري، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أول قرار تقدمه فلسطين، يطالب بانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة خلال 12 شهرا.

وسبق أن التقى الرئيس الفلسطيني عددا من الزعماء والمسؤولين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبحث معهم مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، ومن المقرر أن يلقي خطابه أمام الجمعية عصر اليوم.

الأناضول

مقالات مشابهة

  • غوتيرش يؤكد دعمه للمجلس الرئاسي والجهود الأممية الهادفة لإحلال السلام في اليمن
  • رئيس مجلس القيادة يبحث ووزير الخارجية الروسي العلاقات الثنائية ومستجدات الوضع اليمني
  • رئيس المجلس الرئاسي باليمن: التساهل مع أعداء السلام هو بداية أشنع الحروب
  • عباس يبحث مع رئيس وزراء بريطانيا سبل تحقيق السلام في المنطقة
  • عبدالله بن زايد يبحث العلاقات الأخوية مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني
  • “المنفي” يبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة سبل إنهاء الانسداد السياسي في ليبيا
  • بالفيديو | عبدالله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني
  • عبدالله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني
  • عبدالله بن زايد يلتقي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني في نيويورك