تشارلز ليو: قيادة الإمارات تتمتع برؤية وبصيرة تسعى إلى الابتكار
استثمارات دولة الإمارات منحتها الكثير من حقوق الملكية الفكرية
الطلب على الطاقة يتزايد باستمرار وبسرعة أكبر مما هو متوقع
سعر الطاقة الشمسية أقل بنسبة 90% مما كان قبل 10 سنوات
دول مجموعة السبع تسببت بـ44.6% من إجمالي الانبعاثات


أبوظبي: سلام أبوشهاب
شهد سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشئون التنموية وأسر الشهداء، مساء أمس الأول محاضرة استضافها مجلس محمد بن زايد بجامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، والتي ألقاها تشارلز ليو المدير المؤسس ل 'مركز الصين والعالم' في جامعة سيتي في ماكاو، بعنوان 'التكنولوجيا الخضراء: الطريق نحو مستقبل مستدام'، احتفاء بمرور أربعين عاماً على إقامة العلاقات الإماراتية-الصينية، وحضرها عدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين.


وقال المحاضر يشرفني أن أكون هنا في مجلس محمد بن زايد، خاصة بمناسبة الذكرى الأربعين' لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين والإمارات العربية المتحدة،' لمناقشة مسألة التكنولوجيا الخضراء، ويشرفني هذا أيضًا لأنه قبل أقل من عام عُقد مؤتمر كوب 28 بنجاح هنا في الإمارات العربية المتحدة،' حيث اجتمع قادة العالم ونخبة هذا القطاع لمناقشة هذه القضية الحرجة، وهي قضية ستؤثر على بقية العالم لعقود عديدة قادمة، بل إنها تتعلق بنجاة كوكب الأرض واستمرارية الحياة فيه.
واكد المحاضر أن دولة الإمارات لديها وفرة رأس المال، وخاصة رأس المال طويل الأجل، كما أن دولة الإمارات تتمتع بالرؤية والبصيرة في الوقت الذي تفتقر إليه بشدة العديد من البلدان، وبالنظر إلى ما قامت به دولة الإمارات في قطاع الذكاء الاصطناعي، وهو أمر كنا نتابعه عن كثب في الصين أيضًا، فإنها بالتأكيد دولة تتمتع بقيادة ذات رؤية وتسعى إلى الابتكار على أعلى المستويات، وآمل أن تتمكن الإمارات من العمل مع الصين في هذا السياق، واستثمارات الإمارات منحتها الكثير من حقوق الملكية الفكرية، مشيرا إلى 'نور أبوظبي'، واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، مؤكدا إن الرؤية الاستراتيجية والخطة الاستراتيجية هما اللذان يحدثان الفرق.
وأضاف على الرغم من أن 127 دولة التزمت بتحسين أدائها من حيث مستويات انبعاثات الكربون فيها إلا أن هناك تدهورا مستمرا في الوضع عالميا، وبالتالي يتم خسارة أموال بسبب مشاكل الطقس أو قضايا المناخ.
واكد أن الطلب على الطاقة يتزايد باستمرار، وبسرعة أكبر مما هو متوقع، حيث أن الدول النامية تحتاج إلى النمو وهذا يتطلب الكهرباء، والمصادر الجديدة والمتجددة للطاقة الخضراء جيدة يمكنها الاستمرار في تلبية الطلب، ومن الصعب جدًا تلبية الطلب في مستواه الحالي، والطلب المستقبلي يستمر في النمو لمستويات يمكن وصفها بالفلكية أحيانًا، كما هو الحال مثلًا في حالة الذكاء الاصطناعي، وسيكون الطلب على الطاقة هائلاً، وما يزال 40% منها يولد بالوقود الأحفوري، وما تزال تساهم بشكل كبير في مستويات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
واكد إن الرياح والطاقة الشمسية هما أكبر المساهمين من حيث مصادر الطاقة المتجددة الجديدة المستخدمة على مستوى العالم، مشيرا إلى أن الطاقة الشمسية في الصين أصبحت تشكل جزءًا كبيرًا من مصادر إمداد الطاقة في الصين، وأكثر من 37% من طاقة الصين الآن هي من مصادر جديدة ومتجددة، والجزء الأكبر الطاقة الشمسية.
وقال الطاقة الشمسية تُشكل 75% من مصادر الطاقة المتجددة الجديدة في العالم، وفي عام 2023، زاد عدد منشآت توليد الكهرباء بطاقة الرياح والطاقة الشمسية في الصين بنسبة 50% ووصلنا إلى مرحلة أصبح فيها سعر الطاقة الشمسية أرخص من سعر الطاقة المولّدة بالفحم، وسعر الطاقة الشمسية الآن أقل بنسبة 90% مما كان عليه قبل عشر سنوات، وعليه فقد أصبحت متاحة للجميع، وبحلول عام 2028، سيتم تلبية 60% من متطلبات إمدادات الطاقة الجديدة في الصين، ويزداد حجم قطاع إنتاج الكهرباء.
وأضاف قطاع توليد الطاقة بالرياح يزداد حجمًا، كما أن مزارع الطاقة الشمسية تزداد حجمًا أيضًا، ويتم في الصين توليد واحد جيجاوات من 1.5 مليون لوحة شمسية، وحجم مزارع توليد الطاقة المتجددة يتزايد من ناحية، كما إنها تزداد ذكاءً، وقامت الصين بتطوير نظام مشترك يجمع بين طاقة الرياح والهيدروجين، ويتم تحويل طاقة الرياح إلى هيدروجين، وتم تجربة ذلك خلال يوليو الماضي، وننظر إلى الهيدروجين بجدية أكبر كوسيلة للنقل والتخزين الآمن، ومن المحتمل أن استقطاب استثمارات تصل قيمتها إلى حوالي 500 مليار دولار في غضون خمس إلى سبع سنوات.
وتحدث المحاضر عن الاندماج النووي في الصين قائلا : نتحدث عن توليد 120 مليون درجة مئوية من الطاقة لأكثر من 400 ثانية، والطريقة الوحيدة لوصف طاقة الاندماج النووي هو أنها شمس مصغّرة على الأرض، وهو مصدر توليد الطاقة الأكثر كفاءة والأرخص والوحيد الخالي من التلوث.
وقال إن الانتقال من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة سيؤدي إلى العديد من المشاكل، مثل المنافسة، مؤكدا على أهمية الإنصاف والعدالة، مشيرا إلى أن دول مجموعة السبع تسببت بـ 44.6% من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن البشر، وهناك مسؤولية تقع على عاتق الدول المتقدمة لمعالجة هذه القضية، فمثلا نصف السكان في الهند فقط متصلون بشبكة الكهرباء.
واكد أن مؤتمر كوب 28 حقق الكثير، على صعيد تقديم العديد من الدول المتقدمة القروض التنموية كمساعدات للدول النامية.
وقال الصين وقبل 15 عاما، كانت مدينة يغشاها سديم كثيف، وتلوث مروع في بكين، وفي غضون ثلاث سنوات، تم تنظيف كل شيء، من خلال الالتزام بتحويل جميع محطات الطاقة التي تعمل بالفحم إلى الغاز، والمنازل التي كانت تستخدم الفحم للتدفئة تحولت إلى استخدام الغاز، ثم التعليم بتثقيف الناس، وبدأ الناس في إجراء دراسات هندسية حول تقليل التلوث والسيطرة عليه.
وأضاف يتم استخدام الطائرات بدون طيار، وحزم الأشعة تحت الحمراء لفحص ومتابعة 1،5 مليون لوح شمسي في الصين باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما يتيح إصلاح أو استبدال اللوح المعطل أو الذي يواجه مشاكل دون تأخير، وهذا يساعد في بناء مزارع شمسية كبيرة الحجم في الشرق الأوسط.
وعرض المحاضر نموذج لمزرعة طاقة شمسية بمنطقة ذات ظروف صحراوية في الصين، ما أدى إلى انخفاض مستوى هبوب الرياح بنسبة 50%، بدأ العشب في النمو، وبدأوا في تربية الأغنام لتأكل العشب، وأصبحت هذه المزرعة الشمسية تضم 20 ألف رأس ماعز.
وفي بداية المحاضرة ، التي قدمها عمر عبد الله الهاشمي، الرئيس التنفيذي لقطاع النقل والتوزيع في شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة: طاقة، تم عرض فيلم تسجيلي تحدث فيه عدد من المسؤولين عن دور التكنولوجيا الخضراء في دولة الإمارات والمقاربة التي تتبناها الدولة في مواجهة التحديات البيئية والتغيرات المناخية من خلال تسخير مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية والمياه، ودعم الاستراتيجيات الدولية التي تهدف إلى الحد من الانبعاثات الكربونية.
المحاضر في سطور
يشغل المحاضر تشارلز ليو، منصب زميل أول في معهد تايهي، وهو مركز أبحاث خاص رائد في الصين، ومدير مؤسس في مركز الصين والعالم في جامعة سيتي في ماكاو، وشغل مناصب مختلفة في الأمم المتحدة من عام 1975 إلى 1990، وخاصة في مجال قيادة المفاوضات الاقتصادية، كما شغل منصب أمين مجموعة آل 77 للدول النامية لمدة ثلاث سنوات، وتخرج من جامعة برينستون وكلية الحقوق بجامعة نيويورك.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات ذياب بن محمد بن زايد أبوظبي محاضرة التکنولوجیا الخضراء الطاقة المتجددة الطاقة الشمسیة دولة الإمارات مصادر الطاقة فی الصین

إقرأ أيضاً:

عهود الرومي تدعو للالتزام بالتعاون متعدد الأطراف

نيويورك (وام) 

أخبار ذات صلة الـ «يونيسيف» تحذر من خطورة التصعيد الحالي على أطفال لبنان رئيس الدولة: رعاية أبناء الوطن في أي مكان أولويتنا القصوى

ترأست معالي عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، وفد الإمارات العربية المتحدة في قمة المستقبل خلال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وذلك يومي 22 و23 سبتمبر 2024.
ومن خلال مشاركتها في القمة التاريخية، أكدت دولة الإمارات أهمية بناء الجسور، وتعزيز تعددية الأطراف؛ لمواجهة التحديات العالمية، وبناء مستقبل أكثر سلاماً وشمولاً واستدامة لكوكبنا ولأجيال الحاضر والمستقبل.
وألقت معالي عهود الرومي بيان دولة الإمارات خلال الجلسة الافتتاحية العامة للقمة أمس الأول الموافق 23 سبتمبر، حيث دعت المجتمع الدولي إلى التأكيد مجدداً على التزامه بالتعاون متعدد الأطراف، وأكدت ثقة الدولة بالعمل المشترك، نحو مستقبل يستفيد من التقنيات الناشئة بشكل آمن، كما شجعت معاليها القادة العالميين على مواجهة التحديات لحماية العالم من أجل الأجيال القادمة.
وقالت الوزيرة الرومي: «إن الوضع الراهن يتطلب منا أن نجتمع معاً، ونتفق، ونلتزم بحلول ملموسة، ونستعد للتحديات الناشئة، مع التأكيد مجدداً على مبادئ ميثاق الأمم المتحدة من خلال التعددية».
في قمة المستقبل، اعتمدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ميثاق المستقبل، بالإضافة إلى ملحقي: «الميثاق الرقمي العالمي والإعلان بشأن الأجيال القادمة». وفي الفترة التي سبقت القمة، انخرطت دولة الإمارات بشكل عملي في صياغة وثائق هذه المخرجات المهمة، فيما تشمل الأولويات: معالجة التغير المناخ، بما يتضمن «اتفاق الإمارات»، وتعزيز التسامح والتعايش السلمي، ومكافحة خطاب الكراهية، وتطوير التكنولوجيا والتعليم، وحماية الثقافة، ودعم جدولي أعمال الشباب والسلام والأمن، والمرأة والسلام والأمن. وستواصل دولة الإمارات، باعتبارها شريكاً موثوقاً وبنّاءً في النظام متعدد الأطراف، التزامها بتعزيز الجهود والعمل المشترك الذي يمكّننا من مواجهة تحديات اليوم، وخلق حلول فعالة لغدٍ أفضل.

مقالات مشابهة

  • نظمها مجلس محمد بن زايد.. ذياب بن محمد يشهد محاضرة حول مستقبل التكنولوجيا الخضراء
  • ذياب بن محمد يشهد محاضرة حول مستقبل التكنولوجيا الخضراء
  • نظمها مجلس محمد بن زايد .. ذياب بن محمد يشهد محاضرة حول مستقبل التكنولوجيا الخضراء
  • طحنون بن زايد يبحث مع إيلون ماسك مستجدات التكنولوجيا
  • وزير الإسكان يتابع مشاريع توليد الطاقة من الصرف الصحي (تفاصيل)
  • “المركزي”: مرونة القطاع المصرفي وقوة الاحتياطيات تعزز النمو المستدام
  • الإمارات تنضم إلى اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات المستدام
  • محمد بن زايد يبحث تطورات التكنولوجيا الحديثة مع مسؤولي شركات
  • عهود الرومي تدعو للالتزام بالتعاون متعدد الأطراف