قال الدكتور عمرو سليمان المتحدث باسم حزب حماة الوطن، إن تحويل الدعم من عيني إلى نقدي، خضع للعديد من الدراسات على مدار عقدين ماضيين، والهدف هو مصلحة المواطن.

وقال «سليمان»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «اليوم»، المُذاع على قناة DMC، تقديم الإعلامية دينا عصمت، إن الدعم النقدي يوقف مسألة تسرب الدعم التي لاحظتها الدولة في السنوات الماضية.

وتابع: «الدعم العيني لم يصل إلى مستحقيه بالشكل الملائم، وكنا نسمع عن تهريب الزيت والسكر وبالتالي فإن الأمر كان يحتاج إلى وقفة.

وأكمل: «بناءً على العديد من المعطيات، منها فكرة المبادرات الكثيرة التي وفرت للدولة كمًّا هائلًا من قواعد البيانات الخاصة بالأسر الأولى بالرعاية، وكذلك قواعد بيانات مستحقي الدعم من المواطنين، بدأت الدولة تدرك أن المعلومات المتوفرة لديها تُمكنها من تقديم هذا الدعم بشكل نقدي ومحكم، وليس بشكل عيني كما كان يحدث سابقًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعم العيني الدعم النقدي التموين وزارة التموين

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: تحويل الدعم النقدي سيمنع إهدار مال الدولة ويذهب لمستحقيه

قال الدكتور محمد أنيس الخبير الاقتصادي، إنّ الدولة في الوقت الحالي تعمل على الاتجاه نحو تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي، إذ إنّ الدعم المطلق يعتبر إهدارا مطلقا، إذ إنّ دعم جميع المواطنين بشكل مطلق يتبر إهدار لمال الدولة؛ لأن هناك غير مستحقين.

ضرورة تقيد الدعم لفئات معينة

وأضاف أنيس، لـ«الوطن»، أنّ من الأفضل أن يكون الدعم مقيدًا ويستهدف فئات معينة ويكون نقديا، فمثال دعم المحروقات هناك فئات لا تستحق الدعم مثل سيارات رجال الأعمال وسيارات السفارات والأغنياء، والدعم المطلق سيجل هذه الفئات تأخذ دعم مثلها مثل المواطن في الطبقة المتوسطة الذي يمتلك سيارة متوسطة وهذا غير جيد.

وأشار إلى أنه لتوجيه الدعم لمستحقيه بشكل عام يجب أن يكون لفئات معينة تستحقه، والاتجاه نحو التحول من الدعم العيني الى النقدي، من خلال تنفيذ برامج الدعم النقدي  للفئات المستهدفة مثل برامج تكافل وكرامة.

تحول الدعم يعتبر حد لإهدار أموال الدولة

وأوضح أن تحول الدعم يعتبر حدًا لإهدار أموال الدولة التي تدعم بها العديد من السلع والأشخاص غير المستحقين، كما أنّه ينهي وجود سوق سوداء للسلع، حيث يتم من خلاله إعطاء الدعم في شكل نقدي مباشرة لمستحقيه وهم كأفراد يتجهوا إلى الأسواق لشراء احتياجاتهم بسعر السوق.

وأوضح أنّه لضرورة نجاح المنظومة يجب العمل على جعل مبلغ الدعم النقدي محددا لشراء السلع الغذائية والاحتياجات لمواطنين وليس لأي شيء آخر، موضحًا أنّ مبلغ الدعم النقدي يستطيع من خلاله شراء الخبز والسلع من السلاسل التجارية، وتذاكر مترو أو قطارات أو دفع فاتورة كهرباء يدفع به محروقات في محطات الوقود، وفق احتياجات كل مواطن.

مقالات مشابهة

  • مختص: لا تستطيع التصرف بالعقار كبيع أو إيجار في حال أنه غير مسجل ..فيديو
  • حزب مستقبل وطن: التحول إلى الدعم النقدي يعزز منظومة العدالة الاجتماعية
  • «المصري للفكر والدراسات»: تحويل الدعم من عيني إلى نقدي خطوة نحو مستقبل أفضل
  • لدينا رؤية شاملة.. أمين حزب حماة الوطن: مناقشة قضية الدعم تهدف لوصوله لمستحقيه
  • «حماة الوطن»: الدولة حريصة على فتح ملف الدعم لتحقيق عدالة اجتماعية
  • «حماة الوطن»: مناقشة قضية الدعم تهدف لوصوله إلى مستحقيه ولدينا رؤية شاملة للملف
  • «الاتحاد الديموقراطي»: الدعم النقدي سيصل إلى من يستحق
  • خبير اقتصادي: تحويل الدعم النقدي سيمنع إهدار مال الدولة ويذهب لمستحقيه
  • خبير اقتصادي: تحويل الدعم من عيني إلى نقدي خطوة نحو ترشيد الإنفاق الحكومي