بوابة الوفد:
2024-09-27@18:11:39 GMT

«الرياض»: دولة فلسطين قبل التطبيع

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

الكلام الذى تحدث به، الأمير تركى الفيصل، رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، عن مسألة التطبيع بين «الرياض» و«تل أبيب»، فى مضمونها الواسع، أنها تطيح بأى آمال عاجلة، عند الإسرائيليين وحلفائهم الأمريكيين، فى إحياء مسار المفاوضات حول علاقات دبلوماسية، ببن المملكة والدولة العبرية، والتى كانت محور إلحاح متواصل، عمل به الرئيس الأمريكى جو بايدن وإدارته، قبل أن يوقفها القادة السعوديون، بعد أحداث 7 أكتوبر، والعدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، ومنذ ذلك التاريخ، ولم تهتم «الرياض»، بأى من الادعاءات، التى يكررها مسئولون أمريكيون، عما ادعوه عن قرب اتفاقات التطبيع.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمــــد راغـــب اتجـــــاه رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الرياض تل أبيب الأمريكيين

إقرأ أيضاً:

مقال خطير وفاضح : ابن سلمان لا يهتم بالقضية الفلسطينية ويتحاشا توقيع على التطبيع كي لايقتل.

واكد التقرير ان ولي عهد السعودية محمد ابن سلمان لا يهتم بالقضية الفلسطينية وسعى للتطبيع من أجل إنقاذ نظامه من العقوبات الأمريكية.

واورد التقرير انه مع تزايد عزلة الاحتلال الإسرائيلي دوليًا، كانت أمريكا تتأمل أن "الدولة التي نصّبت نفسها زعيمة للعالم الإسلامي" (السعودية) ستكون هي المنقذة لها من خلال "احتضانها".

ففي 6 أكتوبر 2023، كان بريت ماكغورك، منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يجتمع في مكتبه مع مجموعة من الدبلوماسيين السعوديين من أجل تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل" مقابل قيام دولة فلسطينية.

واوضح ان ابن سلمان استعمل التطبيع لتفادي العقوبات الأمريكية أراد بايدن منذ توليه لمنصبه أن يحوّل نظام ابن سلمان إلى نظام "منبوذ".

لكن بعد أن شرح ماكغورك العقوبات التي كانت الإدارة على وشك فرضها على السعودية، أعلن محمد بن سلمان عن رغبته في تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، متبعًا المسار الذي سلكته الإمارات والبحرين قبل بضعة أشهر بتوقيع اتفاقيات أبراهام .

واكد التقرير ان ابن سلمان لا يهتم بدخول جيش الاحتلال إلى غزة.. طالما أن هذا لا يحصل على إثر اتفاق معه في 8 يناير، كان بلينكن في زيارة لابن سلمان في العلا، وسأله حينها عمّا إذا كان السعوديون يستطيعون السماح بعودة "إسرائيل" إلى الأراضي بشكل دوري لشن غارات لـ"مكافحة الإرهاب".

فأجاب ابن سلمان: "يمكنهم العودة في غضون ستة أشهر، أو سنة، ولكن ليس في نهاية توقيعي على شيء من هذا القبيل."

ونقل التقرير عن ابن سلمان قوله: أنا لا أهتم بالقضية الفلسطينية شخصيًا! قال ابن سلمان لبلينكن: "سبعين بالمائة من سكان بلدي أصغر مني سنًا، فبالنسبة لمعظمهم، لم يعرفوا الكثير عن القضية الفلسطينية.

والآن يتم تعريفهم بها لأول مرة من خلال هذا الصراع. إنها مشكلة كبيرة." وأضاف: "هل أهتم شخصيا بالقضية الفلسطينية؟ أنا لا أهتم، لكن شعبي يفعل ذلك، لذا أحتاج إلى التأكد من أن هذا [اتفاقية التطبيع] مُجدي."

وقال ان : مستشارو ابن سلمان أشاروا عليه بألّا يخاطر بالتطبيع قال ابن سلمان لبلينكن، في حديثه عن المخاطر الشخصية "الكبيرة" التي قد يتعرض لها: "يقول نصف مستشاري إن الصفقة "لا تستحق المخاطرة. وقد ينتهي بي الأمر بالقتـ.ـل بسبب هذه الصفقة"

مقالات مشابهة

  • داعية مصري: التطبيع مع الاحتلال مشاركة بسفك دماء غزة.. وهذا رأيه بدور مصر (شاهد)
  • داعية مصري: التطبيع مع الاحتلال مشاركة بسفك دماء غزة.. وهذا رأي بدور مصر (شاهد)
  • مقال خطير وفاضح : ابن سلمان لا يهتم بالقضية الفلسطينية ويتحاشا توقيع على التطبيع كي لايقتل.
  • السعودية تعلن تشكيل تحالف دولي من أجل قيام دولة فلسطين
  • “بلومبرغ”: هجوم حماس في الـ7 من أكتوبر حوّل خطاب التطبيع إلى أحلام
  • بلومبرغ: هجوم حماس في الـ7 من أكتوبر جعل خطاب التطبيع إلى أحلام
  • رئيس فلسطين يؤكد ضرورة وجود جهد دولي لإلزام إسرائيل باحترام قرارات الشرعية الدولية
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير دولة فلسطين لدى المملكة
  • أبو الغيط يلتقي وزير خارجية اليونان ويناشده الاعتراف بدولة فلسطين