هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو الأمم المتحدة وشدد على استمرار إسرائيل في القتال بغزة ولبنان حتى "النصر الكامل"، بينما شهدت قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة هتافات احتجاجية ومغادرة وفود دبلوماسية سبقت كلمته.

وغادرت وفود العديد من الدول القاعة من بينها تركيا، وإيران، وفلسطين، والسعودية، وقطر، والكويت، حيث فرغ قسم كبير من القاعة من الحضور.

كما سُمع تعالي أصوات في القاعة أثناء خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأظهرت مقاطع فيديو، أثناء الكلمة، خلو مقاعد غالبية وفود الدول العربية والإسلامية، التي قاطعت خطاب نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، فيما حاول الوفد الإسرائيلي التغلب على هذا الإحراج عبر تعمد التصفيق بشكل متواصل له خلال كلمته.

وفود عربية ودولية تنسحب من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة مع بدء كلمة نتنياهو#الجزيرة #فيديو pic.twitter.com/6m2MREd5uF

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) September 27, 2024

 

وقال نتنياهو خلال خطابه بالدورة الـ79 للجمعية العامة في الأمم المتحدة إن "إسرائيل تسعى إلى السلام، لكنها ستقاتل في غزة إلى أن تحقق النصر الكامل، وستواصل ضرب لبنان إلى أن تحقق هدفها، بإعادة مواطنيها بأمان إلى منازلهم في الشمال".

وأضاف "نحن ننتصر ومستعدون لدعم إدارة مدنية محلية في غزة تلتزم بالتعايش السلمي، لأن استمرار حركة حماس في السلطة بغزة يعني أنها ستعيد تنظيم صفوفها وتسليح نفسها ومهاجمة إسرائيل مرة أخرى".

كما هاجم نتنياهو رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مؤكدا انه يريد السلام مع إسرائيل لكنه يشن حربا دبلوماسية ضد وجودها>

وعرض نتنياهو، خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة، خريطتين تظهران الضفة الغربية وقطاع غزة كجزء من إسرائيل.

نتنياهو عرض خريطتين لدول (اللعنة) بالنسبة للإسرائيليين، ودول (البركة) وفي كليهما ظهرت الضفة الغربية وقطاع غزة كجزء من إسرائيل (مواقع التواصل) حرب البقاء

وأردف قائلا "إسرائيل في حالة حرب وتقاتل من أجل البقاء… لا بد لنا أن ندافع عن أنفسنا في مواجهة هؤلاء القتلة المتوحشين. أعداؤنا لا يسعون إلى تدميرنا فحسب، بل إلى تدمير حضارتنا المشتركة وإعادتنا جميعا إلى عصر مظلم من الطغيان والإرهاب".

وشدد على أن هجمات حزب الله اللبناني حوّلت مدنا حيّة في إسرائيل إلى مدن أشباح ولذلك علينا أن نهزمهم، وأسألكم "ماذا كان سيكون ردّكم لو حوّلت مدنٌ مثل سان دييجو وإل باسو إلى مدن مشابهة؟"

وسعى نتنياهو في كلمته إلى إلقاء المسؤولية في الصراع على إيران، مؤكدا أن تل أبيب تدافع عن نفسها في مواجهة طهران على سبع جبهات.

ودعا مجلس الأمن لإعادة فرض العقوبات على إيران لضمان عدم امتلاكها أسلحة نووية، موجها رسالة لإيران مفادها "إذا ضربتمونا سنضربكم، ولا يوجد مكان في إيران لا تستطيع إسرائيل الوصول إليه".

وشدد نتنياهو على أن المطلوب لإنهاء الحرب هو أن تستسلم حماس وتفرج عن جميع "الرهائن" و"إذا لم تفعل سنواصل القتال".

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن الأمم المتحدة أصبحت "مهزلة مثيرة للازدراء" فيما ندد بتعامل الهيئة غير المنصف مع بلاده.

وتابع "أن عزل إسرائيل يزال يشكل وصمة أخلاقية في حق الأمم المتحدة، وإلى أن يتم التعامل مع إسرائيل كباقي البلدان، وإلى أن يتم التخلّص من هذا المستنقع المعادي للسامية، سيبقى الأشخاص المنصفون في أنحاء العالم ينظرون إلى الأمم المتحدة على أنها ليست أكثر من مهزلة مثيرة للازدراء".

وألقى نتنياهو كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة في الوقت الذي طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إصدار مذكرتي اعتقال بحقه وبحق وزير دفاعه يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجمعیة العامة للأمم المتحدة الأمم المتحدة إلى أن

إقرأ أيضاً:

عاجل ـ انسحاب عربي غير مسبوق من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب كلمة نتنياهو

بمجرد دخوله غادر عدد من الوفود الدبلوماسية قاعة الأمم المتحدة مع بدء خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. وقد جاءت هذه الخطوة في إطار رفض الدول العربية والأطراف المؤيدة للسلام للإجراءات التي اتخذتها حكومة الاحتلال، والتي اعتبروها تمثل اعتداءً على حقوق الإنسان.

ماذا قال نتنياهو؟

في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة، أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عزم إسرائيل القوي على التصدي للتهديدات الإيرانية، مشيرًا إلى أن بلاده قادرة على الوصول إلى أي نقطة في إيران. وأكد نتنياهو بقوله: "إذا ضربتمونا، سنضربكم"، مما يعكس الاستعداد العسكري والردع الإسرائيلي.

دعا نتنياهو مجلس الأمن الدولي إلى إعادة فرض العقوبات على إيران، مؤكدًا أن ذلك ضروري لضمان عدم امتلاكها أسلحة نووية. وأوضح أنه من مسؤولية إسرائيل الدفاع عن نفسها ضد تنظيمات وصفها بأنها تنظم الحروب بدعم إيراني، مشددًا على أن بلاده ليست فقط تدافع عن نفسها بل أيضًا تحمي حلفاءها من عدو مشترك يسعى إلى تدمير أسلوب حياتهم عبر العنف والإرهاب.

أضاف نتنياهو أنه كان غير متوقع حضوره في هذا العام بسبب الحالة التي تعيشها إسرائيل.. وحرب مستمرة

وأضاف نتنياهو أنه كان غير متوقع حضوره في هذا العام بسبب الحالة التي تعيشها إسرائيل، حيث تواجه تحديات حادة في سياق حرب مستمرة، لكنه قرر التوجه إلى الأمم المتحدة لتصحيح الأمور. وأشار إلى أن الاتفاق على التطبيع مع السعودية كان قريبًا قبل الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، مؤكدًا أن إسرائيل لن تتوقف عن جهودها حتى تحرير آخر رهينة في غزة.

في سياق الحرب الدائرة، أشار نتنياهو إلى أن الجيش الإسرائيلي تمكن من قتل أو أسر أكثر من نصف مقاتلي حماس، ودمر 90% من صواريخها، محذرًا من أن استمرار حماس في السلطة سيؤدي إلى إعادة تسليحها وتهديدها لأمن إسرائيل. كما أبدى استعداده لدعم إدارة مدنية محلية في غزة تلتزم بالتعايش السلمي، مشيرًا إلى أن الحرب يمكن أن تنتهي فقط إذا استسلمت حماس وأطلقت سراح الرهائن.

رسائل صارمة لحزب الله

رسائل صارمة لحزب الله

ولم يفت نتنياهو أن يوجه رسائل صارمة لحزب الله، حيث صرح بأن صبر إسرائيل قد نفد، مُشددًا على أنه لن يهدأ لهم بال حتى يعود المواطنون الإسرائيليون إلى منازلهم بأمان. وفي سياق تعزيز العلاقات، أكد على ضرورة إبرام اتفاق سلام تاريخي مع السعودية، مشيرًا إلى أن عزل إسرائيل يمثل وصمة أخلاقية على الأمم المتحدة.

كما اتهم نتنياهو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بمعاداة السامية، مؤكدًا في ختام كلمته لأهل إسرائيل وجنودها: "كونوا أقوياء وشجعان".

دعوات للانسحاب من اجتماعات الجمعية العامة

في وقت سابق، دعا عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، القادة والزعماء إلى الانسحاب من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أثناء كلمة نتنياهو، مشددًا على أن هذه الخطوة تعبر عن أدنى مستوى من الرفض والإدانة لحرب الإبادة.

وأضاف الرشق: "هل يعقل أن يستمع قادة العالم إلى هتلر في الجمعية العامة للأمم المتحدة؟"، مشيرًا إلى أن نتنياهو يُعتبر "هتلر الصغير" حيث يُعد المسؤول المباشر عن جرائم الإبادة الجماعية في غزة، والتي استمرت لأكثر من عام، بالإضافة إلى تصعيده العدواني وارتكابه المجازر بحق المدنيين في لبنان.

وأكد الرشق أن نتنياهو تسبب في مقتل أكثر من 41 ألف فلسطيني، بينهم 17 ألف طفل و200 رضيع، ودمر البنية التحتية من مشافٍ ومساجد وكنائس، موضحًا أنه قصف غزة بخمس وثمانين ألف طن من المتفجرات، مستمرًا في جرائمه بينما يتجاهل قرارات مجلس الأمن الدولي وأوامر محكمة العدل الدولية.

وشدد على أن السلم البشري يستدعي اعتقاله ومحاسبته، وأن أقل ما يمكن القيام به هو مقاطعة كلمته، وتركه يتحدث فقط لمن فقدوا إنسانيتهم ورضوا بأن يكونوا في الجانب المظلم من التاريخ الذي يُكتب الآن.

 

مقالات مشابهة

  • حماس: نتنياهو ردد أكاذيب مفضوحة في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وفود دبلوماسية تنسحب من قاعة الأمم المتحدة مع بدء نتنياهو بإلقاء كلمته
  • وفود تقاطع كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة
  • بالفيديو .. مغادرة العديد من الوفود القاعة لدى بدء كلمة نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • عاجل ـ انسحاب عربي غير مسبوق من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب كلمة نتنياهو
  • مغادرة العديد من الوفود القاعة لدى بدء كلمة نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • السفير حسين حسونة: مشاركة «نتنياهو» في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة تعد تحديا سافرا للمجتمع الدولي
  • أبو مازن أمام الجمعية العامة: إسرائيل لا تستحق العضوية في الأمم المتحدة
  • «البرهان» في نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة