أعلنت مؤسسة بينالي الدرعية عن اختيار "وما بينهما" عنواناً للنسخة الثانية من بينالي الفنون الإسلامية، والذي سيفتح أبوابه للزوار من 25 يناير حتى 25 مايو 2025 في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، البوابة الرئيسية لعبور ضيوف الرحمن لأداء مناسك الحج والعمرة في بيت الله الحرام.
وسيضم البينالي مجموعة واسعة من التحف التاريخية الإسلامية وأعمال الفن المعاصر تحت مظلة واحدة، ليحث زواره على التأمل في ثراء التراث والحضارة الإسلامية، ومختلف أشكال التعبير الإبداعي عنها.


أخبار متعلقة شاهد| الدرعية تبرز الملاحم الوطنية في احتفالها باليوم الوطنياحتفالات اليوم الوطني تُدخل "الدرعية" موسوعة "جينيس".. ما القصة؟مؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. منهج قويم يرفع شعار الإنسان أولًاوسيقود النسخة الثانية من بينالي الفنون الإسلامية ثلاثة مدراء فنيين، هم الدكتور جوليان رابي، المدير السابق للمتحف الوطني للفن الآسيوي التابع لمؤسسة سميثسونيان، والدكتور أمين جعفر مدير مجموعة آل ثاني، والمؤرخ والمؤلف الدكتور عبدالرحمن عزام، إلى جانب الفنان السعودي مهند شونو بصفته القيم الفني على أعمال الفن المعاصر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بينالي الفنون الإسلامية 2023 في صالة الحج الغربية بمطار الملك عبد العزيز الدوليأعمال تاريخية ومعاصرةوسيقدم البينالي رؤى فريدة حول استمرارية الثقافات رغم تبدل الأزمنة والظروف، مستشهداً بالتحولات التي تشهدها المملكة العربية السعودية، وانعكاساتها على العالم ككل.
من هذا المنطلق، سيتميز البينالي بحرصه على إبراز الأعمال التاريخية والمعاصرة ضمن حوار متسلسل ومتناغم، سواءً في صالات العرض الداخلية أو المساحات الخارجية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } صورة أرشيفية لبينالي الفنون الاسلامية في نسخته الاولى
ويأتي اختيار صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي لأهميتها كصرح عمراني شُيّد لخدمة ضيوف الرحمن، وما لها من أهمية كبيرة لدى المسلمين من جميع أنحاء العالم ، وسيمثل البينالي جولة للتفكر في هذه الآية عبر أجنحته الخمسة التي تضم أكثر من 500 من القطع التاريخية الإسلامية وأعمال الفن المعاصر.
وبهذه المناسبة، أكد صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة في المملكة العربية السعودية رئيس مجلس أمناء مؤسسة بينالي الدرعية، قدرة الفن على إحداث تحولات جوهرية تُسهم في بناء مجتمع مزدهر ونابض بالحياة، وفي ظل ما تشهده المملكة العربية السعودية من دعم وتمكين وتشجيع للقطاعات الثقافية.
وأضاف: "بعد الأرقام المهمة التي حققها بينالي الفنون الإسلامية في نسخته الأولى، يعود البينالي بطموحات أكبر، حيث سنعمل على توسيع شراكاتنا في النسخة الثانية من البينالي التي ستضم تشكيلة واسعة من المؤسسات الفنية والثقافية، والرعاة، والفنانين من المملكة وباقي دول العالم التي نشأت وتطورت فيها ثقافات إسلامية متنوعة".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بينالي الفنون الإسلامية 2023 في صالة الحج الغربية بمطار
وعبر سموه عن أمله في أن يعمّق بينالي الفنون الإسلامية فهمنا للأثر الذي أحدثته الفنون الإسلامية على العالم بأسره منذ بدايات الإسلام وحتى يومنا هذا، ويواصل تأدية دوره الرائد في تقديم مرجعية موثوقة في كل ما يخص فنون الحضارة الإسلامية بماضيها وحاضرها، وتعزيز مستقبل الفنون الإسلامية والحوار الثقافي للأجيال القادمة.
ويتألف بينالي الفنون الإسلامية 2025 من سبعة أقسام هي: (البداية، المدار، المقتني، المظلة، المكرّمة، المنوّرة، والمصلّى)، وستكون موزعة على صالات عرض ومساحات خارجية متعددة على مساحة أكثر من 100,000 متر مربع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 بينالي الفنون الإسلامية الفنون الإسلامية مطار الملك عبدالعزيز بینالی الفنون الإسلامیة article img ratio

إقرأ أيضاً:

صور| "اليوم" ترصد تاريخ صناعة أفضل أنواع اللبان في العالم  

يُعتبر اللبان أحد أهم المنتجات الطبيعية التي تستخدم منذ آلاف السنين لأغراض طبية ودينية وتجارية، ويمكن تصنيف أفضل أنواع اللبان في العالم بناءً على عدة عوامل، مثل: الجودة، النكهة، المكونات الطبيعية، والاحتفاظ بالنكهة لفترات طويلة.
ويعد اللبان العماني أو اللبان العربي واحدًا من أنقى أنواع اللبان في العالم، وتُزرع شجرة اللبان في المناطق الجنوبية من سلطنة عُمان، وتحديدًا في محافظة ظفار حيث تُفضل هذه الشجرة النمو في المناطق الصخرية والجافة التي يتراوح ارتفاعها بين 500 و1000 متر فوق سطح البحر، يُعد المناخ الحار والجاف أحد الشروط المثالية لنمو شجرة اللبان.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); });

ورصدت عدسة "اليوم" في جولة خاصة، تاريخ اللبان العماني والالتقاء بمسؤولين في عمان بمتحف أرض اللبان في منتزه البليد الأثري، وهو احد مناطق الواقع على ساحل المحيط الهندي، كما تنقلت العدسة في احد المناطق المشهورة بزراعة اللبان لرصد عملية إنتاج وحصاد اللبان.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يستخدم اللبان في المجالات الدينية والطبية والعطرية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

أخبار متعلقة صور.. "اليوم" ترصد عروض القوات البحرية الملكية بساحل جدةتطورات نقدية جبارة.. تاريخ العملات السعودية في عهد الملك عبد العزيز"الإرشاد الزراعي": تخزين الرطب في مرحلة "البسر" يعزز فرص التصدير للأسواق العالميةاللبان العُماني ذهب الصحراء

وقال المشرف على خدمات الزوار في متحف أرض اللبان/ أحمد اليافعي أن تاريخ زراعة واستخدام اللبان في عُمان تعود إلى العصور القديمة، حيث كانت منطقة ظفار واحدة من أهم مراكز إنتاج اللبان في العالم القديم، وكانت القوافل التجارية تنقل اللبان إلى مختلف أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، بالإضافة إلى أن المصريون القدماء استخدموه في التحنيط وفي المعابد الدينية، كما كان جزءًا من التجارة البحرية والبرية في شبه الجزيرة العربية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أحمد اليافعي.

واعتبر اليافعي اللبان العُماني "ذهب الصحراء" بسبب قيمته العالية واستخدمه الرومان في طقوسهم الدينية، وكانت له قيمة اقتصادية كبيرة، حيث كان يُستبدل بالبضائع الثمينة كالحرير والتوابل، وحدد أصناف اللبان بأربع أنواع: الحوجري والنجدي والشزري والشعبي، ويستخدم لعلاج الجهاز الهضمي ومشكلات الجلد والشعر، كما أنه يرفع المناعة لدى الاطفال، وتكمن أهميته الكبيرة بحكم قلته بالعالم والجوده التي يتمتع بها، كما أن شجرة اللبان تحتاج طقس معتدل نسبيا طوال السنة، فلا تتعرض لمياه الأمطار الموسمية ولا الرطوبة العالية، وعليه ينتج اللبان بأجود أنواعه كما أن الكميات التي تنتجها الشجرة ما بين 5 كيلو إلى 10 كيلو سنويًا

قيمة اقتصادية ومصدر دخل

وبين أحد سكان منطقة ظفار/ أحمد العامري أن قديماً كان يُعتبر زراعة وتجارة اللبان مصدر دخل هام للعديد من سكان محافظة ظفار من خلال مزيج من القيم الاقتصادية والثقافية، مبيناً أن اللبان اليوم يواصل دوره الفعال في الحفاظ على جزء مهم من هوية الشعب العُماني وتراثه المتجذر عبر العصور كما أن سلطنة عُمان اليوم تعمل على برامج للحفاظ على هذه الثروة الطبيعية عبر تعزيز إنتاجه وترويجه في الأسواق العالمية.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أحمد العامري

وأوضح العامري طريقة جمع اللبان حيث يتم استخدام أداة حادة لايجاد شقوق صغيرة في لحاء الشجرة، مما يتيح خروج الصمغ (اللبان) وتجميعه في كتل صغيرة، ويُترك لمدة زمنية حتى يجف ثم يتم جمعه.

وأضاف العامري أن هناك استخدامات وفوائد اللبان متعددة، إذ يُستخدم بالطقوس الدينية في العديد من الثقافات، نظرًا لرائحته العطرة وقدرته على التطهير الروحي، وطبيًا يُستخدم في علاج بعض الالتهابات والأمراض التنفسية، كما يدخل في صناعة العطور والزيوت العطرية.

مقالات مشابهة

  • الأمطار الغزيرة تُغرق أجزاء من بريطانيا خلال ساعات
  • فنون وثقافة.. الفعاليات الترفيهية تعزز موقع جدة السياحي
  • صور| "اليوم" ترصد تاريخ صناعة أفضل أنواع اللبان في العالم  
  • وزير الخارجية: إصلاح مجلس الأمن ضرورة ملحّة
  • "السديس" يستعرض دور المرأة والشباب في خدمة الحرمين
  • جامعة كولومبيا الأمريكية.. الخريف يستعرض التحول في الصناعة والتعدين بالمملكة
  • “وما بينهما” عنوان النسخة الثانية من بينالي الفنون الإسلامية بجدة
  • أعلى مستوى من الإنذار.. الفيضانات تضرب شرق ألمانيا
  • مستشفى الولادة بالدمام.. 14 ركنًا تجسد "مسيرة الوطن" في ذكرى التوحيد