ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية، اليوم الجمعة، أن الممثلة البريطانية ماجي سميث، التي نالت جائزة الأوسكار مرتين وتألقت في مسرحيات شكسبير وظهرت لاحقا في سلسلة أفلام هاري بوتر، توفيت عن عمر ناهز 89 عاما.
وسميث من القلائل الذين حصلوا على ثلاثية الجوائز إذ حصلت على الأوسكار مرتين وإيمي أربع مرات بالإضافة إلى جائزة توني.

وبدأت مسيرتها الفنية الطويلة على خشبة المسرح في الخمسينيات من القرن الماضي.
بالنسبة للمعجبين في القرن الحادي والعشرين، تشتهر سميث بدورها في شخصية منيرفا مكجونجال في سلسلة (هاري بوتر) المؤلفة من سبعة أفلام.
ترشحت سميث لأول جائزة أوسكار لها عن دورها في تجسيد شخصية ديدمونة أمام لورانس أوليفييه في فيلم (أوثيلو) "عطيل" عام 1965، قبل أن تفوز بجائزتها الأولى عن دور مدرسة في إدنبرة في فيلم (ذا برايم أوف ميس جين برودي) "ذروة نجاح الآنسة جان برودي" عام 1969.
وفازت بجائزة الأوسكار الثانية عن دورها المساعد في الفيلم الكوميدي (كاليفورنيا سويت) "جناح كاليفورنيا" عام 1979 في أداء قال عنه زميلها في طاقم عمل الفيلم مايكل كين "ماجي لم تخطف الفيلم فحسب، بل ارتكبت سرقة عظمى".
من بين الأدوار الأخرى التي نالت استحسان النقاد، كان دور السيدة براكنيل في مسرحية (ذي إيمبورتنس أوف بيينج إيرنيست) "أهمية الجدية" للمؤلف أوسكار وايلد على مسرح "ويست إند"، ودور امرأة مسنة تبلغ من العمر 92 عاما تعاني في مسرحية (ثري تول ويمين) "ثلاث نساء طويلات" لإدوارد ألبي، ودورها في فيلم الكوميديا السوداء (جوسفورد بارك) "منتزه جوسفورد" عام 2001.
في عام 1990، ضمت الملكة إليزابيث‭‭‭‭ ‬‬‬‬سميث إلى منظومة الفروسية الشرفية ومنحتها لقب (ديم) "سيدة".

أخبار ذات صلة بعد وفاة ناهد رشدي.. جمهور "لن أعيش في جلباب أبي" يستعيد فرح سنية أبرز أعمال الفنانة ناهد رشدي: رحلة إبداعية لا تُنسى المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وفاة جائزة أفضل ممثلة

إقرأ أيضاً:

شاهد.. وداع مؤثر لمذيعة مصرية قضت 26 عاماً في "NBC" العالمية

بعد قضائها 26 عامًا في محطة NBC الأمريكية الدولية، وتقديمها البرنامج الصباحي (TODAY) على مدار 17 عاماً متواصلة، أعلنت المُذيعة الأمريكية من أصول مصرية هدى قُطب، انتهاء رحلتها لبلوغها سن الستين من العُمر.

إنها "نهاية حُقبة"، بهذه الكلمات وصفت هبة نهاية طريقها الطويل في البرنامج الصباحي أوائل عام 2025، وهي تبكي بينما كانت مُحاطة بزملائها وأصدقائها في القناة، آل روكر، وسافانا جوثري، وجينا بوش هاجر، وشينيلي جونز، وكريج ملفين.
ووجهت هدى، حديثها إلى أصدقائها قائلة: "لقد كانت لحظة تاريخية بالنسبة لي عندما بلغت الستين من عمري، لأنني بدأت أفكر في هذا العقد، فماذا يعني هذا العقد، وماذا يحمل لي، وماذا سيحمل لي؟ وأدركت أنه حان الوقت لأطوي الصفحة في الستين وأجرب شيئًا جديدًا".


ولفتت المُذيعة المُخضرمة، أنها تريد في هذا الوقت من عمرها قضاء المزيد من الوقت مع أبنائها، هالي (7 سنوات)، وهوب (5 سنوات).
وبكلمات باكية، قالت هدى، إن هذا هو الوقت المُناسب للمضي قدماً في هدفها القادم، لاسيما أنها أنجبت طفليها في وقت متأخر من حياتها، وهو ما يجعل الوقت المتبقي القليل من حياتها لصالحهما.
تسببت هذه الكلمات في بكاء أصدقاء هدى، ما دفع جوثري للبكاء أيضاً، وقولها: "نحن نحبك كثيرًا يا هدى، أنت محبوبة للغاية"، مُضيفة: "لا أعتقد أن أيًا منا يستطيع أن يتخيل ذلك المكان بدونك".

وقال هاجر، مُشدداً على استمرار التواصل: "سأكون هناك على عتبة منزلك، وسنكون أصدقاءك إلى الأبد".
فيما تنوي هدى، كتابة سيرتها الذاتية، وهو ما قالته لصحيفة نيويورك تايمز: "شعرت أن الوقت قد حان لقلب الصفحة على كتاب أحلام، ربع قرن من الأحلام".

مقالات مشابهة

  • وفاة الممثلة البريطانية ماغي سميث عن 89 عاماً
  • وفاة ماجي سميث بطلة أفلام هاري بوتر بعد معاناتها مع مرض السرطان
  • عاجل.. وفاة ماجي سميث بطلة سلسلة أفلام هاري بوتر عن عمر 90 عامًا
  • وفاة الممثلة ماجي سميث المشهورة بدورها في “هاري بوتر”
  • شاهد.. وداع مؤثر لمذيعة مصرية قضت 26 عاماً في "NBC" العالمية
  • جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم يرقة بمهرجان طرابلس للأفلام
  • جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم يرقة لميشيل ونويل كسرواني بمهرجان طرابلس للأفلام
  • «يرقة» يحصل على جائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان طرابلس للأفلام
  • الفيلم اللبناني "يرقة" يحصد جائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان طرابلس للأفلام