بحثت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية والجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (الإيسا)، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين وتبادل الخبرات في مجال الضمان الاجتماعي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع فراس عبدالكريم الرمحي، مدير عام الهيئة، مع مارسيلو أبي راميا كايتانو، الأمين العام للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي في مقر الهيئة بأبوظبي، بحضور هند السويدي، المدير التنفيذي لقطاع المعاشات، بالإضافة إلى عدد من المدراء التنفيذيين ورؤساء القطاعات والإدارات بالهيئة.


واستعرض اللقاء أبرز السياسات والممارسات الحالية في مجال المعاشات والتأمينات الاجتماعية، وناقش التحديات التي تواجه أنظمة الضمان الاجتماعي في البلدان المختلفة والفرص المتاحة للتطوير.
كما ناقش الجانبان الفرص التدريبية الخاصة بتعزيز قدرات الكفاءات البشرية في إدارة عمليات المعاشات، علاوة على استعراض دور التكنولوجيا في تحسين خدمات الضمان الاجتماعي، وكيفية تطبيق الابتكارات الحديثة لتحسين العمليات والإجراءات.
وقدم فراس الرمحي نبذة عن نطاق عمل الهيئة ورؤيتها وأهدافها الاستراتيجية وخططها المستقبلية، واستعرض أهم ما يميز نظام التأمين الاجتماعي في دولة الإمارات من خلال التركيز على مبدأ التكافلية التي يتميز بها.

أهداف مشتركة

وأوضح الرمحي أن مرجعية هذه التكافلية تعود للمبادئ الراسخة التي نص عليها دستور دولة الإمارات الذي أكد على توفير الحماية التأمينية للمواطنين، والحفاظ على كيان الأسرة ضد التغييرات الاجتماعية والاقتصادية، واعتبر الأسرة أساس المجتمع، واهتم بشمول المجتمع ورعايته للطفولة والأمومة وحماية القصر وغيرهم من الأشخاص العاجزين عن رعاية أنفسهم من المخاطر الطبيعية، ومخاطر العمل كالمرض أو العجز أو الشيخوخة.

وأكد الرمحي أن هيئة المعاشات تحرص على مد جذور التعاون مع كافة المؤسسات ذات الصلة بالتأمين الاجتماعي، ومنها الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، مشيراً إلى أن هذا التعاون سيعزز من أهدافها المشتركة في تحقيق الرفاه للمتعاملين سواء على مستوى تحسين وتوفير أفضل النظم في مجال تقديم الخدمات التقاعدية أو تقديم مقترحات تسهم في تعزيز استدامة صناديق التقاعد، أو الاطلاع على النظم التأمينية وما تتضمنه من تجارب أو ممارسات من الممكن تطبيقها والاستفادة منها في البيئة المحلية.
وأعرب مارسيلو أبي راميا كايتانو عن تقديره لهذه الزيارة، وما أسفر عنها من نتائج أهمها تبادل الأفكار والرؤى المشتركة حول سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، الأمر الذي من شأنه إحداث نقلة نوعية على مستوى التعاون بين الجانبين في المستقبل، وتبادل الخبرات والمعلومات بين بما يعزز جودة الأعمال ويدعم الأهداف المشتركة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الهيئة الإمارات هيئة المعاشات الإمارات الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية الضمان الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

المتقاعدون يحتجون أمام البرلمان ضد إقصائهم من من الحوار الاجتماعي

دعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين بالاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، كافة المتقاعدين والمتقاعدات إلى التعبئة والحضور بكثافة لإنجاح الوقفة الاحتجاجية المقررة يوم 01 أكتوبر 2024، ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا (11:00)، أمام البرلمان، وذلك تزامنا مع تخليد ذكرى يوم المسنين الذي يصادف فاتح أكتوبر من كل سنة. وأعلنت الهيئة، شجبها لإقصاء ملف المتقاعدين من الحوار الاجتماعيـ، داعية الحكومة لفتح حوار جاد ومسؤول لمعالجة الملف المطلبي لفئة المتقاعدين الذين يعانون في صمت من ارتفاع كلفة العيش وتدهور أوضاعهم الاجتماعية. وطالبت الهيئة، الحكومة بإقرار زيادة فورية لكافة المتقاعدين وذوي الحقوق في القطاعين العام والخاص وحذف كل الاقتطاعات الضريبية على المعاشات، مؤكدة على مراجعة الحد الأدنى للمعاش وإعادة النظر في ما تبقى لذوي الحقوق من منحة هزيلة، إذ لا يكفي نصف المعاش في مواجهة أعباء الحياة المتعددة ولاسيما إذا ترك المتوفي أبناء عاطلين . كما طالبت، الحكومة بتحريك المعاشات وإلغاء جميع الفصول المجمدة لها، حفاظا على كرامة هذه الفئة، مؤكدة التزامها النضالي مع كل تنسيقيات وجمعيات وهيئات المتقاعدين في إنجاح كل المحطات النضالية للمتقاعدين.

مقالات مشابهة

  • الإمارات وبنين تبحثان تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري
  • الضمان الاجتماعي.. آلية إعادة المعاش غير المستحق
  • وفد من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي يزور مقر الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بأبوظبي
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تلتقي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة بدولة قطر
  • الإمارات تبحث مع النرويج تطوير التعاون التجاري والاستثماري
  • المتقاعدون يحتجون أمام البرلمان ضد إقصائهم من من الحوار الاجتماعي
  • محافظ القاهرة يبحث مع الهيئة الوطنية للصحافة تطوير التعاون المشترك
  • خالد عبد الغفار يبحث مع شركة «نوفارتس» تعزيز التعاون في ملف تطوير الصناعات الدوائية
  • النظام المطور: شروط تطبيق نظام الضمان الاجتماعي في المملكة السعودية